معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو

معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو من أشهر الأسئلة التي يريد التعرف عليها كل من لديهم رغبة في الوصول لمعلومات حول السيارة، أو حتى رغبة التوفير، وإليكم التفاصيل والإجابات على عدد كبير من أهم الأسئلة التي عليكم معرفتها لكل ما يخص معدل استهلاك الوقود بشكل عام.

معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو

إذا كنت أحد ملاك السيارات، فإنه بالتأكيد يجب عليك أن يكون معك المعلومات الكافية عن سيارتك، وعن معدل استهلاك الوقود الطبيعي الخاص بها، وذلك يشمل الاستهلاك المتعارف عليه لمسافة 100 كم تقريبا لأغلب السيارات.

وعلاوة على ذلك، يمكننا ملاحظة بأن فكرة استهلاك الوقود هي واحدة من أشهر الأفكار المتداولة، والتي تتميز بأن لها تفاوت كبير ما بين سيارة وأخرى، وما بين شخص وآخر، حتى ولو كانوا يمتلكون نفس السيارة، ويسيرون على نفس الطريق.

ولذلك، في أن معدل الاستهلاك لكل 100 كم هي من الأمور التي يصعب حسابها بشكل ثابت، حتى أن بعض الشركات المصنعة تخبرك بمعدل معين، مثل أن السيارة تستهلك 8 لتر من الوقود لكل 100 كم من المسافة، إلا إنك بعد التجربة يمكن أن تلاحظ اختلافات طفيفة في ذلك الرقم، إذا فما السبب؟

قبل أن نتحدث عن الطريقة المعينة التي تعتبر الأفضل في حساب متوسط الاستهلاك لكل 100 كم، سوف نخبرك أولا ببعض العوامل الأساسية التي يجب النظر إليها، نظرا لأن استهلاك الوقود يتأثر كثيرا بالعوامل التالية..

قوة محرك السيارة:
محرك السيارة الأكبر والأقوى يعني أنه يحتاج إلى إمكانيات أعلى من الوقود حتى يتمكن من العمل، و حتى يتمكن من توفير القوة التي تريد حتى يتمكن من تحريك السيارة، أو حتى جر أشياء أخرى معها.

ولذلك، نلاحظ بأن المحركات العملاقة في الشاحنات الثقيلة وفي سيارات النقل وغيرها تعتبر استهلاك الوقود الخاص بها مرتفع بشكل واضح، نظرا للقوة الكبيرة لتلك المحركات، مما يعني إنه من الطبيعي أن يكون الاستهلاك أعلى ليتمكن المحرك من تلبية ما تريد من قوة.

نوع الوقود الذي تستعمل:
هناك العديد من أنواع الوقود التي توجد في السوق، من بينها الغاز أو حتى الوقود التقليدي أو حتى الديزل أو البنزين وغيرها من أنواع الوقود و هي كذلك السيارات التي تعمل بالكهرباء والتي تعتبر أيضا من مصادر الطاقة و كل الاختلافات في مصادر الطاقة إلى السيارة بتعني أيضا اختلافات في الاستهلاك.

تصميم المحرك وإمكانيات الشركة الهندسية:
هناك بعض السيارات التي تأتي مع قوة متقاربة بشكل واضح في الإمكانيات وفي عدد الأحصنة، ولكن نلاحظ بأن محرك أعلى أو أقل في الاستهلاك، وذلك يقول بسبب المهندسين في الشركة الذين قاموا بتنفيذ بعض الاستراتيجيات المعينة في المحرك و تصميم المحرك حتى يعطي أعلى الكفاءة مقابل أقل استهلاكا للوقود.

وذلك يفسر لنا أن السيارات القديمة خلال العديد من السنوات السابقة، كانت تعطي قوة ضعيفة مع استهلاك مرتفع من الوقود، في حين أن العديد من الموديلات الحديثة تعطي قوة متقاربة مع استهلاك أقل بسبب تقدم استراتيجيات التصنيع والهندسة.

وزن السيارة، و وزن المحرك:
من أهم الأجزاء التي ترفع من الاستهلاك إذ أن المحرك عندما يعمل على سحب كمية كبيرة من الوزن سوف يؤدي إلى بذل طاقة أكبر وذلك يترتب عليه أن يكون الاستهلاك أعلى وأي أن السيارات الأكثر وزنا تعني استهلاكا أعلى لأنها محركا أقوى.

بالإضافة أيضا إلى أن سيارتك إذا كنت تحمل فيها العديد من الأمتعة والأغراض التي لا تحتاجها، و لكنك تتركها طويلا وتتحرك بها ذهابا وإيابا، سوف ترفع من استهلاك الوقود، ولذلك تذكر دوما أن تقوم بالتخلص من أي أحمال لا تحتاجها.

سرعة السيارة النهائية:
دعنا نفكر في ذلك الأمر بطريقة أدق، إذ أن المحرك حتى يعمل بشكل أسرع، يحتاج إلى حرق كمية أعلى من الوقود حتى يلبي الطاقة المطلوبة، وبالتالي، فكلما كانت السيارة أسرع، كلما يعني ذلك استهلاك أعلى للوقود.

أسلوب القيادة:
استراتيجيات القيادة المتهورة، والتسارع، والتباطؤ المستمر، أو حتى كل أساليب القيادة الأخرى التي يتبعها الشباب على الأغلب، يكون لها تأثير كبير على استهلاك الوقود، لأن السيارة تتطلب العناية بشكل أفضل لحمايتها وحماية نفسك.

حالات السيارة الإجمالية:
إذا كانت السيارة تحتوي على بعض المشاكل في المحرك، أو بعض المشاكل في الصمامات الخاصة بها، أو حتى مشاكل في الإطارات التي لا تحتوي على ضغط الهواء الكافي، أو لم تخضع السيارة للصيانة منذ فترة طويلة، فإن ذلك يؤثر بشكل واضح على استهلاك الوقود وعلى الكثير من القطع الداخلية مما ينعكس على الأداء الإجمالي.

مكيف السيارة:
من أهم الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى رفع استهلاك الوقود بالأخص إذا كنت تستعمل المكيف بطريقة ليست صحيحة مثل أن تترك المكيف يعمل وإنت فتح النوافذ على سبيل المثال لذلك تذكر أن تعمل بالمكيف في الوقت المناسب فقط.

نوع الطريق:
لا يمكن مقارنة الطرق في داخل المدن أو الطرق السريعة أو الطرق الوعرة أو الطرق الصحراوية مع بعضها وكل نوع من تلك الطرق يعطي المحرك طاقة إضافية من أجل السهولة في السرعة مثل الطرق الأسفلتية الممهدة، بينما الطرق الرملية أو الوعرة تجعل المحرك يحتاج إلى طاقة وقوة أكبر حرق المزيد من الوقود حتى يلبي حاجات السيارة والمزيد من الوقود.

مقاومة الهواء:
واحدة من أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار إذا أن الهواء الذي يكون أقوى، والذي يكون مواجها للسيارة يؤدي إلى مقاومة أعلى لها، مما يعني بأن السيارة تبذل قوة أكبر حتى تسير في نفس السرعة لو كانت مقاومة الهواء ليست موجودة.

وبعبارة أخرى، ذلك السبب الذي يجعل شركات السيارات، بالأخص تلك السيارات السريعة، تركز الشركة على أن يكون شكل السيارة إنسيا بقدر الإمكان، وذلك من أجل تقليل مقاومة الهواء.

ودائما قبل التفكير في حساب متوسط استهلاك الوقود، والتعرف على ذلك الأمر، فيجب عليك التأكد من أن تنظر إلى البيانات السابقة التي قدمناها لك، حتى تستطيع أخذ القرار المناسب في الخطوات التي يجب القيام بها لتوفير الاستهلاك، أو على الأقل لتفهم كيف تسير الأمور.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: معدل استهلاك البنزين النترا 2017

كيفية حساب استهلاك البنزين

معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو والكثير من المعلومات الشيقة، إنتهينا من التعرف عليها معكم فيما سبق، ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل التي يجب علينا معرفتها فيما يخص استهلاك البنزين، وفيما يخص كيفية حسابه بشكل أفضل.

  1. الخطوة الأولى التي عليك القيام بها هي أن تقوم بتسجيل عدد الكيلومترات التي قمت بقطعها في سيارتك، ولنفترض، على سبيل المثال، بأنك قطعت بسيارتك حتى الآن 20,000 كم.
  2. ومن هنا تأتي الخطوة التالية، والتي تكون من خلال أن نقوم بتسجيل كمية الوقود في خزان السيارة، ولنفترض أنها 10 لتر من الوقود تقريبا.
  3. وبعد ذلك، عليك أن تسير بسيارتك لمسافة معينة، وأن تتصرف بالسيارة بشكل طبيعي، تماما مثل الأيام التقليدية، ولنفترض بأنك سرت على سبيل المثال، 20.3 كم تقريبا.
  4. و المعادلة الحسابية البسيطة التي يتم بها استعمال البيانات السابقة هي أن تقوم بطرح المسافة التي قطعتها بالسيارة قبل الانطلاق من المسافة التي تم استهلاكها خلال الفترة التي قمت بقيادة السيارة أي أن 20.350-20.000=350 كيلومتر بوقود 10 لتر.
  5. والطريقة النهائية للحساب تتلخص في أن معدل استهلاك البنزين لكل 100 كم، أن تقوم بضرب كمية الوقود 100. *. 10، وأن تقوم بقسمها على عدد الكيلومترات المقطوعة حتى يأتي لك الناتج التالي 1000÷350= 2.8 لتر/100 كيلو متر.
  6. وعلى الطريقة الأخرى التي تخص العدد من الكيلومترات التي تقطعها السيارة لكل لتر، فهي تعتمد على طريقة الحساب التالي 350÷10= 35 كيلو متر.

ويمكن أن تفكر بطريقة أخرى، وهو لماذا لم تعتمد على الأرقام المتاحة على الإنترنت، أو التي تقوم الشركة المصنعة باقتراحها لنا، حتى نعتبر بأنه الشيء الأساسي؟

في الحقيقة، إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على كل العوامل التي بدأنا بها ذلك المقال، نظرا لأن استهلاك الوقود أمر متفاوت وبشكل كبير، وكل الأرقام التي يتم استخراجها سوف تظل تقريبية حتى ولو كانت من أرقامك الشخصية، إلا أنك ولو قدت نفس إن المسافة بأسلوب قيادة مختلف سوف تجد للاستهلاك اختلف.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: استهلاك الوقود تويوتا هايس

معدل استهلاك الديزل لكل 100 كيلو

معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو كان هو الموضوع الرئيسي الذي تناولناه بشيء من التفصيل في كل الأمور التي تعرفنا فيما سبق من هذا المقال، ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي نجم للتعرف عليها، بما في ذلك المحركات التي تعمل بالديزل، أو أي نوع وقود آخر.

في حقيقة الأمر، وكما أخبرناكم فيما سبق بأن نفس العوامل التي تتحكم في استهلاك الوقود من البنزين هي نفس العوامل التي تؤدي إلى تغيرات في استهلاك الوقود من الديزل.

أي أن جميع الاقتراحات السابقة، وجميع العوامل التي أخبرناكم بها، بالإضافة إلى الإستراتيجية المتبعة في حساب متوسط الاستهلاك، كلها من الأشياء التي يمكن الاعتماد عليها، سواء كنت تستعمل البنزين أو حتى الديزل.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: استهلاك الوقود مازدا 6 2016

معدل استهلاك البنزين لكل أنواع السيارات

قد يكون من المستحيل أن يتمكن أحد الأشخاص من أن يقوم بحصر معدل استهلاك البنزين لجميع أنواع السيارات، وذلك لأن هذا الأمر يعتبر في غاية الصعوبة، وإذا كنتم قدرت في البيانات السابقة، سوف تعرفون لماذا.

حيث أنك عزيزي القارئ، على سبيل المثال، سوف تجد بأن أحد الشركات يمكن أن تقوم بإصدار سيارة، ونفس السيارة تأتي مع ثلاثة أو أربعة إصدارات من قوة مختلفة في المحرك، وكما أخبرناكم فيما سبق أن اختلاف قوة المحرك تؤدي للاختلاف في الاستهلاك حتى ولو في نفس الموديل، وفي نفس العام فما بالكم بكل أنواع السيارات؟

اقرأ أيضا المقال التالي: معدل استهلاك البنزين تويوتا كورولا 1300

لتر البنزين يمشي كام كيلو للعربية؟

حتى تستطيع الخروج بأي أرقام تقريبية للإجابة على هذا السؤال المقلق لبعض الأشخاص، نظرا لعدم وجود أي أرقام ثابتة، فإنك سوف تعتمد على المعادلات السابقة التي عرفناها معك فيما سبق من هذا المقال.

علاوة على ذلك، إن هناك المزيد من التفاصيل التي نقلب التعرف عليها فيما يخص اللتر البنزين، لأنك يجب عليك أن تقوم بالحساب على مسافة أكبر، مثل 100 كم، حتى تخرج بأرقام الأدق إذا ما السبب؟

الإجابة باختصار شديد أنك إذا قمت بالحساب على مسافة قليلة مثل كيلو متر واحد فقط، فإنك يمكن أن تسير هذه المسافة خلال ازدحام مروري أو خلال المدينة، أو خلال أي مكان، أو حتى في درجة حرارة مرتفعة، بينما الحساب على 100 كم سوف يشمل بعض السيناريوهات المختلفة في السيارة مما يعطيك رقم متوسط أكثر.

وفي نهاية هذا المقال الشيق عن معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو، نكون وصلنا معكم إلى ختام هذا الموضوع الشيق الذي تعرفنا فيه معكم على كل التفاصيل والمعلومات التي تخص استهلاك البنزين في السيارات، حتى تكون لديكم المعلومات الكافية بالتفصيل.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: جهاز تقليل استهلاك البنزين

أضف تعليق