قيادة سيارات المعاقين بتوكيل

فى خلال السنوات الأخيرة كان هناك العديد من الطلبات المختلفة من العديد من الاشخاص الذين يُعانون من حدوث الإعاقات المختلفة من أجل التسهيل من الإجراءات عليهم ومنها السماح لأخرين بقيادة السيارة غير الأشخاص من أقارب الدرجة الأولى وهو ما تم السماح به فى قانون المرور الجديد واليوم نتحدث عن قيادة سيارات المعاقين بتوكيل وهو ما سنشرحه من خلال المقالة والتفاصيل المختلفة فيه.

قيادة سيارات المعاقين بتوكيل:

سيارات المعاقين هى السيارات التى تعد أنها مجهزة بشكل مخصوص من أجل أن تتناسب مع حالة المعاقة ودرجة الإعاقة ومستواها وذلك من أجل أن يكون قادر على قيادتها دون أى مشاكل.

يتم التعديل فى السيارة من قبل هيئة متخصصة بعد أن يتم إجراء الكشف الطبى المناسب عليه والحصول على الشكل النهائى المناسب لها ويتم السماح للبعض من الأفراد الأخرين من أجل قيادتها وهو ما يكون طبقاً للقانون من أجل منع التعرض لأى عقوبة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

قانون المرور الجديد للمعاقين بمرافق:

حيث أنه فى القانون الجديد للمرور الذى أصدرته وزارة الداخلية قد أعلنت فيه عن إجراء التعديل فى بداية شهر أبريل الماضى فى العام 2022 ميلادياً وقد قام بتعديل البعض من التعليمات الخاصة من أجل قيادة السيارات التابعة لذوى الاحتياجات الخاصة والذى ينص على أنه من الممكن أن يتم الإستعانة بشخص أخر من أجل قيادة سيارة الشخص المعاق وأنه من الممكن الإستعانة بالزوج أو بأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية مثل الإخوة والأخوات من أجل أستخدام السيارة بشكل طبيعى دون أى مشاكل فى حالة عدم وجود أى من الأقارب من الدرجة الأولى وذلك من أجل التسهيل عليهم.

يجوز القيادة لسيارة المعاق بتوكيل موثق:

حيث أن القانون أيضاً قد نص على أنه من الممكن قيادة السيارة من قبل السائق الشخصى الخاص به والمؤمن عليه ومن الممكن أيضاً أن يتم قيادة السيارة لأى من الأشخاص الذين يحملون التوكيل الموثق من الشخص المعاق وهو من التعديلات الجديدة التى سمح بها القانون من أجل التسهيل عليهم.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل 

شروط المرافق لسيارات المعاقين:

قامت الجهات المتخصصة بمناقشة القانون الجديد من أجل التعرف على الأشخاص المسموح لهم بقيادة السيارة الخاصة بأى من المعاقين وذلك من أجل التيسير عليهم وهناك البعض من الشروط المختلفة التى تنطبق على الشخص المرافق للمعاق التى تتمثل فى:

  1. أنه غير مسموح بقيادة السيارة لأى من الأشخاص غير الأقارب من الدرجة الأولى وصولاً إلى الدرجة الثانية.
  2. كما أنه من الضرورى أن يتم كتابة إسم سائق السيارة فى الرخصة.
  3. لا يتم السماح للأقارب من الدرحة الثالثة والرابعة من أجل قيادة تلك السيارات.
  4. فى حالة عدم وجود أى من أفراد الأقارب من الدرجة الاولى وهم الأب والأم من الممكن أن يكون البديل عنهم هم من الدرجة الثانية فقط.
  5. وفى حالة أن الفرد قادر على أستخدام السيارة بنفسه لا يمكن أستعمالها من قبل أى شخص أخر.

عقوبة قيادة سيارة معاقين:

مع نزول القانون الجديد قد تم توضيح الأفراد المسموح لهم وهناك البعض من الأشخاص الأصحاء الذى يعد أنه غير مسموح لهم بقيادة أى من السيارات الخاصة بالمعاقين ويؤدى الأمر إلى عقوبة كبيرة التى تتمثل فى:

  1. يتم سحب رخصة السيارة ورخصة السائق أيضاً فى الحال والتحفظ عليها.
  2. كما أنه سيتم توقيع غرامة كبيرة التى تصل إلى حوالى 28 ألف جنيه على الشخص مالك السيارة.

من الضرورى أن تعرف أنه هناك البعض من الأمور التى تعد أنها محظورة عند الحصول على سيارة المعاقين المعفاة من الجمارك بأى شكل فى خلال 5 سنوات الأولى من بداية الإفراج الجمركى عنها ويجب الإمتناع عن أستخدامها مثل سيارة الأجرة أو أن يقودها أى شخص أخر غير المالك والأقارب من يكونوا من الدرجة الأولى والثانية.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

14 رأي حول “قيادة سيارات المعاقين بتوكيل”

  1. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته .. زوجتى من ذوى الاحتياجات الخاصه و قد حصلت على جواب بالفعل و نخطط منذ فترة لشراء سيارة من بورسعيد .. و لكن لدى سؤال هل يجوز ان اقود السيارة ؟ لان هنك اراء كثيرة متضاربه حول هذا الموضوع . و هل الزوج من الاقارب من الدرجات المسموح لهم بقيادة سيارات ذوى الهمم ؟
    و هل يجوز قيادتها بتوكيل من المعاق؟

    رد
  2. لى اخت معاقه بصريا وسمح لها بشراء سياره من بور سعيد وانا شقيقها والمرافق لها هل يجوز لابنى بقياده السياره من بور سعيد الى القاهره بتوكيل من مالكه السياره ام من المرافق .؟

    رد
  3. معايا عربيه جبتها من بره مصر والمعاق اللى جايه باسمو العربيه قاصر طبعا بتبقى بولايه الوالد قبل ميوصل الورق العربيه المرور الوالد اتحبس فى السجن وانا عايز ارخص ارجو الافاده

    رد

أضف تعليق