منحة شراء سيارة فلاحية في تونس

منحة شراء سيارة فلاحية في تونس يرغب بمعرفة التفاصيل الخاصة بها عدد كبير من الأشخاص الموجودين في تونس رغبة في التقديم لهذه المنحة لشراء سيارة. وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

منحة شراء سيارة فلاحية في تونس

نقلا عن العديد من المصادر، فإن هذه المنحة في الأساس ليست مخصصة لشراء سيارة أو لشراء شيء محدد، حيث نجد أن التعريف الأساسي حسب العديد من المصادر لمحتوى المنظومة الجديدة لقوانين الاستثمارات والامتيازات الممنوحة لفائدة القطاع الفلاحي كما نظمته وزارة الفلاحة.

حيث قامت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في ديوان الوزارة وكما كان فيه المقر ندوة صحفية لمناقشة عن الاستثمارات التي تعطى للإطار الفلاحي.

حيث تم التحدث عن عدد كبير من الامتيازات الإضافية التي تم إعطاؤها لقطاع الفلاحة بشكل عام بالإضافة أيضا إلى أن ذلك عكس اهتمام الحكومة بهذا القطاع بشكل مهم بالإضافة إلى أهميته للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي فإنهم.يستحقون الدعم والاستثمار.

وفي الاجتماع الذي دار تم التوضيح من قبل الرئيس في الرؤية والأهمية الكبيرة التي توضح دور القطاع الفلاحي في الاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية التي يقوم بها وأهمية تنمية الريف والعائد الذي سيأتي على المجتمع لاحقا بشكل عام.

ومن هذا المنطلق، نلاحظ أن القانون الجديد للاستثمار أعطى اهتمام مهم جدا للباحثين من الشباب، بالإضافة أيضا إلى تخصيص منحة تقدر ب50% من كلفة المرافقات التي سوف يتم القيام بها، بالإضافة أيضا إلى القرض العقاري.

وإن الهدف الأساسي من كل التسهيلات ومن كل المنح والكرم الذي يحدث حيث أن ذلك في الأساس يكون لجعل الشباب أكثر جرأة للأقدام على المشاريع وإنجاح المشاريع وحصولهم على الدعم الأساسي.

الجدير بالذكر أيضا أن منظومة الاستثمار الجديدة تهدف في الأساس إلى إيجاد مختلف الطرق الجديدة لتمويل المشاريع وإعطاء القروض والاستثمارات والمنح لمن يستحق.

بالإضافة لبعض التعديلات الأخرى التي تم إجراؤها حيث أن الترفيع في القيمة القصوى للمشاريع وصل إلى حوالي 60,000 دينار تونسي بالإضافة أيضا إلى 200,000 دينار تونسي.

بجانب أيضا منحة الفلاحة العصرية الأخرى من نسبة 25% إلى نسبة 50% والترفيع في القروض العقارية لصغار الفلاحين حيث أنها رفعت من 150,000 دينار إلى 250,000 دينار وتسهيل الإجراءات دعما لهم.

كما أن مدة مهل القروض تم تخفيفها من خمسة سنوات إلى حوالي سبعة سنوات، حيث أن مدة تسديد القرض في الأساس هي 25 سنة، وتخفيض نسبة الفائدة من القروض إلى 3% بعد أن كانت 5%.

وفي كل الحالات نجد أن بعض الأشخاص يمكن أن يستغلون هذه التسهيلات بهدف شراء السيارات أو بهدف شراء جرارات أو القيام بأي مستلزمات تخص الفلاحة بشكل عام، وإن ذلك من الأمور الجائزة طالما أنك لم تخالف الشروط الأساسية.

لمعرفة أهم وآخر المعلومات التي تخص العروض المميزة عن السيارات تأكد من زيارة قسم طلبات وعروض، وأيضا لا تنسى قراءة المقال التالي: أسعار سيارات النقل الثقيل

كيفية الحصول على تمويل مشروع فلاحي

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات التي تخص جمعية الفلاحين التونسية ويرغبون بالحصول على القروض، فيجب الأخذ بالاعتبار أن القروض في الأساس تندرج تحت صنف الربا وبالتالي هي من المحرمة في الدين الإسلامي.

حيث نجد أن الإجراءات الأساسية التي تخص وكالة الاستثمارات الفلاحية APIA وهي التي تمنح العقود العقارية الفلاحية لشراء الأراضي وتجهيزها.

بالإضافة أيضا إلى أن قيمة القرض جيدة يمكن أن تصل إلى 250,000 دينار تونسي كما أن مدة الارجاع القرض يمكن أن تصل إلى 25 سنة ومدة مهال تصل إلى سبعة سنوات و فائض سنوي 3%.

وإن الشروط الأساسية للحصول على القرض هي أن يكون الشخص أقل من 40 سنة، بالإضافة أيضا إلى توفر الوثائق المطلوبة التي سوف تطلب في معاهد التعليم الفلاحي أو شهادة في تكوين فلاح.

ويجب أن يكون هناك نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو من القرض العقاري، ونسخة من بطاقة التعريف للبائع، ومضمون الولادة والشهادة العلمية، والشهادة التي تثبت الملكية، ووثيقة التفرغ للمشروع من قبل المستفيد من ذلك القرض.

الجدير بالذكر أن الشروط السابقة تختلف عندما نتحدث عن الطرق الأخرى بالتحديد من الوكالات الخاصة، حيث إن ما تم ذكره كان ما يخص وكالة الاستثمارات الفلاحية في تونس ولكن من الوكالات الخاصة فإن ذلك يختلف قليلا.

على سبيل المثال، نجد أن الوكالات الخاصة تتعامل بشكل مختلف من حيث التمويل، لأن قيمة القروض الصغرى لا تتجاوز 40,000 دينار، وإن مدة الارجاع تكون خمسة سنوات فقط تقريبا مع بعض الشروط المتقاربة بالشروط الأخرى.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من البنوك الفلاحية التي تتخصص في هذه الجزئية وتعطي قروض مختلفة حيث جاءت للبنوك كما يلي.

  • البنك الوطني الفلاحي:

يعطي هذا البنك أربع أنواع من القروض وهي التي تسمى نسبة القروض الموسمية والتي تكون بنسبة فائض 10% وبدون التمويل الذاتي ويمكن اعتبارها من المشاريع الموسمية التي تشبه تسمين العجول أو الزراعات الكبرى.

وأما أنواع القروض الأخرى ويسمونها القروض قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى والتي تكون بنسبة فائدة 10% أو 13 في المئة مع مدة سداد يمكن أن تصل إلى 12 سنة و مدة الإمهال القصوى حوالي ثلاثة سنوات.

وجاء التصنيف الأساسية إلى صنفين الصنف الأول وهو قيمة المشاريع التي تقل عن مبلغ 200,000 دينار، وهنا تكون نسبة التمويل الذاتي فائض 10% من قيمة المشروع.

و أما التصنيف الثاني فهو المشاريع الأكبر التي تزداد قيمتها عن 200,000 دينار حيث تقدر نسبة التمويل الذاتي بحوالي 30% من قيمة المشروع.

  • البنك الوطني للتضامن:

وأما البنك الوطني فنجد أن القروض التي يعطيها تختلف قليلا حيث أن القيمة القصوى للقرض تقدر 150,000 دينار وذلك بالنسبة لحاملين الشهادة العلمية وأما غير الحاملين للشهادة فإن قيمة القرض 100,000 دينار بشرط إثبات الكفاءة المهنية.

بالإضافة أيضا إلى أن مدة الإنجاز القصوى للمشروع تكون سبعة سنوات و نسبة الفائض هي 7% وأن نسبة التمويل الذاتي تصل إلى 30% مع إمكانية حصول التمويل الذاتي عن طريق فضاءات المبادرة من الجهة التي ينتمي إليها الشخص صاحب ذلك المشروع.

الجدير بالذكر أن نسبة خلاص القروض تكون بعد ما يقارب أربعة سنوات وبدون فائدة على حسب التقارير التي جاءت عن البنك وهذا ما قد يفعله البعض يفضلون أن تمويل الآخر بالأخص لو كانت مشاريعهم كبيرة.

  • بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة:

وأما نسبة تمويل المشاريع التي في هذا البنك فإنها قيمتها 150,000 دينار، ولكن يشترط المؤسسات من الباعث أن يجد بنك تجاري آخر يعمل على المساهمة بتمويل 30% من قيمة المشروع و10% من الفائض.

اقرأ أيضا: قطع غيار سيارات نصف نقل

منحة بناء اسطبل

بالنسبة للشباب الموجودين في تونس والذين يرغبون بعمل المشروع الشخصي الخاص بهم، فيمكنهم الحصول على منحة بناء إسطبل بنفس الطرق التي سبق ذكرها.

حيث يمكن الحصول على القروض بنسب مختلفة حسب القيمة الأساسية لذلك المشروع، ولكن نجد دائما أن شرط الكفاءة من الأمور المهمة بالإضافة أيضا إلى وجود الشهادة العلمية لو كانت موجودة لأن ذلك يجعل القرض أكبر.

وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية Apia تنتدب في خطة سائق

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على عمل في وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية وبالتحديد في خطة السائق، فيمكن ذلك من خلال التواصل المباشر مع الوكالة.

ولكن عندما نتحدث عن الإستمارات الكثيرة الموجودة على الإنترنت والتي يقول لك الأشخاص عليك ملؤها وانتظار الوظيفة، فإنها على الأغلب ليست حقيقية ويفضل أن يكون التعامل بينك وبين الوكالة مباشرة.

اقرأ أيضا المقال التالي: صناديق سيارات ربع نقل

منحة الجرار الفلاحي

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على منحة شراء الجرار الفلاحي في تونس، فيمكن ذلك بالطبع حسب المعلومات الموجودة في القوانين الجديدة التي تخص الاستثمار في القطاع الفلاحي.

ولكن حسب القوانين الجديدة، يجب الأخذ بالاعتبار أن الاستثمار في الأساس يجب أن يخضع للتصريح المسبق، وبالتالي قبل شراء الجرار يجب التواصل مع الوكالة للتأكد من النشاط بشكل عام.

حيث أن التواصل مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية سوف يساعد على إتمام الإجراءات بشكل أفضل لأن التواصل سوف يجعل هناك نظر على الوثائق التي تثبت التصرف القانوني في الملكية.

و بالفاتورة التقليدية التي يتم الحصول عليها في النهاية سوف يتم إيداع تصريح بالاستثمار وسوف تستلم في النهاية وصل التصريح بالاستثمار، ويمكنك من هنا اقتناء الجرار الذي تريد.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: قطع غيار سيارات فيات استيراد

بعث شركة فلاحية

بالنسبة للشباب الذين يطمحون بعمل البعث أو إحياء لتنمية شركة الفلاحة فيمكن ذلك من خلال نفس الإجراءات التي سبق ذكرها إذا كان هناك رغبة في القيام بالمشروع.

ولكن من المهم العلم أن الإجراءات الأساسية لا تتم بكل بساطة، حيث أن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة من حيث البنك الذي يتم الذهاب إليه وحالة الشخص وأهليته للحصول على التمويل.

وإلى هنا نكون تعرفنا بالتفصيل على جميع المعلومات التي تخص منحة شراء سيارة فلاحية في تونس، حيث تعرفنا على كل التفاصيل التي تخص الحصول على الأدوات بشكل عام و يمكنكم التوجه واعتماد الطريق الذي تفضلون.

أضف تعليق