ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط

ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط؟ إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالحيرة ومن المهتمين بمعرفة الإجابة على هذا السؤال، فأنت في المقال المناسب حيث سوف تعرف على الإجابة بالتفصيل وبعض النصائح المهمة قبل التفكير في شراء سيارة.

ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط

أن العديد من خبراء الإقتصاد يتحدثون عن فكرة الشراء بالتقسيط سواء كان ذلك شراء سيارة أو شراء منزل أو حتى شراء هاتف أو أي شيء مهما كان رخيصا أو غاليا.

حيث تعتمد فكرة الشراء الأساسي على ذلك الشيء الذي ترغب بشرائه سواء كان غاليا أو كان ليس غاليا، وفي الحقيقة نجد أن بعض الأشخاص على الرغم من امتلاكهم للمبلغ كاش ولكنهم يفضلون الشراء بالتقسيط.

وعلى الرغم من المميزات الكثيرة والعيوب الموجودة في نفس الوقت بالنسبة للشراء بالتقسيط وبالنسبة للشراء بالكاش، ولكن يمكن تلخيص النقاط الأساسية في ما يلي. أولا الكاش.

  • شراء سيارة كاش سوف يرغمك على دفع مبلغ كبير مقدما ويمكن أن تظل فترة طويلة وأنت لا تملك المال إذا دفعت كل ما تملك.
  • لكن على الجانب الآخر، لن يكون عليك أي أموال إضافية، ويمكنك اللاحق استعادة عافيتك من حيث الحالة المالية.
  • سوف توفر بعض الأموال التي كانت ستضاف عليك عند الدفع بالتقسيط.
  • التأثير النفسي على دفع مبلغ كبير من المال يمكن أن يكون صعبا للبعض.

وفي كل الحالات نجد أن الفائدة الأساسية التي نحصل عليها من شراء سيارة كاش هي التخلص من أعباء التقسيط، وعندما نتحدث عن التقسيط إليكم الفكرة العامة التي تخصه.

  • إذا كنت لا تمتلك المال، فيمكنك ببساطة شراء السيارة بأي مبلغ تملكه ومن ثم تقسيط المبلغ الباقي، وبالتالي لن تضطر للادخار.
  • عندما يتم دفع مبالغ كبيرة على شكل أقساط، فإن ذلك قد لا يشارك بحجم المبلغ الذي تم دفعه.
  • ولكن لا ننسى أن الدفع بالتقسيط يعني إضافة مبالغ إضافية وهو يعني احتمالية التعثر.

وعندما نقارن المميزات والعيوب التي تخص الشراء بالتقسيط والتي تخص الشراء بالكاش سوف نلاحظ أن لكل شيء منه مع بعض المميزات وبعض العيوب إذن ماذا نختار؟

نجد أن إجابة خبراء الإقتصاد على هذه الجزئية أخذت أكثر من ناحية من حيث الفكرة الأساسية لذلك حيث أكد الخبراء أن الشراء بالتقسيط يفضل تجنبه قدر الإمكان.

ورغم المميزات الكثيرة ولكن نجد أن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يشترون بالتقسيط يمكن أن يتعثروا في دفع المبالغ ومن ثم يدخلون في دوامات وإضافية ويمكن أن ينتهي بهم المطاف في السجن لا قدر الله.

بالإضافة أيضا إلى العبء النفسي الشديد الذي يستمر على الشخص الأطول مدة ممكنة من خلال الفترة التي يكون مطالبا بدفع التقسيط الخاص به وبالتالي قد لا يكون مرتاحا إذا تعثر ولو قليلا.

ولا ننسى أيضا أن الشخص الذي يمتلك وظيفة أو يمتلك أي عمل فمن المتوقع أن يخسره في أي وقت، وهذا يحدث كثيرا، وبالتالي ذلك يعني احتمالية عدم دفع الأقساط ومن ثم تراكم الفوائد وتراكم الديون.

بالإضافة أيضا إلى أن الخبراء يقولون نصيحة إضافية أن الميزة الجيدة للشراء بالتقسيط هو معدل التضخم حيث أن معدل التضخم دائما ما يرتفع كل عام، وهذا ما يعني قلة قيمة النقود، وبالتالي عند شراء شيء بالتقسيط فإن ذلك يعني أنك تدفع قيمة معينة ولا تضطر لدفع أكثر عندما تزيد أسعار المنتجات.

وهناك واحدة من المميزات الإضافية لشراء المنتجات بالتقسيط، بما في ذلك السيارة أنك سوف تحصل على السيارة في أقرب وقت، ومن ثم سوف توفر فترة الصبر التي كان عليك أن تدخر فيها، بالإضافة أيضا إلى حضور السيارة في الوقت المناسب.

على الجانب الآخر نجد أن ناحية المميزات الكثيرة تكون عند الدفع الكاش على الرغم من الادخار الصعب وعلى الرغم من الضائقة المالية التي ستمر عليك لو كنت من محدودي الدخل، وسوف تضطر للادخار طويلا لتتمكن من شراء سيارة جيدة كاش.

الجدير بالذكر أن الشراء كاش سوف يجعلك ترتاح من حمل الأقساط بالإضافة وأيضا إلى عدم دفع المبالغ الإضافية لذلك المبلغ الكاش.

وبالتالي نجد دائما أن المقارنة ما بين الدفع بالكاش وما بين الدفع بالتقسيط تعتمد على الشخص الذي يرغب بالشراء، فإذا كنت تضمن أنك سوف تستطيع الاستمرار في دفع الأقساط وتمتلك أكثر من عمل أو أكثر من مصدر للدخل فيمكنك الشراء بالتقسيط، فيما عدا ذلك فإن الكاش سوف يكون الحل الأفضل.

ولو كان لديك المزيد من الاستفسارات التي تخص السيارات فتأكد من زيارة قسم أسئلة واستفسارات للحصول على الأجوبة لكل ما تفكر فيه، وأيضا نقترح عليك قراءة: 

طريقة شراء سيارة كاش

بعد التعرف بالتفصيل على الإجابة عن ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط؟ سوف نناقش الآن المزيد من المعلومات الأخرى التي تخص الطريقة المناسبة لشراء السيارة.

حيث تعتمد الفكرة الأساسية على الشراء بالتقسيط في العقد الذي يتم إبرامه بينك وبين الشخص الذي سوف تشتري منه أو بينك وبين معرض السيارات التي ترغب بالشراء منهم.

على الجانب الآخر، إذا كان هناك صعوبة في العثور على المعارض المناسبة التي تقدم عروض التقسيط التي تناسبك، فيمكنك التوجه لأحد البنوك القريبة منك وإبرام عقد هناك للحصول على السيارة بالتقسيط.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن الذهاب للبنوك لا يعني الحصول على القروض لأن ذلك يندرج تحت بند الربا وهو من المحرمات، بل يجب أن يقوم البنك بشراء السيارة ويجعلها باسمه ومن ثم إعادة بيعها لأن العلماء يجيزون هذا.

وأما الإجراءات الأساسية للحصول على السيارة بالتقسيط فإن ذلك يعتمد على العقد الذي تم إبرامه سواء كان شخصا أو كان بينك وبين المعرض أو بينك وبين البنك.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ:

أفضل طريقة لشراء سيارة في السعودية

حقيقة أن طرق شراء السيارات في السعودية أو شراء السيارات في أي مكان تعتمد على نفس الفكرة حيث يمكن شراء السيارة من خلال عروض الكاش أو عروض التقسيط.

بالإضافة أيضا إلى التواصل مع المعارض التي تتيح إمكانية شراء السيارات بسعر التقسيط، كما يمكن الذهاب إلى البنك وتقسيط السيارة بنفس الطرق وبشرط أن يكون هناك إفرادات للراتب.

بالإضافة إلى نصيحة أخيرة، وهي ينصح دائما بتجنب شراء السيارات من البنوك مباشرة من خلال طريقة القرض لأن ذلك ربا وكل قرض جر نفعا فهو ربا.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: 

راتبي 3000 وابي سيارة اقساط

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون راتب شخصي شهريا 3000 ريال سعودي وترغب في الحصول على سيارة فيعتمد ذلك على نوع السيارة الذي يتم شراؤه.

حيث يمكنك ببساطة التوجه إلى البنك الأقرب لك أو البنك الذي ترتاح إليه أو البنك الذي يضع عروض جيدة على التقسيط ومن ثم التواصل لمعرفة نوع السيارة ومعرفة نظام التقسيط.

وفي الحقيقة، إذا كنت من الأشخاص الذين يستطيعون توفير 3000 ريال بشكل خالص، فيمكنك شراء سيارة، لكن إذا كان راتبك الكل 3000 بالتأكيد لديك مسؤوليات كثيرة ومشاكل في حياتك، بالتالي يفضل الصبر قبل شراء سيارة. وفي كل الحالات، إن ذلك يعتمد على أنك سواء كنت عازبا ولديك أسرة تحدد تكلفة النفقات.

اقرأ أيضا: سيارات في حدود 100 ألف 2018

كيف اعرف السيارة اللي تناسبني؟

بعد أن تعرفنا على الفروقات ما بين الكاش والتقسيط والجواب الكامل على ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط؟ سوف نتحدث الآن عن مجموعة من النصائح المهمة لشراء السيارات المناسب.

  • الخطوة الأولى وهي تحديد الاحتياجات.

عندما تفكر في شراء سيارة، فيجب أن تفكر أولا في الاحتياجات الخاصة بك، فإذا كانت لديك عائلة كبيرة فأنت سوف تحتاج إلى سيارة أكبر بالإضافة أيضا إلى أنك لو كنت تعيش في مدينة بها العديد من المطبات فأنت على الأغلب تحتاج سيارة أعلى.

وإذا كنت تحب السفر أو كانت ظروف حياتها تجبرك على السفر لمسافات طويلة، فأنت تحتاج لسيارة تحمل ذلك وتكون مريحة، وبالتالي يجب أن تفكر في احتياجاتك الأساسية وما هي الأسباب التي تجعلك ترغب السيارة من الأساس.

  • الخطوة الثانية وهي تحديد الميزانية.

بعد أن تفكر في الاحتياجات الأساسية خاصة بك، عليك أن تفكر في الميزانية التي تستطيع دفعها سواء كان ذلك بالتقسيط أو كان ذلك بالكاش، ولكن قم بتحديد ميزانية لن تستطيع الزيادة أو النقصان عنها.

  • الخطوة الثالثة وهي تكاليف تشغيل السيارة.

لسوء الحظ، إن العديد من الأشخاص الذين يقومون بشراء السيارات للمرة الأولى لا يهتمون بجزئية تكاليف التشغيل، وفي الحقيقة إنها جزئية في غاية الأهمية.

حيث نجد أن بعض الأشخاص بالأخص الذين يشترون السيارة بالتقسيط يقومون بدفع أغلب الراتب الخاص بهم على القسط ولا يعتمدون فكرة السيارة سوف تحتاج إلى الوقود وسوف تحتاج إلى الصيانة.

وبالتالي، قبل التفكير في كل ذلك، يجب معرفة تكاليف تشغيل السيارات التي فكرت فيها و مدى توافر قطع الغيار الخاصة بها لأن السيارة تحتاج إلى صيانة ويمكن أن يحدث بها أعطال، وبالتالي التكاليف المرتفعة تعني أموالا إضافية.

  • الخطوة الرابعة وهو حالة السيارة وعمرها وبعد البيع.

عندما تشتري سيارة، فأنت على الأغلب سوف تقوم بتغييرها بعد بضعة سنوات، وبالتالي حاول اختيار إصدارات السيارات التي تتحمل والتي تظل ماسكة في السعر عندما تباع حتى لا تخسر كثيرا.

وتذكر أيضا أن تقوم باختيار السيارة التي يمكنك أن تتعامل بها في المنطقة التي تعيش فيها، فإذا كنت في المناطق الريفية فأنت على الأغلب أمام الأتربة وأمام المطبات والطرق المتعرجة وبالتالي تحتاج سيارة تناسب تلك الطرق حيث أن اختيار سيارة مناسبة في مكان غير مناسب سوف يجعل كل شيء غير مناسب.

  • الخطوة الخامسة وهو القيام بالمقارنات.

بعد التفكير في الخطوات الكثيرة التي سبقت سوف تجد أمامك مجموعة من السيارات التي تشعر بالحيرة بينها وبالتالي قم بالمقارنة فيما بينهم حتى تمكن من استخلاص التجربة الأفضل.

وإن طريقة المقارنة ما بين السيارات هي من خلال البحث عنها على اليوتيوب، ومن خلال سؤال الأشخاص الذين يمتلكون إحداها أو محاولة تجربة السيارات لمعرفة الأفضل منهم.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الشامل عن ايهما افضل شراء سيارة كاش او اقساط؟ حيث تعرفنا على المقارنة بالتفصيل ما بين الكاش وما بين التقسيط وتناولنا أهم المعلومات التي تخصهم وبالتوفيق أثناء اختيار سيارتك المناسبة.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: 

أضف تعليق