شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد

شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد من الأمور التي تهم عدد كبير جدا من الأشخاص محبي امتلاك السيارات والذين لا يستطيعون شراء سيارة جديدة و يرغبون بالشراء بالتقسيط، هذا ما سوف نناقشه بالتفصيل في مقال اليوم.

شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد

في البداية يجب العلم أولا أن شراء السيارات بالتقسيط بدون فوائد من الأمور ومن الخيارات التي أصبحت متاحة في دول كثيرة جدا حول العالم، بما في ذلك دولة المغرب.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أيضا بأن عروض التقسيط بدون فوائد وتكون عروض مناسبة من الأمور الصعب جدا الحصول عليها لأن أغلب الشركات التي تتيح هذه الفرصة على الأغلب سوف تكون مدة التقسيط أقل من المعتاد والأقساط الشهرية مرتفعة.

على الجانب الآخر هناك البعض الذين يمتلكون قيمة السيارة في حسابهم البنكي ومن ثم يقومون بشرائها مع تقسيط المبلغ كأنهم يقومون بشراء منتجات من الفيزا بالشكل التقليدي، ولكن ليست كل الشركات تتيح هذه الفرصة.

وفي كل الحالات، هناك بعض الأمور المتفق عليها عند شراء سيارات بالتقسيط من دولة المغرب، وهو أن شراء السيارة بدون فوائد قد يصعب الحصول عليه إلا من خلال طرق محدودة، وعلى الأغلب سوف يلجأ البعض للبنوك وبالتحديد الحصول على قرض.

حيث يوجد العديد من البنوك التي تتيح إمكانية الحصول على قروض تختلف قيمتها على حسب إمكانيات الشخص على حسب وظيفته وحالته الاجتماعية وبعض التفاصيل الأخرى أيضا.

بالإضافة لبعض التفاصيل المهمة وهو أن بعض البنوك تتيح سقف معين للقروض التي تؤخذ، ولكن على الرغم من أن هذه الطريقة الأشهر ولكن القروض محرمة لأنها ربا في الاسلام وبالتحديد تلك التي تأتي بفائدة.

على الجانب الآخر ليس شرطا الحصول على قرض من البنك لأن هناك بعض الشركات التي بدأت تنتشر في أماكن مختلفة من العالم والتي تتيح إمكانية الحصول على قرض مع تسديد الفوائد على فترات مختلفة أو إمكانية شراء السيارة من الشركة مباشرة.

في كل الحالات نجد هناك بعض الشروط المعينة التي تشارك فيها الشركات التي تتيح الحصول على سيارات بالتقسيط بدون فوائد، وهو أن يتم إمضاء العقد وأن يكون هناك موافقة على مدة التسديد المطلوبة والتي توضح بالتفصيل من خلال الأوراق التي تقدمها الشركة.

بالإضافة إلى تحديد قيمة القسط والالتزام به بالإضافة إلى بعض الفترات في السنة التي يدفع فيها أقساط إضافية، وذلك يختلف من شركة إلى أخرى حسب الإتفاق بالإضافة إلى مصاريف الملف الذي يخص القرض وعلى الأغلب قد يصل ثمنه إلى ما يقارب 4000 درهم مغربي.

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة، فإنها ليست كثيرة بالطبع، بل يجب في البداية إحضار البطاقة التعريفية ونسخة منها للمواطن، بالإضافة إلى إحضار قيمة الراتب أو مفردات المرتب حتى تتمكن الشركة من معرفة تفاصيل حالته ومقدار القرض الذي سوف يحصل عليه.

ومن ثم يتم جلب شهادة العمل وإحضار فاتورة من الخدمات العامة، وذلك يشمل الكهرباء أو الغاز أو حتى فاتورة الماء، وأن يكون هناك التزام بدفع المبلغ الأول وعن التأمين للسيارة والعجز عن الدفع أو الوفاة.

وفي كل الحالات، ينصح دائما تجنب الحصول على قروض لشراء سيارة بدون فوائد أو حتى قروض لأي شيء بشكل عام، لأن ذلك من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي والتي لا تعطي البركة لمن يحصل على القرض سواء كان يستعمله في سيارة أو في أي شيء.

بالإضافة أيضا إلى أن الطريقة التي تم الاتفاق عليها ما بين الفقهاء وهو أن تكون السيارة ملك للبنك أو ملك للشركة التي سوف تقوم للتقسيط، أي أنك بعبارة أخرى سوف تشتري من المصدر مباشرة ولن تحصل على المال لأن ذلك حالة من حالات الربا.

ولو كان لديك المزيد من الاستفسارات التي تخص السيارات فتأكد من زيارة قسم أسئلة واستفسارات للحصول على الأجوبة لكل ما تفكر فيه، وأيضا نقترح عليك قراءة: شروط شراء سيارة بالتقسيط من تويوتا

الوثائق المطلوبة لشراء سيارة بالتقسيط بالمغرب

عندما نتحدث عن الوثائق المطلوبة لشراء السيارات أو للحصول على أي شيء بالتقسيط بشكل عام من البنوك، فإن ذلك يتطلب بعض الوثائق الأساسية والتي يمكن اختصارها فيما يلي.

  • شهادة الأجرة والوثيقة التي تثبت العمل في الشركة.
  • كشف حساب لآخر ثلاثة أشهر من العمل، بالإضافة إلى رقم الحساب في البنك.
  • وثيقة توضح مرتب اخر ثلاثة اشهر وفاتورة كهرباء أو هاتف أو شهادة سكنية.
  • صورة بطاقة الرقم القومي.

ويجب الأخذ بالاعتبار أن الوثائق المطلوبة خلال الأسطر السابقة هي التي تخص الموظفين الذين يعملون في شركات برواتب ثابتة، وأما التجار فلهم وثائق أخرى وهي كالتالي.

  • نسخة تثبت التسجيل في السجل التجاري.
  • كشف حساب لآخر ثلاثة أشهر ورقم الحساب وصورة البطاقة.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي.

وأما بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في المهن الحرة المختلفة وليس عند الشركات، مثلا أصحاب المشاريع الحرة أو الذين يعملون في أي أعمال أخرى، فلهم شروط وهي.

  • إحضار صورة من السجل التجاري او بطاقة مهنية.
  • شيك أو رقم الحساب للبنك.
  • كشف حساب لآخر ثلاثة أشهر وصورة بطاقة الرقم القومي.
  • فاتورة كهرباء أو فاتورة هاتف، أو شهادة سكنية.

ومن خلال المعلومات التي سبق ذكرها، الملاحظ أن الشروط الأساسية المطلوبة للحصول على سيارات بالتقسيط في دولة المغرب متقاربة بشكل كبير ما عدا بعض الاختلافات البسيطة.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: شراء ميكروباص بالتقسيط بدون مقدم

شراء سيارة بالتقسيط بدون ربا

لمن يفكر في شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد، فيجب العلم بالشروط الأساسية التي تخص الشراء بالتقسيط بدون الدخول في تفاصيل الربا.

حيث جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” لا تبع ما ليس عندك. ولنهيه صلى الله عليه وسلم عن ربح ما لم يضمن. صححهما الألباني ‏في صحاح السنن.‏”

ومن خلال الحديث السابق فنلاحظ أنه من الطبيعي أن تحصل على سيارة من البنك بالتقسيط بدون فوائد وبدون ربا ولكن بشرط أن يكون البنك هو المالك الرئيسي لهذه السيارة أو أن يكون الطرف الذي تشتري منه هو مالك السيارة الفعلي.

وأما الطريقة الثانية التي يتبعها البعض والتي تندرج تحت صنف الربا وهي أن يذهب الشخص لشراء السيارة من البنك ومن ثم يتم تحديد السعر ويتم إعطائه مبلغ المال لشراء وأن يكون البنك وسيط في عملية الشراء وذلك ربا. لأن الشرط الأساسي هو أن يكون الطرف الآخر مالك للسلعة التي سوف تشتريها.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: هل استطيع شراء سيارة عن طريق الفيزا

كيفاش نشري سيارة بالكريدي؟

بالنسبة للأشخاص الذين في المغرب ويرغبون بشراء السيارات من خلال استعمال بطاقة الائتمان أو الكردت كارد، فإن ذلك يكون على حسب البنك ويكون على حسب المكان الذي سيتم منها الشراء.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك نسبة أكبر من المحلات لا تتيح إمكانية الشراء من خلال استعمال الكريديت كارد، بل يفضلون الدفع الكاش. وفي النهاية يمكنك البحث حتى تصل للمكان الذي يتيح إمكانية ذلك.

اقرأ أيضا: أفضل سيارات مرتفعة عن الأرض

حكم شراء سيارة بالتقسيط في المغرب

في كل الحالات، يجب العلم أن حكم ذلك من الأمور المحللة بالطبع لأن الشراء بالتقسيط من الأمور التقليدية والتي لا تستدعي أي قلق أو تدخل شرعي من الأساس إلا لو كان فيها ربا.

حيث أن الطريقة التي ينصح بها هي التأكد أن تكون السيارة من معرض سيارات يمتلكها فعليا أو من شخص يمتلك السيارة فعليا حتى يقوم بتقسيطها إليك، وأما أخذ شخص حتى يكون وسيط ويدفع فإن ذلك ربا.

وفي نهاية هذا المقال الشامل عن شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد، فمن المهم العلم أن المهم التأكد من البنك أو الطرف الآخر أنه المالك الحقيقي للسيارة لتجنب الدخول في حرمانية الربا.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي:  هل استطيع شراء سيارة وعلي مخالفات

رأي واحد حول “شراء سيارة بالتقسيط في المغرب بدون فوائد”

أضف تعليق