أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

يجب الحرص دائماً علي أن يتم إجراء الصيانة الكاملة لكل أجزاء السيارة لأنه في حالة التعرض لمشكلة ما قد تؤدي إلي مضاعفات أو المعاناة من أمور أخرى واليوم سوف نسرد لكم التفاصيل المختلفة التي تتعلق بمشكلة أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال من خلال الأسطر التالية في مقالنا مع عرض البعض من المعلومات المتنوعة التي قد تُساعد علي فهم الأمر بالشكل الكامل.

أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال:

يُعد أن ناقل الحركة أو الفتيس هو أحد الأجزاء المهمة التي تجدها في السيارة والتي تسمح للسائق بأن يكون المتحكم في قوة المحرك في السيارة وذلك من خلال العمل علي تغيير التروس وتحديد اتجاه وحركة السيارة.

سواء كانت السيارة الخاصة بك تمتلك ناقل حركة يدوي أو ناقل حركة أوتوماتيكي يجب أن يكون هناك سائل ناقل الحركة والذي يعمل على التسبب في تشحيم مكونات الفتيس الداخلية بالإضافة إلي أنه يُساعد علي التبريد لتلك المكونات.

زيوت التروس يُعد أنه من أنواع الزيوت المعدنية التي يتم العمل علي التكرير لها من الزيت الخام والبعض منها يكون عبارة عن زيوت مصنعة أو زيوت مركبة وبعدها يتم إضافة البعض من المواد الكيميائية وذلك من أجل أن يعمل علي التحسين من السعة التحميلية حتي يُساعد علي الحصول علي المستوي المناسب من التزييت.

يُمكن أن يتم وضع البعض من الإضافات المختلفة التي يكون الغرض الرئيسي منها هو التقليل من تأثير الحرارة والتقليل من تأثير مستوي اللزوجة ويؤدي إلي منع تكوين الرغوة والمساعدة علي أن يتم منع حدوث الصدأ والتأكسد.

في حالة أن هناك انخفاض في مستوي زيت الفتيس فإن هذا الامر قد ينتج عنه الكثير من الأعراض المختلفة والمشكلات التي تظهر عند القيادة وبمجرد أن يتم التعرف علي تلك الأعراض فإنه يجب التحقق من مستوي الزيت المتواجد في الفتيس وسنتعرف الآن علي أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال من خلال الأسطر التالية في مقالنا:

ارتفاع حرارة الفتيس:

من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم بها هو أن الفتيس يحتاج إلي الكمية المناسبة من الزيت وذلك من أجل أن يظل في درجة الحرارة المناسبة في التشغيل ومع عدم وجود الكمية التي يُفترض بها أن تتواجد فإنه ينتج عنه التسبب في حدوث الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة ويؤدي الأمر إلي التسبب في ظهور الرائحة القوية نتيجة الاحتراق أو حتى الدخان القادم من منطقة ناقل الحركة وفي حالة ظهور أي من تلك العلامات فإنه من المهم أن تتوقف في الحال واتركها لمدة من الوقت وذلك حتي تبرد بالشكل الكامل وفي حالة أن درجات الحرارة لديك مرتفعة فإن الأمر قد يكون نتيجة تلف داخلي خطير.

بطئ التعشيق:

إذا كنت ترغب في تحويل التروس من المحايد إلي الأول أو العكسي مع ناقل الحركة فإن الأمر ينتج عنه التسبب في حدوث التأخير البسيط وذلك في حالة أن مستوي الزيت في الفتيس منخفض ولذلك من المهم الاهتمام بضبط مستوي السائل في ناقل الحركة للوصول إلي القدر المعين حتي لا تحدث تلك المشكلة.

صعوبة في التغييرات (نقلات الفتيس):

في حالة أن هناك انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة فإن هذا الأمر سينتج عنه التسبب في أن تكون التروس المتغيرة بطيئة بشكل كبير وأكثر في الصعوبة مع مرور الوقت أو قد يكون الأمر العكس حيث أن التغيير يكون بسرعة جداً وفي كلا الحالتين سينتج عنه التسبب في جعل القيادة خطيرة وذلك لأنك لن تكون قادر علي تغيير التروس في الوقت المناسب اللازم.

الترنح او تحرك السيارة بشكل غير طبيعي:

عند التعرض إلي حالة من الترنح أو أن السيارة قد تحركت بشكل غير طبيعي للأمام أو إلي الخلف في أثناء القيادة وذلك لأن السبب هو حدوث انخفاض مستوى سائل ناقل الحركة والذي يؤدي إلي انتقال الحركة بشكل غير متناسق وذلك بسبب عدم وجود الكمية الكافية من السائل للتحرك بدون أي قيود.

مشكلة في دواسة الدبرياج:

يجب أن تعرف أن دواسة الدبرياج تحتوي علي الزنبرك والذي يسمح لها بالعودة إلي الوضع الأصلي لها بعد أن يتم الضغط عليها إلي الأسفل ولكن في حالة أنه لا يوجد المستوي المناسب من زيت الفتيس فإن الدواسة قد تتعرض إلي التعطل أو أنها ستتحرك بالشكل الغير الطبيعي.

الاهتزازات اثناء تغيير التروس:

عند العمل علي تغيير السرعة يجب أن يتم الأمر بشكل سلس وسهل ولكن في حالة أن هناك مستوى منخفض من السوائل أو زيت التروس فإنه سينتج عنه حدوث اهتزازات في ناقل الحركة أثناء تغيير التروس.

من الممكن أن تقوم بالإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال موقع عربيات ومنها أسباب تحجر دواسة الفرامل

ما هي أهمية سائل ناقل الحركة اليدوي (زيت الفتيس المانيوال)؟

قد تشتمل السيارة الخاصة بك علي صندوق التروس اليدوي التقليدي وصندوق التروس اليدوي المستعرض وهما نوعين من الصناديق اليدوية ولكن من المهم أن الأجزاء المعدنية المتحركة يجب أن لا تتلامس معاً ولذلك يتم وضع البعض من الزيت المخصص بشكل معين فيما بين تلك الأجزاء من أجل أن لا تتعرض إلي حدوث التآكل الشديد والانهيار المبكر.

عند حدوث التعشيق للتروس بين بعضها البعض يحدث بين أسطح الأسنان عملية الإنزلاق والمسح وهو الأمر الذي يُسبب ف حدوث الاحتكاك الذي ينتج عنه توليد الحرارة وبدون إجراء عملية التزييت بالشكل الصحيح فإن تلك الأسطح سوف تتعرض إلي التآكل والانهيار ولذلك من المهم أن يتم إجراء التزييت بالقدر المناسب حيث أنه يعمل علي توفير الغشاء بين الأسطح التي تحتك مع بعضها البعض حتي يُساعد علي منع تلامس معدن مع معدن.

يُعد أن صناديق التروس في السيارة مع اختلاف أنواعها فإنها قد تحتوي علي أحد أنواع وسائط التزييت أو زيت تروس في داخلها والذي يؤدي عدد من الوظائف المختلفة والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يُساعد علي التزييت للتروس والمحامل حتي يتم منع حدوث التآكل.
  2. كما أنه يعمل علي التقليل من حدوث الاحتكاك والعمل علي فقد القدرة في داخل صندوق التروس.
  3. المساعدة علي حماية الأجزاء الداخلية والوقاية من التعرض للصدأ أو التأكسد.
  4. بالإضافة إلي أنه يعمل علي إزالة النواتج المختلفة التي تحدث نتيجة التآكل بين الأسطح المعدنية المحتكة.
  5. ويعمل علي المساعدة في التبريد للتروس والمحامل
  6. يُساهم في التقليل من الضوضاء التي تصدر من صندوق التروس اليدوي.

علامات تلف الفتيس المانيوال في السيارة:

بعد أن تعرفنا الإجابة المناسبة علي سؤال أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال سوف نتعرف الآن علي العلامات المختلفة التي تدل علي أن هناك تلف حدث في الفتيس المانيوال في السيارة وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. في حالة حدوث تسريب زيت الفتيس فإنه يدل علي أن هناك كسر أو شق في علبة التروس الخاصة بنقل السرعات.
  2. كما أنك تجد في السيارة الصعوبة في الانتقال بين السرعات المختلفة وبالأخص مع الغيار الثاني.
  3. معاناة السيارة من البطيء الواضح في التسارع ويحدث ارتفاع في صوت المحرك ولكن لا يكون هناك أي تأثير إذ أنها تسير ببطء شديد.
  4. تبدأ لمبة الأعطال في تابلوه السيارة في الإضاءة وهذا الأمر يدل علي أن هناك مشكلة ما في الفتيس.
  5. يحدث مشكلة في البعض من السيارات وهي أن تقوم بتغيير وضعية السيارة من تلقاء نفسها إلى السرعة الثالثة مثلا .

 كيفية المحافظة على الفتيس المانيوال؟

إذا كنت تمتلك سيارة فإنه من المهم أن يتم الحفاظ علي الفتيس المانيوال في حالة سليمة وهناك البعض من التعليمات المختلفة التي تُساعد علي الحفاظ عليه سليم وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. عند الوقوف في إشارة مرور فإنه لا يجب أن يتم القيام بالتعشيق للسيارة وذلك لأنه ينتج عنه التسبب في تآكل الأجزاء الداخلية للفتيس.
  2. بالإضافة إلي أنه لا يجب استخدام الفتيس وكأنه مسند عند الوقوف بالسيارة في الإشارة أو في أي مكان آخر لأنه ينتج عنه التسبب في حدوث التآكل للفتيس من الداخل.
  3. من الأمور الهامة هو أنه يجب الحرص علي السير بما يكون مناسب مع السرعة المحددة للفتيس وذلك حتي لا تتعرض إلي مشكلة ما في السيارة.
  4. بعد الوصول إلي تعشيق السيارة فإنه لا يجب أن يتم وضع القدم علي الدبرياج لأن هذا الأمر قد ينتج عنه التسبب في حدوث التآكل للداخلية للدبرياج و الفتيس المانيوال ايضا.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي مقالنا أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال والمعلومات المختلفة التي تجدها فيها ونتمنى أن تكون التفاصيل قد ساعدتك في الحصول علي الإجابة الأفضل ولكن هذا الأمر لا يُغني عن الذهاب إلي أحد المتخصصين في ميكانيكا السيارات بالإضافة إلي أنه يجب دائماً العمل علي فحص أجزاء السيارة المختلفة بشكل دوري للحفاظ عليها سليمة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

أضف تعليق