شراء سيارة من ليبيا إلى تونس

شراء سيارة من ليبيا إلى تونس من الأمور التي أصبح يفكر فيها بعض الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على السيارات، ولكن من دولة أخرى ولا يعلمون تفاصيل الجمارك التي يتم دفعها، وما هي العقبات المتوقعة؟ وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

شراء سيارة من ليبيا إلى تونس

في الحقيقة إن هذه المشكلة ليست تحصل ما بين الأشخاص الموجودين في تونس ويرغبون بشحن سيارة من ليبيا، بل إنها تحدث في جميع أنحاء العالم عندما يقرر شخص الحصول على سيارة وهي موجودة في دولة الأخرى.

وعلى الرغم من أن أغلب الشروط ما بين الدول تتشابه من حيث الإجراءات الأساسية لإتمام نقل السيارة وشحنها والرسوم التي تدفع، ولكن في كل الحالات بعض الدول تختلف في أمور معينة.

يقول نبيل حيث أن المقيم بالخارج الذي يتمتع بالإعفاء الجبائي عندما يقوم بتوريد سيارة يمكن ذلك من خلال ليبيا بعد تقديم الوثائق اللازمة التي تخص السيارة والتي تخص خلوها من المشاكل، بالإضافة أيضا إلى خلو الشخص بحد ذاته هو وأوراقه من المشاكل، ويتم ذلك من خلال تقديم الدعوة إلى المكتب.

ولكن على الجانب الآخر نجد العديد من الأشخاص الآخرين الذين يقولون أن توريد السيارات من ليبيا من الأمور الممنوعة، وينصح بعدم سماع كلام الشخص الآخر الذي ذكر تجربة.

بالإضافة أيضا إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تؤكد أن التوريد السيارات ما بين الدول بالتحديد من ليبيا إلى تونس من الأمور الصعبة فيقول نواف “لايمكنك شراء سيارة من ليبيا وادخالها الى تونس أو حتى من احد بلدان المغرب العربي لأن هناك اتفاقية تنص عن عدم توريد السيارات بين بلدان المغرب العربي”

ولو كان لديك المزيد من الاستفسارات التي تخص السيارات فتأكد من زيارة قسم أسئلة واستفسارات للحصول على الأجوبة لكل ما تفكر فيه، وأيضا نقترح عليك قراءة: قطع غيار سيارات فيات استيراد

هل يمكن شراء سيارة من ليبيا الى تونس؟

في الحقيقة، وحسب العديد من المصادر الموجودة، فإن التوريد السيارات يتم بشرط أن يكون تونسيا أقام بالخارج لمدة لا تقل عن ستة أشهر حسب بعض المصادر.

ولكن على الجانب الآخر، وعندما نقارن المصادر ببعضها ونقارن تجارب الأشخاص أيضا فنجد أن الحصول على سيارة من ليبيا إلى تونس من الأمور التي لا تصح بسبب الاتفاقيات التي تمنع ذلك.

شروط استيراد سيارة من الخارج تونس

سوف نتحدث الآن بشكل عام عن الشروط الأساسية لاستيراد السيارات من الخارج إلى دولة تونس، حيث نجد بعض الإجراءات المتعارف عليها مثل أن السيارة يجب أن تخضع للفحص الكلي مع تقديم المستندات اللازمة للسيارة ويتم مطابقتها مع المعايير الخاصة.

بالإضافة أيضا إلى دفع على الرسوم الجمركية التي يتم تقديرها من قبل المكتب الجمركي الموجود في الميناء ولا يوجد نسب معينة يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للرسوم الجمركية لأنها ليست ثابتة.

ويجب أيضا أن يتم تقديم جميع الفواتير التي تثبت شراء السيارة من بلد التصنيع وأنها قائمة على المواصفات الخاصة بالسيارات المستوردة وبوليصة الشحن وغيرها من مستندات التخليص الجمركي التي تطلب من المكتب.

ويجب الأخذ بالاعتبار أن السيارات التي مر على تصنيعها أكثر من 30 عام يمكن استيرادها باعتبارها منتج أثري، ولكن يمكن استخدامها لآثاره الأثرية.

وأما السيارات السياحية، فلا يجب أن يتجاوز الموديل الخاص بها ثلاث سنوات من التصنيع، وأن لا يفوق وزن السيارة عن 3.5 طن ذلك حسب اللوائح التي تخص البيئة والأمان.

الجدير بالذكر أن نوع السيارة من الأمور التي تحدد سهولة الاستيراد حيث أن المركبات أو الشاحنات الخاصة بالنقل والمواصلات العامة أو المدارس لا يتم استيرادها من الشركات التجارية الخاصة.

الجدير بالذكر أن الجمارك تتعامل بشروط صارمة بالنسبة للسيارات التي تحتوي على طمس البيانات الرئيسية الخاصة بها أو المركبات التي لا تطابق المواصفات بالإضافة إلى السيارات المسروقة وجميع المركبات المستخدمة من قبل الشرطة.

اقرأ أيضا المقال التالي: إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

هل يمكن للتونسيين شراء سيارة من الجزائر؟

حسب الشروط التي نقلها الأشخاص الذين مروا بنفس الحالة أن هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر للقيام بذلك أهمها الحصول على الإقامة في الجزائر.

ولكن ذلك بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على الجنسية الجزائرية في البداية، ولكن ذلك يعد صعب جدا لأن الجنسية في الأساس تم ضمن وزير العدل شخصيا وتعد من الإجراءات الصعبة، وبالتالي قد يكون هناك صعوبة للنقل السيارة.

رخصة توريد سيارة تونس

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على رخصة المعاقين للسيارات إلى تونس، فيتم ذلك من خلال توفير الإجراءات اللازمة وهي كالتالي .

  • يجب أن يكون هناك رخصة قيادة ملائمة.
  • يجب أن يكون هناك بطاقة معاق والإلتزام وفاتورة الشراء.
  • يجب توفير نسخة من البطاقة الرمادية.
  • يجب توفير الامتياز الجبائي والمؤشر عليه.
  • يجب توفير نسخة من بطاقة التعريف بالإضافة أيضا إلى غرفة التجارة.

وللحصول على المزيد من المعلومات، يمكن التوجه إلى إدارة المرور القريبة للحصول على الفكرة العامة لإتمام الإجراءات بأسهل شكل.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الشامل عن شراء سيارة من ليبيا إلى تونس، حيث تعرفنا باختصار شديد أن نقل السيارات من ليبيا إلى تونس يعد من الأمور الصعبة كما نقل العديد من الأشخاص الذين خاضوا نفس التجربة.

اقرأ أيضا: استيراد سيارات من الإمارات

رأي واحد حول “شراء سيارة من ليبيا إلى تونس”

أضف تعليق