اسباب خشونة صوت المحرك

من أكثر المشاكل التي تُسبب الشعور بحالة من الأرق لدي قائد السيارة هي مشكلة خشونة المحرك والتي ينتج عنها صدور البعض من الأصوات العالية وسنتحدث اليوم عن اسباب خشونة صوت المحرك ولكن أولاً يجب أن تعرف أنه من الأمور المتعارف عليها هو أن المحرك يشتمل علي مجموعة من الأجزاء المعدنية التي تتحرك في تناغم بما يُساعد علي تحويل الحركة الترددية التي تنتج عن الاحتراق الداخلي في المحرك إلي حركة دورانية تنتقل بعد ذلك إلى ناقل الحركة والسرعات ومنه إلى صندوق المحاور سواء كانت دفع خلفي أو جر أمامي وبعد ذلك إلى العجلات وهو ما يُساهم في حركة سير السيارة.

اسباب خشونة صوت المحرك:

خشونة المحرك هي عبارة عن ظهور البعض من الأصوات الحادة والمسموعة من المحرك والتي تكون مختلفة بعض الشئ عن الصوت العادي حيث أنه قد يكون مشابه لأصوات الجرش أو الطحن أو عدة أصوات أخرى بالإضافة إلي أن هناك إحساس بالضعف العام في أداء المحرك بالإضافة إلي أن هناك شعور بالارتجاجات القادمة من غرفة المحرك ومن الممكن أن يتم التحدث عنها في ملخص بسيط أنها تكون عبارة عن حدوث مشكلة عدم انتظام عمل المحرك.

حتي يعمل محرك السيارة بالشكل الطبيعي فإنه يجب أن يكون الصوت هادئ والدوران مريح ولذلك من المهم أن يتم توفير الكمية المناسبة من الخليط بين الوقود والهواء في كل أسطوانة لكي تتم عملية الاحتراق دون أن تتعرض إلي أي مشاكل والذي يضمن أن يعمل المحرك بسلاسة ولكن عند التعرض لأي عطل ما فإن تلك التوليفة سوف يحدث فيها البعض من الاختلافات دون شك.

هناك العديد من الأعطال المختلفة التي من الممكن أن تحدث في المحرك والتي يكون لها تأثير في العمل بشكل كبير وبالأخص في حالة تقدم السيارة بالعمر ومن أكثر المشاكل التي تحدث كثيراً هي مشاكل في نظام الإشعال أو النظام الكهربائي وفي البعض من الأحيان يكون هناك البعض من المشاكل المختلفة في نظام الوقود بالإضافة إلي أن هناك البعض من المشاكل الميكانيكية والتي تكون الأقل في الانتشار وفي الغالب تلك الأعطال تؤدي إلي التسبب في حدوث خشونة المحرك.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

ما هي أسباب خشونة المحرك؟

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تؤدي إلي التسبب في حدوث خشونة المحرك وبالتالي التغيير في الصوت في البعض من الأحيان وسنتحدث الآن عن اسباب خشونة صوت المحرك من خلال الأسطر التالية في مقالنا:

مشاكل في الكتلايزر:

من المهم أن تعرف أن وظيفة الكتلايزر أو المحوّل الحفّاز هو العمل علي تحويل الغازات الضارة التي تحدث في المحرك إلي الغازات التي تكون أقل في مستوي الضرر للبيئة وفي حالة أنه قد تعرض للتلف بسبب أي من الأمور المختلفة التي تتمثل في ارتفاع درجة حرارته أو ضربة من الطريق فإنه سينتج عنه التقليل من مستوي الغاز المتدفق إلي خارج السيارة وسيؤدي إلي التسبب في حدوث ضغط علي المحرك مما يؤدي إلي سماع البعض من الأصوات الغريبة وبالأخص في أسفل السيارة.

خلل في نظام الفراغ:

تشتمل السيارات علي مجموعة من الخراطيم والأنابيب التي تكون السبب في خلق الفراغ لكل من الوقود والهواء وغالبية السيارات الحديثة تحتوي علي نظام مخصص يعمل من خلال صمام للتحكم وضبط سرعة المحرك وتدفق الهواء عبر النظام وهذا الأمر يُساعد علي خلق الفراغ داخل المتشعب أو المنفولد ويتسبب في حدوث التآكل في الخراطيم مع مرور الوقت ومن الممكن أن يحدث تسرب في النظام الذي ينتج عنه التأثير في صوت المحرك وآلية العمل.

تلف أو انسداد بخاخات الوقود:

في حالة أنه قد تم الاعتماد علي أحد أنواع الوقود السيئة مع مرور الوقت سوف تتعرض بخاخات الوقود في السيارة لحدوث الانسداد أو قد يحدث لها التلف الناتج عن الأعطال الكهربائية أو التآكل الكامل وهذا الأمر ينعكس علي المحرك الذي يتأثر بشكل واضح حيث أن توزيع الوقود سيكون فيه خلل وسينتج عنه صدور صوت غريب من المحرك مع الضعف في الأداء.

انسداد فلتر الوقود:

يُعد أن فلتر الوقود هو واحد من أهم الأجزاء في نظام الوقود في السيارة وقد يكون مكانه في الخارج مع إمكانية تغييره أو في الداخل حيث طرمبة الوقود في الخزان وفي حالة أنه قد تعرض للانسداد نتيجة شوائب الوقود أو التلف لأي سبب كان فإن هذا يؤدي إلي التسبب في فقدان القدرة علي الفلترة وهذا الأمر ينتج عنه التسبب في التأثير علي عملية الاحتراق في المحرك وظهور الصوت الخشن والزيادة من معدلات استهلاك الوقود.

انسداد فلتر الهواء:

يجب أن تعرف أن وظيفة فلتر الهواء الرئيسي هو أن يتم العمل علي الفلترة للهواء الذي يدخل إلي المحرك والتنقية له من الأوساخ والأتربة والشوائب وفي حالة أنه قد تعرض للانسداد فإن كمية الهواء التي من المفترض أن تدخل إلي المحرك سوف تبدأ في أن تقل بشكل كبير مما سينتج عنه التأثير في عملية الاحتراق وبالتالي سماع صوت المحرك المرتفع مع وجود الضعف العام في الأداء والاستهلاك في الوقود.

تلف حساس الأكسجين:

حيث أنه من الممكن أن يُعطي حساس الأكسجين القديم أو الذي تعرض إلي الانسداد البعض من القراءات الغير دقيقة لكمبيوتر السيارة والتي ينتج عنها التأثير علي أوقات استجابة المحرك وعلى كمية الهواء والوقود التي سيتلقاها وهذا الأمر يُسبب في وجود الخلل في خليط قدرة التحكم في خليط الهواء والوقود وبالتالي سوف ينتج عنه إصدار البعض من الأصوات الخشنة والضعف العام في أداء المحرك والاستهلاك العالي في الوقود.

مشاكل ضغط داخل الأسطوانات:

واحد من أبرز المشاكل التي ينتج عنه التسبب في ظهور الصوت الخشن في المحرك هو التعرض للضغط المنخفض في الأسطوانات الذي يحدث بسبب تآكل حلقات المكبس أو قد يكون التسرب في حشوة رأس الأسطوانة أو وجود البعض من المشاكل في الصبابات ويجب أن تعرف أن الضغط المناسب يُساعد علي أن يتمكن المحرك من العمل بالشكل الطبيعي والعكس صحيح.

تآكل شمعات الإشعال:

حيث أنه من الممكن أن تتعرض شمعات الإشعال أو البواجي في السيارة إلي التآكل مع مرور الوقت بالإضافة إلي أنه قد تتعرض إلي حدوث التلف بسبب دخول الزيت إلي غرفة الاحتراق أو ينتج عن حدوث مشكلة تجمع الكربون على أقطاب الشرارة وكل تلك الأمور ينتج عنها التسبب في العطل في الإشعال وهو ما سينتج عنه ظهور أثار سلبية علي أداء المحرك وأن تظهر الخشونة أو التقطيع عند العمل.

تسرب الهواء إلى نظام العادم:

في الكثير من الأوقات من الوارد أن يحدث التسرب للهواء إلي النظام العادي وهذا الأمر ينتج عنه التسبب في حدوث الصدأ والتشققات والتلف للحشوات وحتي الضربات التي تحدث من الطريق وهذا الأمر يُسبب في حدوث الخلل في قراءة الحساسات وعلي أداء المحرك بالطبع وبالتالي قد يتعرض إلي ظهور صوت خشونة وضعف أداء المحرك.

تراكم الكربون الزائد:

هناك البعض من الأوقات المختلفة التي قد يحدث فيها حدوث التراكم بشكل مكثف للكربون على المكابس ورؤوس الأسطوانات داخل غرف الاحتراق وهو الأمر الذي ينتج عنه التأثير في مستوي الكفاءة لعمل المحرك ويؤدي إلي التسبب في حدوث صوت الطقطقة الذي يُطلق عليه صوت الكربون.

وينتج عن الاستعمال المفرط وأنه لم يتم العمل علي إجراء الصيانة العامة الدورية بالشكل المناسب وعدم تغيير شمعات الإشعال والزيت وعدم إجراء التفقد للبخاخات دائماً التسبب في حدوث التجمع للكربون في المحرك وهذا الأمر لا يُعد أنه علي مستوي عالي من الخطورة ولكن من المهم أن يتم العمل علي معالجته.

تلف أجزاء المحرك الداخلية:

تتعرض البعض من أجزاء المحرك الداخلية إلي التلف مثل التسريب في رأس المحرك أو تشقق رؤوس الأسطوانات أو اهتراء حلقات المكبس أو تلف مكونات نظام الصمامات وغيرها إلى التسبب في حدوث الاهتزازات في المحرك مع ظهور صوت واضح والذي يدل علي أن هناك مشكلة في أغلب الأوقات.

من الممكن أن تكون تلك المشاكل بين اهتزازات خفيفة أو شديدة بالإضافة إلي أن هناك تذبذب في عمل المحرك وخاصة على السرعات البطيئة.

مشاكل في حزام التوقيت:

قد يكون هناك البعض من المشاكل المختلفة التي تظهر في حزام/سير التوقيت إلي الوصول إلي عدم التوازن المناسب في توقيت مكونات المحرك مما ينتج عنه التسبب في أن عملية التشغيل تكون مضطربة وتكون غير صحيحة وبالتالي سوف ينتج عنه إصدار البعض من الأصوات الغريبة ومن الممكن أن تكون عنيفة مع البعض من الأصوات الخشنة.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

أعراض خشونة المحرك:

يجب أن تعرف أن هناك فارق كبير بين توقف المحرك نتيجة البطارية أو مشكلة فيها والتي يتبعها توقف جميع أجزاء السيارة الكهربائية عن العمل وتعطل المحرك عن العمل نتيجة أن هناك سبب من الأسباب التي قد تم شرحها سابقاً ولذلك سنتعرف الآن علي أبرز أعراض الخشونة في صوت المحرك أيضاً ما يلي:

  1. حيث أنه من الممكن أن يصدر البعض من أصوات الطقطقة العالية والتي تكون ناتجة عن حدوث ارتطام السلف في حدافة السيارة وهذا الأمر يرجع إلي أنه لا يوجد المستوي المناسب من التزييت.
  2. عند نظرك إلي المحرك فإن البستم يكون ظاهر بشكل واضح وهذا الأمر يرجع إلي حدوث استقرار المواد السائلة في الجزء الآخر من المحرك.
  3. كما أنه يخرج الدخان من العادم والمحرك وهو من أشهر العلامات التي تدل علي أن هناك مشكلة كبيرة.
  4. واحدة من أبرز العلامات أنه يحدث توقف للمحرك عن العمل وهذا الأمر يكشف أن هناك مشكلة ما.

تصليح خشونة المحرك:

في حالة أنه قد تم العمل علي تشخيص المحرك بأنه يوجد فيه مشكلة الخشونة في المحرك من قبل الفني المتخصص فإن هذه المشكلة من الأمور التي من الصعب معالجتها وأحد الحلول المتعارف عليها هو أن يتم العمل علي إعادة بناء المحرك أو كما يسمى بـ عمره الموتور حيث أن الفني يعمل علي فك كل أجزاء المحرك والفحص والتحديد للجزء الذي يُعاني من التآكل والعطل فيه وتحديد مدي القدرة علي الاستبدال أو التصليح والتعرف علي السبب الرئيسي الذي نتج عنه حدوث مشكلة خشونة المحرك بعد معرفة الجزء المتضرر.

ولكن في حالة أنه لم يتم علاج تلك المشكلة بسبب تلف الأجزاء الفنية أو التكلفة العالية لها فإنه يُمكن أن يتم تغيير المحرك بشكل كامل بدلاً من أن يتم تصليح المحرك والبناء من الصفر ومن الممكن أن يكون الحل الأمثل من ناحية التكلفة والأكثر ملائمة مع حالة السيارة.

في نهاية قراءة مقالنا اسباب خشونة صوت المحرك سوف تكون تعرفت علي الأسباب المختلفة التي قد يكون أحدها السبب الرئيسي والأعراض والعلامات التي تحدث ومن خلالها يُمكنك التعرف علي حدوث المشكلة من عدمه وكيفية علاج المشكلة بالشكل الصحيح.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أسباب تحجر دواسة الفرامل

أضف تعليق