أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

هناك العديد من المشاكل المختلفة التي قد تواجهها في سيارتك ونعمل من خلال موقعنا عربيات علي التعرف علي سبب المشكلة وتقديم البعض من الحلول التي تكون مفيدة ولذلك اليوم سوف نتحدث عن أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين بشكل تفصيلي بالإضافة إلي البعض من المعلومات الأخرى المفيدة ولذلك تابعنا في الأسطر التالية.

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين:

يُعد أن تغيير صوت المحرك هو من الدلائل المنتشرة التي تدل علي أن هناك مشكلة ما في السيارة ولذلك يلجأ فنيين السيارات إلي استخدام سماعة خاصة من أجل سماع الصوت حتي يتم الوصول إلي السبب الرئيسي للمشكلة.

عند سماع التغيير في صوت السيارة يتم البدء في وضع البعض من الاحتمالات التي قد تكون السبب في هذا الصوت ولكن من المهم أولاً أن يتم تحديد متي ظهر الصوت وخاصة أن التوقيت يُساعد علي التسهيل من عملية التشخيص للمشكلة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

في حالة أن السيارة تقوم بإصدار الأصوات العالية بمجرد الضغط علي دواسة الوقود فإن هذا الأمر يدل علي أن هناك مشكلة ما ويكون قائد السيارة قادر في البعض من الأوقات علي تمييز الصوت الغير طبيعي وهو نتيجة الضغط علي الدواسة ولكن هناك البعض من الأسباب المحتملة والتي تتمثل في:

ثقب في كاتم الصوت:

حيث أنه من الممكن أن يكون سبب المشكلة هو وجود ثقب في كاتم الصوت او المفلر او السيلانسر والذي يُعد أنه الجزء الرئيسي في السيارة الذي يكون له دور هام وهو التقليل من الصوت الذي ينتج من عملية الاحتراق لخليط الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك ويُعد أنه من ضمن أجزاء منظومة العادم.

ولذلك في حالة حدوث الثقب في كاتم الصوت فإنه يكون عالي جداً ومع مرور الوقت فإن هذا الصوت قد يزداد بشكل واضح لأن الثقب سيبدأ في الزيادة ويتحول إلي أن يكون أكبر ومن الممكن أن تُلاحظ الصوت بشكل واضح عند التسارع او عند الضغط علي دواسة البنزين.

تلف علبة البيئة:

في حالة أن الصوت الظاهر كان عبارة عن صوت قعقعه أو خشخشة فإن السبب في ذلك من الممكن أن يكون نتيجة تلف المحول الحفاز وهو علبة البيئة أي أنه في حالة ملاحظة أن مصدر الصوت من أسفل السيارة فإن الأمر يكون ناتج عن حدوث التفكك في البعض من المواد التي تتواجد داخل علبة البيئة حيث أنه قد يحدث عطل في البعض من الأجهزة نتيجة المستوي العالي من السخونة الزائدة أو الصدمة مما يؤدي إلي التسبب في حدوث تفكك المواد الموجودة داخل علبة البيئة مما يؤدي إلي التسبب في حدوث التحطيم في الأجزاء الداخلية من الهيكل وتظهر الضوضاء بشكل واضح عند تشغيل المحرك وتكون أعلي عند الضغط علي دواسة البنزين أثناء السير.

خلل في سير/جنزير الكاتينة:

يُعد أن سير الكاتينة هو من أهم الأجزاء التي تجدها في السيارة والذي يُعد أنه المسؤول عن حدوث التدوير بين عمود الكرنك وعمود الكامة للمحرك وأنه من الضروري التأكد من حدوث التزامن عند الدوران وفي حالة أن هناك خلل ما فإنه قد يصدر البعض من الأصوات المزعجة والتي تظهر بشكل واضح في الغالب نتيجة الضغط علي البنزين عند التسارع وأحيانًا عند الانعطاف.

مشكلة في البوجيهات:

تُعتبر أن البوجيهات التي تُسمي شمعات الإشعال هي واحدة من أهم مكونات المنظومة التي تجدها في السيارة حيث أن الهواء والبنزين يدخلون إلي غرفة الاحتراق وبعدها يبدأ البوجي في حدوث الإشعال للخليط والذي يؤدي إلي التسبب في إنتاج الشرارة اللازمة لذلك.

في حالة ظهور الصوت العالي عند الضغط علي دواسة البنزين أو عند حدوث التسارع فإنه قد يكون السبب في ذلك هو حدوث التلف في البوجيهات أو أن هناك مشكلة ما في منظومة الإشعال والتي يُعد أن البوجي هو أحد الأجزاء المكونة لها.

مشكلة في منظومة تزييت المحرك:

يجب أن تعرف أن زيت المحرك هو أساسي في عمل المحرك ولذلك في حالة التجاهل لتغيير الزيت في المدة المحددة فإن الأمر ينتج عنه التسبب في ظهور البعض من المشاكل المختلفة لأن من وظائف الزيت أنه يعمل علي تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك وعند حدوث النقص في مستوي الزيت فإن هذا يؤدي إلي أن تكون عملية التشحيم غير كاملة وينتج عنه التسبب في حدوث الاحتكاك بين الأجزاء بالإضافة إلي للزيت دور هام في تبريد المحرك والتقليل من الحرارة العالية فيه ولكن في حالة سماع صوت مثل التكتكة عند الضغط علي دواسة البنزين فإن هذا الأمر يكون ناتج عن حدوث مشكلة في منظومة تزييت المحرك.

تشققات في خراطيم التبريد:

خراطيم التبريد من الأجزاء الهامة التي تجدها في سيارتك والتي تكون ضمن نظام التبريد في محرك السيارة ومن الممكن أن ينتج عن الدوران المستمر لوسائل التبريد من خلال المحرك فإنه يؤدي إلي التسبب في حدوث التشققات الصغيرة في الخراطيم والذي ينتج عنه صوت صفير والذي يظهر بشكل أوضح عند الضغط علي دواسة البنزين للتسارع.

مشكلة في ضغط الأسطوانة:

من الممكن أن يكون سبب المشكلة الرئيسي هو أن هناك أمر ما في ضغط الأسطوانة والذي يحدث في حالة أن هناك نسبة غير متساوية من وقود الهواء في الأسطوانة حيث أنه من الممكن أن ينتج عنه التسبب في حدوث معدل الاحتراق بشكل أعلي أو أقل من المعتاد وقد ينتج عن الضغط العالي في الاسطوانة في أن يجعل صوت المحرك في مستوي أعلي من الطبيعي أو حتي يتم إصدار صوت طرق وفي حالة أنه لم يتم الاهتمام بتلك المشكلة فإنه قد يؤدي إلي التسبب في حدوق تلف للمحرك.

مشاكل في نظام الوقود:

قد يعود سبب المشكلة يعود إلي نظام وقود السيارة والتي تظهر في حالة المعاناة من وجود انسداد في فلتر الوقود أو خلل في عمل مضخة الوقود أو أن هناك ضعف في مستوي كمية الوقود التي يتم ضخها بحيث لا تكون كافية وبالتالي يبدأ المحرك في الرفع من الصوت عن الطبيعي عند الضغط علي دواسة البنزين.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

حل مشكلة الصوت عند الضغط على البنزين:

بعد أن تعرفنا علي أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين سوف نتعرف الآن علي كيف تجعل صوت المحرك ناعم؟ ويجب أن تبدأ الأمر من خلال تحديد أي من المشكلات التي سبق وشرحناها هي السبب في تلك المشكلة والعمل علي الاستبدال للجزء التالف في الحال سواء كان ذلك المحامل أو وصلات السيرة الذاتية أو أحد مكونات نظام تكييف الهواء لأن السماح بالاستمرار في المشكلة لن ينتج عنه التسبب في تفاقم الأضرار ويؤدي إلي الزيادة من فاتورة ارتفاع الإصلاح للسيارة.

كيفية منع ضجيج المحرك في سيارتك؟

هناك البعض من السيارات التي تصدر منها الضجيج في أثناء القيادة بشكل يومي ولكن هذا الأمر يحتاج إلي القيام بالبعض من الخطوات الاستباقية من الصيانة والملاحظة لأي من المشكلات والعمل علي الحل لها في الحال وسنتعرف الآن علي كيفية معالجة هذا الأمر وذلك من خلال الأسطر التالية في مقالنا:

يجب أن يتم التحقق من ضغط الإطارات الخاصة بك:

وهو من أكثر الأسباب الشائعة التي تنتشر في العديد من السيارات والذي يكون ناتج عن انخفاض الإطارات أو نفخها بشكل زائد حيث أنه يؤدي إلي التسبب في زيادة اتصال مناطق معينة من مطاط الإطار بالطريق والذي ينتج عنه زيادة معدل الاحتكاك وبالتالي التسبب ف حدوث التآكل الغير متناسق والسابق لأوانه.

من المهم أن يتم العمل علي الفحص المناسب لضغط الإطارات والضبط علي حسب الاحتياج حتي يُساعد علي أن يتم الإطالة من عمر الإطار بشكل أكبر.

اتبع جدول الصيانة الدورية:

من الأمور الهامة التي يجب الحرص علي تنفيذها دائماً هو أن تعمل علي اتباع جدول الصيانة المخصص من أجل فحص المكونات والأنظمة المختلفة لسيارتك وهذا يُساعد علي أن يتم تجنب الضجيج الذي يحدث من البعض من المكونات قبل أن تكون السبب في المشاكل بالإضافة إلي أنه يجب العمل علي إجراء التغيير للزيت وتبديل الإطارات والمحاذاة.

وبعد الانتهاء من قراءة مقالنا أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين من المهم أن تعرف أنه لا يجب حدوث أى اهمال أو تجاهل لأي من الأصوات التي تصدر من محرك السيارة وخاصة أنها دليل علي وجود مشكلة تحتاج إلي الحل السريع وذلك حتي لا تجد نفسك أمام مشكلات كبيرة تحتاج لميزانية كبيرة لأجل الإصلاح ولذلك ذكرنا لكم أبرز الأسباب التي قد تكون الاحتمال الرئيسي لهذا الأمر ومن الضروري أن يتم الفحص للسيارة في الحال من قبل أحد المتخصصين للتشخيص السريع وعلاجها.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أسباب تحجر دواسة الفرامل

أضف تعليق