اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك

الفتيس يُعد أنه من الأجزاء الهامة التي تجدها في أي سيارة والتي يكون لها تأثير علي السرعة والأداء ولكن من الوارد أن يتعرض للبعض من المشاكل نتيجة أسباب مختلفة ولذلك سنتحدث اليوم تفصيلياً عن اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك وغيرها من المعلومات والإجابة علي البعض من الأسئلة والأمور الأخرى.

اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك:

وحدة التحكم في ناقل الحركة transmission control module واختصارها (TCM) او التي يُطلق عليها كنترول الفتيس الأتوماتيك تُعد أنها من أكثر المكونات الحيوية التي تتواجد في السيارة تعمل من خلال نظام ناقل حركة أوتوماتيكي والتي تكون مشابهة لكمبيوتر يعمل علي نقل المعلومات إلي أنظمة الكمبيوتر الأخرى في داخل السيارة.

يجب أن تعرف أن هناك حساس الفتيس والذي يعمل عندما يتحرك المحرك المتأرجح سواء كان اليدوي أو الأوتوماتيكي وهو ما يجعله يرسل التنبيهات إلي الترس بمجرد أن يتم التعشيق من ناقل الحركة حتي يتم التحرك بشكل سريع فإنه يتم ارسال التنبيهات الأخرى للسيارة بشأن البعض من الأمور الأخرى مثل الوقود والهواء الذي يحتاجه محرك السيارة للتحرك ثم البدء في القيادة.

من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها هو أنه عند تعرض الفتيس إلي وجود أي من الأعطال أو المشاكل فإنه يوجد اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك والتي تظهر بشكل واضح والتي تتمثل في:

مفتاح دواسة الفرامل:

هذا الأمر يدل علي أن حالة الفرامل جيدة ولكن المستشعرات الإلكترونية لا تقوم بوظيفتها بالشكل المناسب حيث أنها لا تعمل علي إرسال الإشارة المسموعة إليها مما ينتج عنه تطبيق عدة حركات متتالية للفرامل من أجل الاستجابة للحركة في الحال.

توقف التحكم في السرعة عن العمل:

هي واحدة من العلامات التي تظهر بشكل واضح حيث أنه في تلك الحالة لا يمكن لمثبت السرعة العمل علي المراقبة للتغييرات التي تحدث في نظام التروس.

تأخير ناقل الحركة:

حيث أنه من الممكن أن تتعرض البعض من السيارات إلي مشكلة تأخير ناقل الحركة ولا يستجيب إلي العمل بالشكل المناسب وهذا الأمر يحدث بشكل مباشر عند توقف المحرك ويظهر بشكل واضح عند القيادة على الطريق السريع.

صعوبة تحريك ذراع التروس:

يُمكنك أن تُلاحظ في السيارة مدي الصعوبة أو السهولة التي في تحريك ذراع التروس ولكن هذا الأمر يعتمد علي السائق الماهر ويُعذ أن هذا الأمر يكون أكثر محدودية في السيارة اليدوية بسبب الإشارات الأبطأ المرسلة إلى وحدة التحكم.

ظهور علامات في السيارة:

هناك البعض من الرموز المختلفة التي تظهر على لوحة التحكم في السيارة وتدل علي أن هناك خلل في ناقل الحركة بالكامل أو بعض الأجزاء وتحتاج إلي الصيانة في الحال وتلك العلامات تكون ناتجة عن حدوث الخلل في جهاز استشعار ناقل الحركة.

صوت الاحتكاك أثناء تحرك السيارة:

عند البدء في تحريك السيارة فإنه من الوارد أن تسمع البعض من الأصوات المختلفة مثل صوت الاحتكاك أو الضوضاء والتي تكون ناتجة عن التبديل للتروس.

ظهور الرائحة:

في البعض من الأوقات يُمكنك أن تجد أن هناك رائحة ما تظهر من اتجاه الكابينة والتي تكون نتيجة الزيت المتفحم وهو الأمر الذي يدل علي أن زيت ناقل الحركة تالف ومن المهم أن يتم الحرص علي استبداله على الفور.

الشعور بالحرج:

في حالة أنه قد تم الانتقال من سرعة إلي أخرى فإنك لا تكون قادر علي التحرك إلي السرعة (3).

عزم الدوران:

من الممكن أن تجد مشكلة واضحة تظهر في عزم الدوران حيث أن مستشعرات النقل تبدأ في إرسال إشارات غير صحيحة إلى وحدة التحكم وهو الأمر الذي ينتج عنه التسبب في انخفاض أو زيادة حجم الهواء والبنزين بحيث أنه يكون أسرع من المعتاد أو أن يكون بطيئاً إلي التوقف المفاجئ.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

الاختبارات التي تساعد في الكشف عن تلف الفتيس الأوتوماتيكي:

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤالنا اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك سوف نتحدث الآن عن البعض من الاختبارات التي قد تكون مفيدة وتُساعد في الكشف عن تلف الفتيس الأوتوماتيكي وذلك من خلال القيام بواحد من الأمور التالية:

الترس الثامن:

قد يكون به تآكل ولذلك من المهم أن يقوم المتخصص بالاستبدال بآخر جديد وذلك بعد أن يتم إزالة علبة التروس.

أدر المحرك:

يُمكنك أن تبدأ في تدوير المحرك والمشي إلي الأمام أو للخلف ولكن فجأة تتخذ الخطوة الخاطئة.

نقل قطع الغيار:

من المهم أن تعرف أنه لا يمكنك التنقل بينهما بالتسلسل وأنه يجب عليك أن تتنقل بين الترس الأول والثالث.

وضعية الركن:

عند محاولة التوقف وأن يتم ملاحظة أن السيارة غير قادرة علي تلقي أي أمر فإن هذا يدل بالتأكيد علي أن هناك خطأ ما في في ناقل الحركة.

التحول إلى السرعة D:

في حالة القيام بالتحول إلى السرعة D وعند الضغط علي دواسة الوقود أثناء الضغط على هذا الوضع ولم تتحرك السيارة من مكانها فإنه يجب عليك أن تعرف أنها ستتعرض إلي وجود مشكلة الفشل في ناقل الحركة.

تأخير الإرسال (D) أو (P):

عندما يحدث تأخير الإرسال (D) أو (P) فإن هذا في الغالب يكون نتيجة التلف في مستشعر الصمام الذي يكون نتيجة تلف كابل النقل ويحتاج إلى الاستبدال.

إنارة أنوار فحص المحرك:

عند ظهور ضوء المحرك في وحدة التحكم في لوحة القيادة أمام عجلة القيادة سوف يظل مضاء في حالة أن هناك عطل ما وهذا الأمر بالطبع يلفت الانتباه إلي أنه من الضروري العمل علي فحص المحرك جيدًا أو يتم نقله إلى مركز الخدمة للإصلاحات.

الصمام والمكبس:

سوف تحتاج إلي أن يتم العمل علي الاستبدال في حالة الضرر أو أن يتم العمل علي إصلاحه.

أبرز أعطال الفتيس الاوتوماتيك:

السيارات الأوتوماتيك يحدث فيها مجموعة من الأعطال في الفتيس وسنتعرف الآن علي أبرز أعطال الفتيس الاوتوماتيك ولكل منها سبب مختلف أو مشكلة ما وهم:

  1. في حالة أن فرامل السيارة تعمل بالشكل المناسب فإنه من الوارد أن يكون العطل في brake pedal switch وتلك القطعة لها وظيفة أساسية والتي تتمثل في أن يتم إرسال إلي كل من كمبيوتر السيارة والقطع الالكترونية عن الضغط علي دواسة الفرامل ولكن عند وجود مشكلة ما أو خلل فيها فإنه قد ينتج عنه المعاناة من صعوبة تعشيق ناقل الحركة الا بعد أن يتم تكرار الضغط عليها لأكثر من مرة.
  2. كما أنه قد تكون هناك مشكلة في أن يحدث تأخر ناقل الحركة فى بعض السرعات وفي تلك الحالة يكون هناك البعض من الضعف في الكلتشات التي تتواجد في صندوق تروس الناقل الأوتوماتيك أو أنك تحتاج إلي تغيير زيت الناقل في أسرع وقت ممكن.
  3. من الممكن أن يحدث مشكلة أن ناقل الحركة لا يعشق بعد التوقف بالسيارة لمدة من الوقت تصل إلي 15 دقيقة ولابد من الانتظار لمدة بضع دقائق.
  4. قد يحدث في البعض من الأحيان مشكلة التقطيع في الفتيس والنقلات خاصة داخل المدينة.
  5. هناك البعض من السيارات المختلفة التي قد يحدث فيها مشكلة عدم استقرار تعليق ناقل الحركة.
  6. من أبرز الأعطال التي تحدث في السيارات هو أنه عند القيام بتغيير السرعات P . R . D يحدث البعض من التأخير قليلاً وتحدث نتشه.

علامات نقص زيت الفتيس الأوتوماتيك:

قد يكون سبب مشكلة الفتيس الأوتوماتيك في سيارتك هو أن هناك نقص في مستوي الزيت عن المعدل الطبيعي ولذلك من الممكن أن تلجأ إلي القيام بالبعض من الاختبارات للتعرف علي مستواها والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يُمكنك القيام بقيادة السيارة لمدة من الوقت تصل إلي 15 دقيقة علي الأقل في أي منطقة تكون مفتوحة.
  2. ثم بعد ذلك يُمكنك إيقاف السيارة علي طريق اسفلتي منبسط ويُمكنك تشغيل محرك السيارة وأن يتم وضعها في وضع وقوف السيارات.
  3. يُمكنك بعد ذلك أن تقوم بإخراج مقياس الزيت والتنظيف له جيداً بقطعة من القماش القطني المبلل وأن يتم الحرص علي التأكد من عدم وجود أي من الرواسب أو الأتربة التي تتراكم عليها.
  4. في حالة أن زيت التروس مفقودًا يُمكنك أن تقوم بإضافة ربع لتر وذلك في حالة إنه لم يكن ممتلئًا وقم بتجربة كمية صغيرة وهكذا حتى تمتلئ.

التعليمات الضرورية للمحافظة على الفتيس الأوتوماتيك:

يُمكنك الحفاظ علي الفتيس الأوتوماتيك يعمل بالشكل السليم من خلال الحرص علي القيام بالبعض من التعليمات والنصائح المتنوعة والتي تُعد أنها ضرورية ومن أبرزهم:

  1. في حالة الوقوع في أي حفرة ولم تتمكن من إخراجها فإنه يجب عليك الحرص علي طلب المساعدة ولا تقم بتحريك السيارة.
  2. من الأمور الهامة التي يجب القيام بها هو أنه عند الانتقال من D إلى R يجب أن تكون السيارة متوقفة.
  3. كما أنه يجب الحرص علي التغيير للزيت وللفلتر بين الحين والآخر أو بعد السير بضعة كيلو مترات وذلك عند شراء سيارة جديدة.
  4. ويجب الحرص علي أن يتم التحقق من مستوى الزيت وفي حالة أن معدل الاستهلاك متوسط فإنه يُمكنك القيام بالفحص مرة واحدة في الشهر علي الأقل وعند القيادة كثيراً فإنه من المهم إجراء الفحص كل أسبوعين.
  5. في حالة حدوث مشكلة تسريب الزيت فإنه يجب عليك القيام بإخراجه بالكامل والحرص علي أن يتم وضع نفس الكمية من الزيت الجديد.

بعد أن يتم الانتهاء من قراءة مقالنا اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك سوف تكون قد تعرفت علي البعض من التفاصيل والمعلومات المختلفة التي قد ترغب في الاطلاع عليها والإجابة علي البعض من الأسئلة التي قد تم طرحها من قبل الكثيرون.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها اسباب عضة الفتيس

أضف تعليق