شراء سيارة بتوكيلين

هناك العديد من الإصلاحات المختلفة والتى تم إجراءها على العديد من القوانين فى الفترة الماضية وذلك من أجل أن يتمكن من شراء السيارة المناسبة وهناك العديد من الحالات المختلفة والتى تعرضت للنصب وذلك من خلال شراء سيارة بتوكيلين وسوف نتعرف على الخطوات المختلفة والتى يتم إجراءها من أجل شراء السيارة دون أى مشاكل خاصة بالتوكيل وذلك من خلال قراءة المقالة.

شراء سيارة بتوكيلين:

  • يعد أن التوكيل لشراء السيارة هو المستند الذى يتم القيام به من أجل بيع السيارة لأحد الأشخاص والإنتهاء من كافة الإجراءت الخاصة بنقل الملكية إلى الطرف الجديد بشكل سريع.
  • فى القانون القديم كان يحدث البعض من المشاكل المختلفة وذلك بسبب حالات النصب والتى تحدث نتيجة بيع شخص نفس السيارة لأكثر من شخص فى نفس التوقيت ولكن مع القانون الجديد قد تم تغيير الأمر بشكل نهائى.
  • هناك العديد من الأسئلة المختلفة والتى يبحث الجميع عن الإجابات الخاصة بها ومن خلال الدخول إلى قسم أسئلة واستفسارات سوف نتعرف على كافة الإجابات والحلول المناسبة.

كم توكيل للسيارة؟

  • قد وافق مجلس الوزراء فى أحدى جلساته على إجراء التعديل فى البعض من قوانين المرور والتى تعد أنها صادرة بالقانون رقم 66 لسنة 1973 ويشتمل التعديل على أنه لا يجوز أن يتم نقل ملكية المركبة إلا على أساس طلب المالك أو الوكيل الخاص ولا يوجد غيرهما لمرة واحدة وخاصة بعد أنه أنتشرت البعض من الأمور فى خلال الفترة الأخيرة والتى تتمثل فى عمليات تحرير توكيل بالبيع والتصرف ونقل الملكية لأكثر من بائع وأن المشترى أصبح فريسة سهلة من أجل الباعة والنصب على أكثر من شخص من خلال بيع المركبة لأكثر من شخص ويتم إجراء مثل تلك الأمور فى الفترة التى تكون بين شرائه للسيارة وأثناء تسجيلها بالشهر العقاري.
  • قد قامت الوزارة بإصدار التعديل والذى يُساعد على منح مالك السيارة الأصلى توكيل لمرة واحدة فقط بالبيع وهو الذى يُساعد على حماية المشترى ومنع إجراء أكثر من توكيل من قبل المتلاعبين.
  • هناك البعض من الخطوات المختلفة والتى يجب أن يتم إتباعها الشخص المشترى لأى سيارة بأى توكيل خاص بعد أن تم إجراء التعديل الأخير على القانون والذى يتمثل فى:
  1. يجب على المالك الأصلى إخطار قسم المرور المختص بعملية البيع ويقوم بإرفاق السندات الخاصة بإثبات نقله للملكية وذلك على أساس المادة 10 من القانون.
  2. ويقوم المالك الجديد بالتوجه إلى الشهر العقارى فى إدارة المرور التى تتبع رخصة السيارة ويقوم بإجراء طلب نقل وقيد السيارة بإسمه.
  3. فى اليوم التالى لتاريخ عقد البيع يتم الإخطار والأستيفاء من أجل أن يتم إجراء نقل الملكية خلال مدة من الوقت والتى تصل إلى 30 يوم وإلا يتم إعتبار أن الرخصة ملغاة بعد إنتهاء تلك المدة.
  4. يجب أن يتم تقديم الأوراق الخاصة بالملكية القديمة والملكية الجديدة والتوكيل الخاص ببيع السيارة وذلك من أجل التوضيح أن السيارة يتم بيعها للمرة الأولى.
  5. كما أنه لا يجوز أن يتم نقل القيد والملكية إلا بعد الإنتهاء من كافة الرسوم السابقة على المالك القديم والتى تتمثل فى الضرائب والرسوم والغرامات المستحقة على المركبة.
  6. يجب أن يتم أحتساب التكلفة الخاصة بالرسوم والضرائب عند الموظف المختص والذى يتم على أساس السعة اللترية للمحرك وسنة الصنع وحالة السيارة أنها كانت مستوردة أو تم إجراء التجميع لها محلياً.
  7. وأيضاً يجب طلب أن يتم تسجيل السيارة وتسديد الرسوم والضرائب والغرامات المقررة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل الفرق بين شراء السيارة من التوكيل او المعرض

مدة صلاحية توكيل بيع سيارة:

  • يعد أن مدة التوكيل لبيع أحدى السيارات مستمر لمدة من الوقت والتى تصل إلى 3 أشهر وذلك على أساس القانون الذى تم إصداره برقم 66 للميلاد 1973.

هل يجوز الغاء توكيل بيع سيارة؟

  • حيث أن مصلحة الشهر العقارى فى العام 2021 فى المنشور رقم 4 والذى أمرت بأن يتم توزيعه على كافة الفروع المختلفة والتابعة لها فى كافة المحافظات والذى جاء فيه أنه يجوز أن يتم إلغاء توكيلات البيع الخاصة بالنفس فقط أو للغير من جانب واحد ولا يوجد أى شرط فى المنشور أن يحضر الطرفين معاً.
  • لكن هناك شرط مهم لا يجب أن يتم تجاوزه أنه لا يجب ان يكون هناك توكيل قد تم عمله مال بعينه أو كان مكتوب به والذى لا يجب أن يتم إلغاءه إلا فى حالة وجود الطرفين أو أنه من الممكن أن يتم أستمراره حتى فى حالة وفاة الموكل أو فى حالة أنه قد فقد الأهلية.

مشاكل بيع السيارة بتوكيل:

  • حيث أن هناك البعض من المشاكل المختلفة والتى من الممكن أن تصدر عن التوكيل للسيارة وذلك حيث أنه من السهل إجراء التزوير لها وهناك العديد من المحترفين والذى يمكنهم القيام بالأمر.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل اجراءات شراء سيارة جديدة من الوكالة

رأي واحد حول “شراء سيارة بتوكيلين”

  1. في حال شراء سياره بعدد 3توكيلات والرخصة انتهت كيف يتم نقل ملكية السيارة مع العلم انها منتهيه من سنة

    رد

أضف تعليق