إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير من الأشياء التي يبحث عنها الكثيرون، حيث أن هذه السيارات دائما تتميز بسعرها المختلف مقارنة بالسيارات الأخرى بجانب الامتيازات الكثيرة التي تم وضعها للمعاقين، ولكن هناك العديد من الشروط لكي تنقل السيارة لملكية شخص آخر وهي ما نتعرف عليه الآن.

إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

وفقا للمعلومات التي أكد عليها أبو الفتوح مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك أن هناك العديد من سيارات المعاقين التي يفرق عنها وهي العديد من السيارات والتي تقدر بما يقارب 17,000 سيارة تقريبا.

وبسبب أن سيارات المعاقين تكون معافاة من العديد من الرسوم الجمركية ولها بعض الامتيازات الأخرى بسبب جهود الدولة لإعطاء المعاقين بعض الحقوق الأساسية لهم، نجد أن بعض الأشخاص يقومون باستغلال هذه الجزئية والتعامل مع السيارات بشكل مختلف تماما لسهولة بيعها لاحقا.

وبالتالي فهناك العديد من القوانين التي تم تعديلها والتي تخص محاولات إجراءات نقل الملكية سيارات المعاقين للغير من خلال بعض الإجراءات الأساسية حتى يتم النقل بشكل قانوني تماما بدون اي تلاعب ويكون ذلك من خلال ما يلي.

  • يجب العلم أولا أنه يتم الحظر عن سيارات الإعاقة، ولكن ذلك الحظر يتم رفعه بعد أن تنقضي الفترات القانونية والتي تتراوح ما بين ثلاث سنوات وصولا إلى خمس سنوات بعد دفع مجموعة من الضرائب والرسوم الجمركية.
  • بعد ذلك يجب العلم أنه يتم تقديم طلب رفع الحظر عن السيارة وذلك يتم على أنواع سيارات معينة ليس فيها أية مخالفات.
  • من المهم أيضا أن تقوم مصلحة الجمارك بأن تعلن المرور المركزي بقوائم أسماء الأشخاص المعاقين والبيانات التي تخص السيارات التي كانت مجهزة طبيا والتي سوف يتم رفع الحظر عليها.
  • وفي كل الحالات، إن الشرط الأهم ليتم نقل الملكية هو أن ينقضي الشرط الأساسي، وهو مرور المدة القانونية بعد أن يقرر صاحب السيارة أن يزيل الأدوات فيها أو أن يبيعها، ومن ثم يتم نقل الملكية وفقا للإجراءات القانونية.

وفي كل الحالات، إن الإجراءات الأساسية معروفة جدا ويمكن إتمامها بكل سهولة، ولكن كما علمنا بعد أن تنقطع الفترة القانونية التي ذكرت خلال الأسطر السابقة وبعد ذلك يمكن نقل الملكية بكل سهولة.

اقرا المزيد عبر قسم اسئلة واستفسارات : القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين

هل يجوز عمل توكيل لسيارات المعاقين؟

وفقا لآخر المعلومات الموضحة حيث كان هناك الأخبار التي تؤكد أن جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق أنه أصدر منشورا فنيا إلى مكاتب الشهر العقاري بالإضافة إلى مكاتب التوثيق حيث يتضمن ذلك الإصدار عدم قبول تحرير توكيلات.

و المقصود بتحرير تلك التوكيلات التي لن تقبل هي توكيلات إدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة بالتحديد باسم الشخص ذوي الإعاقة في مكاتب الشهر العقاري.

كما أكد جمال ياقوت أنه من المهم دائما أن يتم الاطلاع على رخصة السيارة ليتم التأكد من محل توكيل، وأن تلك السيارة ليست مخصصة لشخص من ذوي الإعاقة وذلك عند التحرير.

وحسب القانون رقم 10 سنة 2018 والذي يتحدث عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيث أن المادة رقم 75 من البند رقم ثمانية أكدت على عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة بإسم ذلك الشخص من ذوي الإعاقة في مكاتب الشهر العقاري والتوثيق.

اقرأ المزيد الان : عنوان المجالس الطبية المتخصصة سيارات المعاقين

مميزات وعيوب شراء سيارة معاقين

بعد معرفة كل المعلومات عن إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير، فإن الكثير من الأشخاص يريدون معرفة ما هي أهم المميزات وأهم العيوب التي يحصل عليها الشخص الذي يحصل على سيارة من سيارات ذوي الإعاقة.

ولنبدأ أولا بأهم العيوب لأنها قليلة جدا وإن عيوبها آمن السيارة دائما يجب إتمام جميع الشروط واللوائح في القانون وأن يتم الصبر لمدة خمس أو ثلاث سنوات وفقا لما أكدت اللوائح عن انقضاء المدة القانونية.

بجانب أيضا الإجراءات المتبعة والتي يجب الالتزام بها لأن عدم الالتزام بتلك الإجراءات القانونية سوف يعرض الشخص للمسائلة وسوف يدخل في مشاكل كثيرة جدا ويدفع غرامات لو تجاهل تلك اللوائح والقوانين.

لكن عند الحديث عن المميزات الأساسية فيمكن القول أن هذه السيارة الحصول عليها في غاية السهولة كما أنها تكون مختلفة تماما مقارنة بالسيارات التقليدية من حيث الأسعار، لأنه وكما علمنا سيارات المعاقين تكون معفية من الجمارك.

تعرف ايضا على : موقع تقديم سيارات المعاقين

القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين

نجد مؤخرا أن الحكومة قامت بوضع مجموعة معينة من الشروط التي يجب أن تطبق حتى يتم نقل ملكية تلك السيارات أو حتى حظر سيارات المعاقين وفك ذلك الحظر.

حيث وافقت وزارة التجارة على استعداد تلك السيارة وذلك وفقا للتعديل رقم 295 في قانون المرور رقم 66 لسنة 73 بعد موافقة لجنة التضامن بمجلس النواب على مشروع قانون ذوي الإعاقة وتعديل القوانين.

وأما تلك التعديلات التي تم إجراؤها أنه يجوز الاستعانة بالإخوة أو الزوج أو الأقارب من الدرجة الثانية قيادة سيارة المعاقين أو استعمال تلك السيارة، ولكن إذا كان هناك استحالة من وجود أقارب من الدرجة الأولى.

كما أكد القانون أنه محظور تماما محاولات بيع هذه السيارة أو أن يحصل عليها الغير وذلك قبل أن تنقضي المدة القانونية وهي 3 سنوات من تاريخ استلام السيارة أو بعد خمس سنوات من انقضاء المدة المقررة.

وبعد أن تنتهي تلك المدة يحق لمالك السيارة بالتحديد سيارة معاقين أن يقوم بعمل طلب جديد ليشتري سيارة حديثة أخرى، وأما إجراءات النقل فإنها نفس الإجراءات التي ذكرت ويجب أن تتم بشكل صحيح تماما تجنبا لأي مشاكل لأن هذا الأمر عليه تشديد كبير.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تعرفنا فيه بالتفصيل إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير، حيث تعرفنا من خلال موقعنا بالتفصيل على المعلومات الكاملة التي تخص هذه السيارات وكيفية النقل بكل سهولة.

تحذير: سيارات المعاقين لها العديد من الشروط الي يجب توافرها عند إعادة بيعها، ويجب العلم أن هذه السيارة مخصصة للمعاقين فقط، ولكن عند انتهاء فترة الحظر يُقال إنه يمكن بيع السيارة، ويجب عليكم الحصول على الخطوات والمعلومات الأساسية التي تخص البيع من الوزراة وذلك تجنبا لأي مشاكل قانونية. ويجب في العموم أن يكون سائق السيارة هو المعاق فقط أو من ينوب عنه حسب الشروط وفق تعليمات الوزارة، ولا يجب تجاهل هذه التحذيرات تجنبا للمشاكل القانونية.

قد تكون مهتم ايضا بالمزيد من المقالات الموجودة على موقعنا :

أضف تعليق