شروط فتح مكتب تاجير سيارات

شروط فتح مكتب تاجير سيارات قد يرغب الكثيرون بالتعرف عليها، وإليكم في المقال الكثير من التفاصيل العامة التي تخص هذا المشروع بشيء من التفصيل في المقال.

شروط فتح مكتب تاجير سيارات

في الوقت الحالي، ومع الزيادة الكبيرة التي حصلت في الطلب على سوق السيارات، وبات من الطبيعي أن نجد الكثيرون يفكرون في بناء هذا المشروع المميز، والذي تقوم فكرته الأساسية على القيام بتأجير السيارات للآخرين مقابل الحصول على مبلغ من المال يقدر على حسب السيارة والمسافة وعلى حسب أي مكان آخر، وتفاصيل وفق ذلك المكتب.

ولكل من يريد أن يقوم بهذا المشروع، وأن يعرف التفاصيل المختلفة عن دراسة الجدوى الخاصة به، وعن الشروط الأساسية المتطلبة، فمن الضروري العلم بأن الشروط يمكن أن تختلف من مكان لآخر، من حين إلى آخر، ولكن في نهاية الأمر هناك بعض الأساسيات التي يجب عليكم أن تعرفونها التي عليها نتعرف الآن.

وقبل البدء في الحديث عن أهم المتطلبات التي يجب أخذها بعين الإعتبار، فمن المهم عليكم دائما عدم نسيان التعرف على التفاصيل من خلال وزارة النقل المباشرة، ومن خلال الشؤون القانونية، بالتواصل مع محامي متخصص، لأن ذلك يحميكم من أي مشاكل، كما يساعدكم على أن تكون كل الأمور على ما يرام.

حيث من المهم أن تهتم كثيرا بخطوة فتح السجل الضريبي، وذلك حتى تحمي نفسك من أي مشاكل، حتى أن هذا يكون من مقر هيئة الضرائب الذي سوف يكون تابع لها ذلك المحل المملوك أو المستأجر.

ومن ثم بعد ذلك تنتقل إلى باقي الخطوات الأخرى، ومن بينها إحضار التفاصيل الشخصية، مثل عقد الإيجار، وفواتير الكهرباء والماء، وطلب فتح الملف الضريبي، والهوية الشخصية، وغيرها من التفاصيل الأخرى، حتى تقوم بإتمام الأوراق الخاصة بك.

وعلاوة على ذلك ووفق آخر المعلومات المتاحة في إحدى الملفات المنشورة على الإنترنت لما يخص الوزارة، وما يخص الهيئة العامة للنقل، فقد جاء التفاصيل مختلفة على حسب نوع الإيجار، وعلى حسب نوع المحل.

فإذا كان هناك رغبة في القيام بترخيص نشاط تأجير السيارات، فيجب أن تقوم بإحضار بطاقة التشغيل لكل مركبة، ويجب في كل الحالات ألا يزيد عمر التشغيل عن خمسة سنوات من سنة التصنيع عند دخول المركبة لهذا المشروع.

وأما إذا كان هناك رغبات بالعمل على الترخيص من أجل الوساطة التأجير، فيجب أن تكون مدة بطاقة التشغيل لمدة سنة مع الشرطة السابق، وهو أن لا تزيد مدة السيارة على خمسة سنوات.

وفي كلتا الحالتين السابقتين، فمن الضروري أن يتم توفر بعض الصفات، وبعد الشروط الأساسية، حتى لا تقع في أي مشاكل، ومن بينها الشروط التالية…

  • في الخطوة الأولى، يجب أن يتم عمل طلب مقدم من المنشأة عبر بوابة النقل.
  • يجب التأكد من توفير السجل التجاري للمنشأة، الذي يقتصر على النشاط التجاري الساري المفعول، كما يمكن أيضا الجمع بين أكثر من نشاط تجاري في دعم ذات السجل.
  • من الضروري التأكد من شهادة التأمينات الاجتماعية وشهادة الزكاة والدخل، وأن تكون سارية المفعول.
  • يجب أن يتم توفير المركز المناسب وفق المتطلبات الأساسية لمركز المرور ووفق اشتراطات البلدية والاشتراطات الفنية المعتمدة.
  • من الضروري أن يتم توفير الحد الأدنى من عدد السيارات الجاهزة لممارسة هذا النشاط وفق فئات الترخيص، ويجب أن تكون السيارة المملوكة للمنشأة بشكل مباشر، أو أن تكون من خلال طريقة الإيجار التمويلي، ويجب أن تكون المنشأة في النهاية هي المستخدم الفعلي والقانوني للسيارات.
  • السيارات التي تستعمل في المشروع يجب أن تكون جديدة لم يسبق تسجيلها في المملكة عند إدخالها لهذا النشاط.
  • يجب أن يتم الارتباط بالمنظمة إلكترونية تحددها الهيئة.
  • يجب سداد أي مقابل مالي وجد، وأن تكون مدة الترخيص الأسد سنوات.

هناك كذلك بعض التفاصيل الأخرى لمن يريدون العمل في نشاط وساطة التأجيل، وهو يختلف قليلا عن مكتب تأجير السيارات، ولكن بذكرلكم الآن بعض التفاصيل عن الشروط الأساسية لهذا الأمر.

  • يجب في البداية التأكد من أن يكون العدد الأدنى للسيارات اللازمة لممارسة النشاط هو 3000 سيارة وأكثر، وأن يتم توفير مركز رئيسي واحد على مستوى المملكة، مع إمكانية فتح عروض.
  • من الممكن أن يتعاقد الشخص مع وسيط التأجير في المنطقة محل الترخيص، ويجوز ممارسة النشاط بالساعة أو بالسائق.
  • وأما بالنسبة إلى الفئة الأخرى، وهي الفئة رقم إثنان، و يمكن أن يكون العدد اللازم لممارسة النشاط هو 300 سيارة وأكثر، كما يجوز التعاقد مع وسيط في المدينة وفق المعلومات بالشرط الأول.، ومن الضروري العلم بأن هذا يختلف قليلا عن الشرطة السابق، حيث لا يجوز ممارسة النشاط في هذه الحالة مع سائقو يجوز الممارسة بالساعة.
  • وهناك كذلك الفئة الثالثة، والتي يمكنك أن تبدأ بالعمل من خلال أن يكون لديك 100 سيارة، وفي هذه الحالة لا يجوز التعاقد مع وسيط التأجير، ويجوز توفير مركز رئيسي في المدينة محل الترخيص.
  • وأما الفئة الرابعة، فيمكنك بدء المشروع من خلال 15 سيارة، مع عدم إمكانية فتح فروع أخرى في المدينة، ويجب توفير مركز رئيسي، ولا يجوز أن يتم التأجير مع السائقين.
  • هناك فئة إضافية، وهي الفئة الخاصة بالسيارات الفاخرة، والتي يجب أن يكون الحد الأدنى للبداية هو 20 سيارة، مع إمكانية فتح فروع أخرى. ويجوز التقسيط بالساعة أو بالسائق، ويجب توفير ما يركز الرئيسي.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: كيف اشتكي مكتب تاجير سيارات

مكتب تاجير سيارات وتفاصيل هامة عن المشروع

إذا كنت تفكر أن تقوم بهذا المشروع، فيجب أن تتعرف على بعض الاشتراطات و بعض المعلومات الأساسية التي نقلها الخبراء الذين لديهم خبرة سابقة في هذا المشروع، من حيث أن هناك بعض الأمور المهمة التي تخص والتي تخص إنشاء مكتب لتأجير السيارة.

في أول الأمر، يجب العلم بأن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الجيدة التي تعطي مكاسب مالية، ولكن مع شرط أن يتم إدارة المشروع بالطريقة المناسبة والمجدية حتى تستطيع تحقيق الأرباح، وأن تتجنب الخسائر.

وعلاوة على ذلك، فيجب العلم بأن هناك ثلاثة طرق أساسية للقيام بهذا المشروع، وفق ما قال الخبراء، حتى تتمكن من تحقيق أعلى نسبة ممكنة من الأرباح. وإليك الطرق فيما يلي..

الطريقة الأولى:
بالنسبة إلى هذه الطريقة، فهي تعتمد في الأساس على أن يتم تنفيذ التأجير على سيارات الغير، حيث أنك سوف تقوم ببساطة بالعمل والتواصل مع أشخاص يمتلكون سيارات، ومن ثم تعمل على أن تكون وسيطا في التأجير، على أن تحصل على نسبة معينة يتم الاتفاق عليها.

وهذه الطريقة تعتبر من الطرق الجيدة، حيث إنها توفر عليك الكثير من المال، لأنك لن تحتاج إلى شراء سيارات من الأساس، ولم تتكلف إلا التكاليف الأساسية للبدء في عمل المشروع.

الطريقة الثانية:
بالنسبة إلى هذه الطريقة، فهي تعتبر طريقة مكلفة، ولكنها أعلى في نسبة الأرباح، وتعتمد ببساطة على أن تقوم بشراء بعض السيارات الحديثة من أجل العمل، وتقوم بشراء بعض السيارات التي يرتفع عليها الطلب في السوق بناء على المنطقة التي تعيش بها. وبناء على دراسة الجدوى لذلك المكان.

وفي حقيقة الأمر، يجب عليك أن لا تحصل على أي إقتراحات من أي أحد عن أنواع أو كمية السيارات المطلوبة، إذا أن ذلك يختلف من مكان لآخر، فهناك بعض الأماكن التي يرتفع فيها الطلب على السيارات الصغيرة، وهناك أماكن أخرى قد تتطلب سيارات فاخرة أو كبيرة أو عائلية، وهكذا.

والمميز في هذه الطريقة مقارنة بالطريقة الأولى، هو أنك لن تحصل على نسبة أرباح معينة، بل أن جميع الأرباح سوف تكون لصالحك، و سوف تكون ملكا للسيارة. ونجد بأن السيارات تحتفظ بأسعارها في أغلب الأوقات، وبالتالي لن تخسر كثيرا.

الطريقة الثالثة:
وأما هذه الطريقة، فإنها تعتمد على أن يتم الجمع ما بين الطريقتين السابقتين، بمعنى أن تقوم بكل بساطة بشراء بعض السيارات، وأن تقوم في نفس الوقت بأن تقوم بعمل بعض الاتفاقات مع ملاك السيارات حتى تقوم بتأجيرها.

وبعبارة أخرى، يمكن القول بأن هذه الطريقة تعتبر جيدة من حيث التكلفة، وأنتهى كذا تكون قد لمست الأمور بشكل وسط، من حيث أنك لن تضطر لشراء سيارات كثيرة، وفي نفس الوقت لن تكون كل السيارات لديك مملوكة للغير.

والمميز في هذه الطريقة أنها سوف تمكنك من أن تبدأ بالمشروع بشكل جيد، وبعد بضعة سنوات من تحقيق الدخل، يمكنك أن تقوم بشراء بعض السيارات الجديدة، وأن تبدأ في التوسع في افتتاح فروع الأخرى، أو تكبير أسطول السيارات الموجود لديك، حتى تشتري كل السيارات، وأن تكون المالك الأساسي.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: تأجير سيارات أبوظبي رخيصة

موقع مكتب تاجير سيارات

شروط فتح مكتب تاجير سيارات وبعد الانتهاء من التعرف عليها فيما سبق، ننتقل الآن إلى جزئية في غاية الأهمية، وهو اختيار الموقع المناسب من أجل المكتب الخاص بك، إذا أبدأ هذه الخطوة يعتمد عليها نسبة كبيرة من نجاح المشروع من الأساس.

حيث يجب عليك التفكير كثيرا في المساحة، وأن تكون في شارع رئيسي أو موقع حيوي معروف حتى تستطيع الحصول على ترويج من خلال المرور من ذلك الشارع، ومن خلال أن يكون شارع حيوي يمر فيه الكثيرون حتى تحصل على شهرة بشكل جيد بمرور الوقت.

ولكن إذا كنت سوف تقوم بعمل المشروع في أحد الشوارع الجانبية، فيمكنك ذلك بالطبع، ولكن دائما ما ينصح باختيار الشوارع الأخرى، إلا إن كان لو قمت بعمل المشروع في أحد الشوارع الجانبية، فقد تكون بحاجة إلى أن تقوم بالترويج له بشكل أكبر حتى تتمكن من أن تستطيع اكتساب الزبائن.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: مكاتب تاجير سيارات في عجمان

العمالة اللازمة للمشروع

وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات التي يجب التفكير فيها لأي مشروع ومن الطبيعي أن يحتاج إلى العمالة اللازمة، ولكن إذا كنا نتحدث عن مكاتب تأجير السيارات، فإن هذا المشروع اختيار ممتاز، إذ إنه لا يتطلب الكثير من العمالة في الأساس.

بالنسبة إلى مشاريع مكاتب السيارات، فإن المشروع لا يحتاج إلا إلى شخص واحد فقط، وهو المالك أو أي شخص آخر يقوم بإدارة المكان، إذا أن هذا المشروع لا يحتاج الزحام المتواصل، ولا يتطلب أن يكون هناك الكثير من العمال إلا إذا كنت تريد الإضافة وفقا لما يناسبك.

اقرأ أيضا المقال التالي: سيارات مستعمله للبيع بالتقسيط بحائل

نصائح هامة لمشروع تأجير سيارات ناجح

شروط فتح مكتب تاجير سيارات وبعد الانتهاء من التعرف عليها بشيء من التفصيل، نكمل معكم الآن المزيد من المعلومات الهامة التي تخص هذا المشروع، والتي تخص الضمان أن ينجح المشروع بأفضل شكل ممكن.

اختيار اسم مناسب للمشروع:
إنها واحدة من أول الخطوات التي يجب التفكير فيها، إذ أن إسم المشروع، بالأخص تلك الأسماء الرنانة التي تلتصق في عقلية الزبائن، سوف يكون اختيارا مثاليا، حتى يتذكر الزبائن المشروع الخاص بك في أي وقت وأي مكان.

الحصول على التأمين المناسب:
عندما تقوم بعمل هذا المشروع، فمن المهم العلم بأن هناك بعض الاحتماليات المختلفة أن تتعرض للحوادث، وهذا شيء طبيعي تماما، و يكون خارجا عن رغبة الزبائن بالطبع، ولكن إذا كان لديك بوليصة تأمين كافية مع شركة مناسبة، فإن هذا سوف يكون اختيار ممتاز.

وطرق التأمين الموجودة تعتبر مختلفة، فهناك التأمين على السائق، وهناك التأمين على السيارة، وكل هذا يختلف على حسب السعر، وفي كل الحالات شركات التأمين الموجودة تعتبر كثيرة، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها وفق احتياجاتك.

التسويق:
عندما تقوم بعمل هذا المشروع، فلا تتوقع أن يأتي إليك آلاف الزبائن مباشرة، إسأل أنك سوف تحتاج إلى فترة كافية حتى تتمكن من كل بالزبائن، وعليك أن تقوم بالتسويق بشكل كافي، وبالأخص على خرائط جوجل.

حيث أن النسبة الأكبر من ملاك هذا المشروع يعتمدون على الترويج على الإنترنت، لأن أغلب الأشخاص قد يعتمدون إستراتيجية مختلفة وهي البحث في محرك البحث جوجل على أقرب مكتب لتأجير السيارات، وبالتالي إذا كان موقعك مسجلا على الإنترنت، فسوف يتمكن من الوصول له بسهولة.

وعلاوة على ذلك، فلا تنسى أيضا الترويج على أرض الواقع، وأن تقوم بعمل البانرات الإعلانية أو العروض، أو أن تقوم بتوزيع الملصقات، وأي طرق للترويج الأخرى.

ولا ننسى الجزئية الأهم في التسويق، وهي الميزة التسويقية التي يمتلكها المشروع بي الخاص بك، وما يميزه عن باقي مشاريع تأجير السيارات الأخرى حتى تضمن النجاح.

جودة المركبات:
عندما يكون هناك أي شخص يريد تأجير سيارة، فإنه يبحث عن الجودة و يبحث عن الأمان، ويبحث عن كثرة التنوع في السيارات، وأن يستطيع العثور على الاختيار المناسب، وبالتالي يجب أن تضمن للزبائن هذا الأمر.

الأسعار الجيدة والعروض المختلفة:
بعض الزبائن قد يكونون بحاجة إلى تأجيل سيارة لبضعة ساعات أو بضعة أيام، أو على حسب نوع التأجير، ولكن ذلك ما يميز مكتب عن آخر، حيث أنك إذا كان لديك باقات أسعار مختلفة وعروض مختلفة، فإن ذلك سوف يمكن العميل من أن يفعل ما يريد حتى يستطيع أن يعثر على الاختيار المناسب.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: سيارات للبيع اقل من 10000 في الامارات

مزايا وعيوب تأجير السيارات

وبعد الانتهاء من مناقشة كل المعلومات السابقة عن هذا المشروع، نكمل معكم الآن ونتعرف على المزيد من التفاصيل الأخرى التي تخص أهم المميزات، وهي التي تعرفنا عليها في مصاب بالطبع، إذ أن المشروع فيه الكثير من الأرباح عندما تستطيع توظيفها بطريقة مناسبة.

وعلاوة على ذلك، فإن طبيعة عمل هذا المشروع لا تتطلب منك الكثير من الجهد، إذنك، سوف تقوم بتأجير السيارات وأن تحصل على الأرباح ليس إلا، كما أن المشروع لا يتطلب الكثير من العمالة، وفي كل الأحوال، إنه لا يحتاج إلى الجهد، وهذه هي الميزة الأقوى.

ولكن، على الرغم من كل ذلك، وعلى الرغم من أرباح المشروع الجيدة، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب الحديث عنها، ومن بينها تكلفة المشروع العائلية، إذا كنت سوف تقوم بشراء أنواع كثيرة من السيارات، وهذا أساسي لنجاح المشروع.

بالإضافة أيضا إلى أن المشروع في البداية العمر لن يكون مربحا بالشكل الكافي حتى تتمكن من الحصول على الشهرة الكافية، بالإضافة أيضا إلى أن هذا المشروع قد يكون فيه بعض العيوب، وهو الحوادث أو المشاكل التي قد تحدث مع من يستأجرون السيارة، وبالتالي يجب أن تكون العقود الخاصة بك واضحة وكل شيء واضح فيها.

وفي نهاية مقال شروط فتح مكتب تاجير سيارات، أن نكون وصلنا معكم إلى ختام، ونكون تعرفنا على كل المعلومات وكل التفاصيل التي تخص واحد من المشاريع الهامة، وعن تفاصيل هذا المشروع والقيام به، كما تعرفنا أيضا على الجزئية الأولى والأهم فيها المقال، وهي شروط فتح مكتب تاجير سيارات

اقرأ أيضا المقال التالي: سيارات للبيع في الدمام ب 5000 ريال

أضف تعليق