كيفية شراء سيارة من خارج الجزائر

هناك رغبة لدى البعض من الأشخاص فى إمتلاك السيارة الخاصة بهم وخاصة شراء السيارة من أى من الدول الأخرى من خارج محيط الجزائر وهو الأمر من الوارد القيام به ولكن يحتاج إلى أستيفاء البعض من الشروط المختلفة والأوراق وغيرها من الأمور التى سيتم شرحها والتعرف عليها من خلال قراءة كيفية شراء سيارة من خارج الجزائر؟ بشكل تفصيلى فى المقالة.

كيفية شراء سيارة من خارج الجزائر:

بدون أن يتم الإعتماد على إنتظار دفتر الشروط والإعتمادات الخاصة بالوكلاء وتعد أن أفضل طرق متاحة فى الوقت الحالى من أجل أستيراد السيارة تشتمل على الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى:

حيث أنه هناك من يلجأ إلى أستغلال رخص المجاهدين من أجل الأستيراد الفردى أو أن يتم أستغلال العديد منها من قبل المستوردين من أجل أن يتم إدخال مركبات بأسماء مختلفة وبإعفاءات ضريبية كبيرة ولكن يُشترط أن لا يتم بيعها قبل أن يمر حوالى 3 سنوات.

الطريقة الثانية:

يتم أستيراد المركبات بإسم الشركة المستوردة أو من خلال طرف مواطن عادى مقابل أن يتم تسديد كافة الرسوم الجمركية التى تكون بين 100 مليون سنتيم إلى 300 مليون سنتيم حسب نوع المركبة.

شراء سيارة من الخارج إلى الجزائر:

هناك العديد من الأشخاص من يرغبون فى شراء السيارة من خارج الجزائر وهو الأمر الذى ينقسم إلى قسمين وهما هو الاستيراد المؤقت للسيارات والاستيراد النهائي للسيارات لذلك دعونا الأن نتعرف على التفاصيل المختلفة التى تتعلق بكل منهما.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل كيفية شراء شاحنة شيري بالتقسيط

الاستيراد المؤقت للسيارات:

يشتمل الأستيراد المؤقت على البعض من الملفات المختلفة التى يجب أن تتواجد من أجل أن يكتمل الأوراق بشكل كامل والتى تتمثل فى:

  1. الحصول على الترخيص من خلال الأستيراد المؤقت الذى يصدر من رئيس مفـتشية أقسام الجمارك المختص.
  2. كما أنه يجب إحضار نسخة عن سند العبور لدى الجمارك.
  3. والنسخ الخاصة بوثائق السيارة والرخصة الخاصة بالإقامة.
  4. هناك أيضاً شهادة العمل وشهادة اعتماد بالنسبة للأشخاص المعنويين.

يعد أن الأستيراد المؤقت فى دولة الجزائر مسموح لدى البعض من الفئات المختلفة فى الأسواق التى سيتم شرحهم من خلال النقاط التالية:

الفئة الأولى:

وهم المواطنين من الجزائر الغير مقيمين من الأساس قد يكونوا ضمن أفراد الجالية فى المهجر أو المهاجرين الذين يعبرون من خلال الجزائر ويجلسون بها لمدة مؤقتة يحصلون على السند من أجل العبور الذى يصل صلاحيته إلى حوالى 6 أشهر فى السنة الواحدة.

الفئة الثانية:

هم عبارة عن الأفراد الذين يتواجدون فى الجزائر بشكل مؤقت قد سمحت لهم مصلحة الجمارك بالحصول على السند من أجل العبور الذى يكون صلاحيته لمدة من الوقت التى تصل إلى 3 أشهر.

الفئة الثالثة:

وتشتمل تلك الفئة على البعض من الأفراد هم من يقيمون فى داخل البلاد لفترة طويلة من الوقت سواء كانوا من الأجانب أو من المهاجرين بالخارج الذين سيقيمون فى البلاد من أجل العمل يحصلون على السند من أجل العبور الذى يصل صلاحيته إلى حوالى 6 أشهر فى السنة الواحدة لا يعد أنه قابل للتجديد وفى خلال تلك الفترة يجب التحضير من أجل ملف القبول المؤقت للسيارة.

شروط الحصول على سيارة لبعض الفئات الخاصة فى الجزائر:

هناك البعض من الفئات الخاصة التى يعد أنه مسموح لها بالحصول على السيارة فى الجزائر ذلك بسبب المعاناة من إعاقة أو مشاكل ما التى سيتم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

الأشخاص من معطوبي حرب التحرير الوطنية ولكن فى حالة وجود البعض من الشروط المختلفة وهى أنه فى حالة أن نسبة الإعاقة قد وصلت إلى 60% أو أكثر من الممكن أن يحصل على خمسة سنوات من الإعفاء من الحقوق والرسوم الجمركية على السيارة السياحية الجديدة المستوردة بالعملة الصعبة أو السيارة السياحية الجديدة من خلال الإعتماد على وكلاء السيارات المعتمدين بالجزائر مقتناة بالعملة الوطنية ويجب أيضاً أن لا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال الوقود 1800 سم3 ولا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال المازوت 2000 سم3.

كما أن هناك من أبناء الشهداء المصابون بمرض عضال أو المعاقون حركيا يحصلون على الإعفاء لمدة من الوقت تصل إلى 5 سنوات على كلاً من الحقوق والرسوم الجمركية على المركبات المختلفة ولكن بشرط أن لا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال الوقود 1800 سم3 ولا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال المازوت 2000 سم3.

هناك أيضاً حالات المعاقون المدنيون المقيمون الذيت يُعانون من حالة الشلل فى الجزء السفلى من الجسم أو قد تم بتر القدم ومن حصلوا على رخصة من فئة و من الممكن أن يحصلوا على الإعفاء من كافة الحقوق والرسوم المختلفة للحصول على سيارة سياحية جديدة ولكن بشروط أن لا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال الوقود 1800 سم3 ولا تتجاوز سعة الأسطوانة للمركبات التى تعمل من خلال المازوت 2000 سم3.

ما هى شروط استيراد السيارات نهائياً في الجزائر للمستثمرين؟

هناك البعض من الشروط المختلفة التى يجب على الشخص المستورد الإلتزام بها من أجل الحصول على السيارة بشكل نهائى التى سيتم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه يجب على السيارة أن تكون من نفس موديل السنة ولم يمر على تاريخ الصناعة مدة من الوقت تصل إلى 12 شهر.
  2. كما أنه لا يجب على المستورد أن يمتلك أكثر من ترخيص.
  3. ويجب الحصول على الترخيص المؤقت من وزارة الصناعة وبعده يتم الحصول على الموافقة النهائية.
  4. لا يمكن للمستثمر أن يُمثل أكثر من علامتين للسيارات فى الجزائر.
  5. يجب أن تستوفى السيارة المستوردة المعايير للسلامة والأمان ومعايير الحفاظ على البيئة .

ما هى المستندات المطلوبة عند استيراد السيارات؟

هناك البعض من المستندات والأوراق المختلفة التى يجب أن تكون موجودة من أجل الحصول على السيارة من الأستيراد لذلك دعونا نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. الحصول على الرخصة المؤقتة من أجل الأستيراد بشرط أن تكون معتمدة من وزارة الصناعة الجزائرية .
  2. إحضار قائمة بمواصفات السيارة التى يجب أن تتطابق مع المعايير المختلفة من أجل الأستيراد فى القانون.
  3. شهادة معتمدة من الجهة التى تعمل على صناعة السيارة أو المصدر الأولى لها.
  4. كما أنه يجب إحضار الهوية الشخصية للوكيل من أجل التخليص الجمركى أو أحد الأشخاص من ينوب عنه بشرط وجود توكيل رسمي معتمد.
  5. الإيصال الخاص بالإيداع للرسوم الجمركية المستحقة على السيارة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل شراء دراجة نارية بالتقسيط في الجزائر

أضف تعليق