هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم

هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم؟ حيث نجد أن هناك عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يرغبون بنقل ملكية السيارات بدون رخصة للمقيم ويرغبون بمعرفة هل ذلك من الأمور الجائزة ولذلك إليكم التفاصيل في هذا الموضوع الشامل.

هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم

تعد نقل ملكية السيارة أو شراء السيارات بشكل عام بدون الرخصة من الأمور التي يلجأ لها البعض في أوقات معينة، ولكن تنجح أما بالنسبة للمقيم فإن ذلك يكون مختلف قليلا.

حيث قامت إدارة المرور بنشر تغريدة على موقع تويتر وضحت فيها أن نقل ملكية المركبات بدون الرخصة من الأمور المسموحة بين المواطنين والمواطنات فقط، وذلك لا يشمل المقيمين.

كما أضافت أيضا أن رسوم النقل تكون 150 ريال بالنسبة للمركبات الخاصة و150 ريال بالنسبة للحافلات الصغيرة و150 ريال بالنسبة لمركبة الأشغال العامة وهناك تكلفة 300 ريال لسيارات الأجرة وتكلفة 300 ريال لسيارات النقل العام.

بالإضافة أيضا إلى أن شروط نقل الملكية الأساسية تكون من خلال ملكية السيارة التي يجب أن تكون صالحة وعدم وجود أي مخالفات مرورية وتوفير تأمين السيارة وأن تكون الإقامة سارية بالإضافة أيضا إلى استمارة الفحص الدوري الخاصة بالسيارة.

ولو كان لديك المزيد من الاستفسارات التي تخص السيارات فتأكد من زيارة قسم أسئلة واستفسارات للحصول على الأجوبة لكل ما تفكر فيه، وأيضا نقترح عليك قراءة: شركة تلميع سيارات بالرياض

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون رخصة

إن ذلك من الأمور الجائزة بالنسبة للمواطنين والمواطنات، وبالتحديد بالنسبة للأشخاص الذين لا تشملهم قاعدة المقيمين، حيث يتم النقل بشرط توفير الأوراق.

بالإضافة أيضا إلى شرط إثبات ملكية السيارة بالمستندات المناسبة وتقديم السندات القانونية على نقل الملكية، بالإضافة إلى وثيقة التأمين الإجبار على حوادث السيارات وعمل الفحص الفني للمركبة للتأكد من أنها توافق المواصفات المثبتة على الأوراق والمستندات والرخصة.

ولا ننسى أن هناك العديد من الشروط المهمة التي يجب أن تتوفر عند نقل الملكية وهي الشروط التالية.

  • يجب أن يتم تقديم جميع المستندات المطلوبة.
  • يجب تقديم رخصة القيادة والتي أن تكون سارية في وقت التقديم.
  • تقديم شهادات المخالفات المرورية باسم مالك السيارة الجديد.
  • سوف يتم عمل الفحص للتأكد من مطابقة شاسيه المحرك والرقم الموجود.
  • يتم أخذ البصمة الشاسي وبصمة الموتور عن طريق المهندس.
  • يتم الذهاب إلى وحدة المرور الجديدة ليتم استخراج أصل الملف الخاص بالسيارة ومطابقة البيانات
  • يتم ترخيص السيارة الجديدة في المرور بعد استلام النمر الجديدة.

شروط تسجيل السيارة باسمي

في الحقيقة، إن الشروط الأساسية لتسجيل السيارة باسمك أن تكون من الأشخاص البالغين بالإضافة إلى استيفاء جميع الشروط التي سبق ذكرها التي تشمل نقل الملكية بشكل عام.

وقد يظن الفئة الأكبر من الأشخاص أن ذلك من الإجراءات الصعبة ولكنها ليست صعبة، بل إنها تتطلب التركيز وبعض الخبرة، وبالتالي إذا كنت تواجه صعوبة فيمكنك اصطحاب شخص خبير معك ليساعدك.

اقرأ أيضا المقال التالي: استيراد سيارات من الإمارات

شراء سيارة مستعملة بدون رخصة

يوجد العديد من الأشخاص الذين قاموا بنقل هذا السؤال بأكثر من صيغة مختلفة حيث يسأل أغلبهم عن طريقة شراء سيارة وهم لا يمتلكون الرخصة.

حيث جاءت العديد من الردود التي تناقش هذا الأمر فيقول أحد الأشخاص إنه قام بشراء سيارة وهو لا يمتلك رخصة حيث قال “ما تحتاج رخصة ولا شي تروح اي مكتب او معرض ينقل لك الملكية المكتب راح ياخذ حوالي 500 ريال رسوم نقل ملكية و ممكن ياخذون رقم هوية ابوك عشان يأمنون على السيارة”

كما أكد العديد من الأشخاص الآخرين الذين مروا بنفس التجربة إن شراء السيارات المستعملة لا يتطلب رخصة القيادة إذا كنت لا تمتلك الرخصة في ذلك الوقت.

شروط نقل ملكية السيارة للمرأة

بعد التعرف بالتفصيل على جواب السؤال هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم؟ سوف نتعرف الآن على المزيد من الشروط المهمة ليتم نقل الملكية بالطريقة المناسبة.

  • يجب أن تكون رخصة القيادة سارية.
  • بالنسبة للوافدين، فيجب أن يكون رقم الإقامة موجود.
  • إحضار الشهادة التي تشير إلى الدفع.
  • يجب أن تكون السيارة خالية من المشاكل والمخالفات المرورية.
  • بوليصة التأمين الخاصة بالسيارة يجب أن تكون موجودة.
  • يجب أن تخضع السيارة للفحوصات الأساسية.

وفي الحقيقة، عندما ننظر إلى الشروط السابقة نجد أن نقل الملكية بالنسبة للمرأة أو حتى الرجل يعتمد على الشروط الأساسية والتي تكون ثابتة في كل الأوقات، بالإضافة إلى الرسوم التي يتم دفعها.

اقرأ أيضا: إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

شراء سيارة تقسيط بدون رخصة

عدد كبير من الأشخاص يشعرون بالقلق من فكرة تقسيط السيارات وهم لا يمتلكون الرخصة، ولكن إن ذلك من الأمور الواردة بالطبع لأنه كما ذكرنا خلال الأسطر السابقة أن نقل الملكية يمكن أن يكون بدون الرخصة بالإضافة إلى الشراء.

وبالتالي، إن الخطوة التالية التي يجب التفكير فيها هي العثور على المكان المناسب الذي يقدم العروض المناسبة للتقسيط والتي تعجبكم من ثم إتمام التقسيط والشراء بدون مشاكل.

تسجيل السيارة باسم الزوجة الأجنبية

عندما نتحدث عن نقل ملكية السيارة باسم الزوجة الأجنبية فإن ذلك يتم من خلال جميع الخطوات التي سبق ذكرها في هذا المقال، مع التأكد من أن الإجراءات كلها سليمة.

ولكن تكون مشكلات في هذه الجزئية أن بعض الأشخاص ويؤكدون أن ذلك يعني من الأمور الواردة، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن بيع السيارة يجب أن يكون بالحضور الزوجة. ويقول أحدهم ” بس نصيحة لاتسجل السيارة باسم الزوجة مهما كان السبب”

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين

سؤال وجواب عن شراء السيارات بلا الرخصة للمقيم

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على إجابة السؤال هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم؟ لا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي يفكر فيها الغير التي نعرضها لك ونجيب عليها الآن.

هل شراء سيارة يتطلب رخصة؟

إن الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالتأكيد، حيث أن شراء السيارة يتطلب رخصة ولكن ليس شرطا قطعيا لأن البعض يمكنهم شراء السيارات وهم لا يمتلكون الرخصة.

هل تستطيع المرأة شراء سيارة بدون رخصة في السعودية؟

حسب الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية فقاموا بتوضيح أن المرأة يمكنها شراء سيارة وتسجيلها باسمها بلا رخصة.

هل من الممكن نقل السيارة بدون رخصة؟

حسب العديد من المعلومات التي قالتها إدارة المرور أن نقل ملكية السيارات يمكن أن يتم بلا الرخصة بلا أي مشاكل ولكن من المهم أن يتم التأكد من كل الإجراءات الأساسية للبيع.

هل يجوز ان تكون رخصة السيارة باسم شخصين؟

نعم يجوز ويجب أن يتم تقديم الطلب بذلك وأن يقوم ما الطرفين بعمل التوقيع.

كيف انقل السياره باسم شخص ثاني؟

يتم ذلك من خلال الخطوات السهلة التي ذكرت في هذا المقال، أو يمكن عمل ذلك بالطريقة الأخرى وهي من خلال تطبيق أبشر.

وفي ختام هذا المقال عن إجابة السؤال هل يمكن شراء سيارة بدون رخصة للمقيم؟ فإن الجواب باختصار إن ذلك يتم للمواطنين فقط وهناك بعض الشروط المهمة التي يجب أن تتوفر.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي:  مكاتب تأجير سيارات للعمل في اوبر

أضف تعليق