شراء سيارة من قطر للسعودية

هناك رغبة لدى الكثير من الأفراد من أجل شراء السيارات من الدول الخارجية وخاصة أن هناك البعض من الأماكن والتى تبيع السيارات بأسعار مخفضة وأسواق أفضل بشكل كبير عن المملكة العربية السعودية ولذلك يتساءل البعض من الأفراد عن شراء سيارة من قطر للسعودية وما هى الشروط المختلفة والتى يتم وضعها؟ والإجراءات التى يتم إتباعها من أجل الأستيراد.

شراء سيارة من قطر للسعودية:

  • يعد أن أستيراد سيارات من قطر هى واحدة من الأمور التى يرغب البعض من الأشخاص فى تنفيذها حيث الحصول على سيارات بأسعار مناسبة وقد تكون جديدة أو مستعملة.

هناك العديد من الأسئلة المختلفة والتى يبحث الجميع عن الإجابات الخاصة بها ومن خلال الدخول إلى قسم أسئلة واستفسارات سوف نتعرف على كافة الإجابات والحلول المناسبة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل شراء سيارة من الامارات للسعودية

ما هى شروط استيراد السيارات في السعودية من قطر؟

هناك البعض من الشروط المختلفة والتى يتم وضعها من أجل شراء السيارة المناسبة لك والتى قد تم وضعها من الجمارك السعودية والتى يجب عليك الإلتزام بها وسوف نتعرف الأن على البنود المسموحة والغير مسموحة وذلك من أجل الشراء والتى تتمثل فى:

  1. لا يعد أن شراء السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة وسيارات شركات تأجير السيارات لم يعد مسموحًا به.
  2. يعد أن السيارات المسموح بدخولها إلى المملكة تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 5 سنوات من السيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف.
  3. ومن أجل شراء سيارات النقل الثقيل والتى يعد أنه يزيد وزنها عن 3.5 طن يجب أن لا يتجاوز الموديل 10 سنوات على الإنتاج.
  4. كما أنه لا يتم شراء السيارات التى تعد أنها ذات مقود أيمن إلى السعودية.
  5. ويجب أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية ويتم التأكيد على هذا الشرط من خلال إحضار الشهادة المناسبة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.
  6. يجب أيضاً أن يتم إصدار شهادة كفاءة الطاقة وذلك من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  7. من الضرورى أن تكون المستندات الخاصة بالسيارة صحيحة وأن تكون مطابقة لرقم الهيكل المسجل على الشاسيه.
  8. كما أنه لا يتم الشراء من خلال الإعتماد على الوكالات وهى تقوم بالإنتهاء من الإجراءات فقط.
  9. لا يتم الحصول على أكثر من سيارة واحدة من أجل الأفراد من المواطنين والمقيمين سيارة واحدة كل 3 سنوات ومن الممكن بيعها بعد إنتهاء تلك المدة فقط.
  10. من أجل المستوردين وهم الأشخاص أصحاب السجل التجارى لا يوجد لديهم الحد الأدنى من أستيراد السيارتن من الخارج.
  11. يرغب البعض فى شراء السيارات الأثرية والتى يُشترط عليها أن يمر مدة من الوقت والتى تصل إلى حوالى 30 عام على الأقل ويجب أن يتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  12. لا يتم السماح بأستيراد السيارات السالفج والتى تعد أنها عبارة عن السيارات التى قد تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل.
  13. كما أنه يتم الإمتناع عن شراء السيارات المصفحة إلى السعودية أو السيارات المسروقة أو السيارات التى تم التلاعب فيها بأى شكل.
  14. يتم الإمتناع عن شراء السيارات التى قد تعرضت للتلفيات فى الهيكل الخارجى وفى حالة التعرض للتلفيات فى الميناء عند الوصول يجب تقديم الشهادات من الجهات المختلفة بالأمر من أجل أن يتم إثبات التلفيات.
  15. يجب الإنتهاء من كافة الإجراءات الجمركية ودفع الرسوم المختلفة والتى تصل إلى 5% من السيارة وهناك أيضاً ضريبة القيمة المضافة والتى تصل إلى 15%.

إجراءات استيراد السيارات الى السعودية:

  • هناك البعض من الأمور التى يجب أن تتعرف عليها فى حالة الرغبة فى شراء السيارة من الخارج من قطر أو من غيرها من الدول المختلفة والتى تتمثل فى الإجراءات المتبعة وهى:

بالنسبة للأفراد:

  • كما تعرفنا سابقاً فإن المواطنين يحصلون على سيارة واحدة فقط فى السنة بينما المقيمين يحصلون على سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات ولا يحتاجون إلى السجل التجارى أو البطاقة الضريبية أو الأستيرادية وخلافه.
  • كل ما عليك فعله من أجل الشراء هو إيجاد السيارة التى ترغب فى الحصول عليها والتى يجب أن تتوفر فيها كل الشروط المختلفة والضوابط التى تم شرحها فى الفقرة السابقة وشراءها ودفع الرسوم والإنتهاء من الإجراءات المختلفة وسوف تتمكن من الحصول عليها.
  • وهناك البعض من الأوراق المختلفة والتى سوف تحتاج إلى تقديمها من اجل الحصول على السيارة والتى تتمثل فى:
  1. المستندات والتى من خلالها يتم إثبات ملكية المركبة والتى تتمثل فى أصل الاستمارة أو الشهادة المصدقة من الجهات المتخصصة فى حالة الشراء من أمريكا أو كندا والبريف للسيارات التى تعد أنها مستوردة من أوروبا وشهادة التصدير بالنسبة للسيارات التى يتم أستيرادها من الخليج.
  2. كما أنه يجب إحضار الهوية الوطنية الخاصة بك.
  3. والمستندات التى من خلالها يتم توضيح الطريقة المناسبة من أجل الدفع.

بالنسبة الاستيراد التجاري:

  • فى حالة شراء السيارات من أجل الأغراض التجارية سوف تحتاج إلى وجود السجل التجارى المتخصص فى نشاط بيع واستيراد السيارات وسوف تحتاج إلى وجود مقر خاص بالشركة والتعرف على كافة إجراءات الأستيراد المختلفة والتى تكون خاضعة للشروط والضوابط مع تقديم الأوراق والمستندات اللازمة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل شراء سيارة من امريكا وشحنها للسعودية

أضف تعليق