توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك

تعرف على أفضل أسرار تساعدك في توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك واعرف بعض التفاصيل الهامة التي تخص استهلاك الوقود كذلك وإدراك الأمور بشكل أفضل، حتى تتمكن من معرفة الحقيقة، ومعرفة ما هي العوامل التي يعتمد عليها استهلاك الوقود.

توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك

مما لا شك فيه أن هو مع الارتفاع الذي يحصل دائما في أسعار الوقود، بشكل عام، يمكننا ملاحظة بأن الكثيرون دائما ما يفكرون في محاولة توفير استهلاك الوقود في المشاوير التقليدية، أو حتى الرحلات التي يقومون بها بشكل دوري.

علاوة على ذلك، يمكننا ملاحظة بأن الشركات المتخصصة في تصنيع السيارات تتفاخر بسيارتها التي تكون موفرة في استهلاك الوقود، باعتبارها من أبرز الميزات التسويقية التي تعتمد عليها في بيع فئات السيارة بشكل كبير.

ولكن على الجانب الآخر، إذا كنت تفكر في توفير استهلاك الوقود في سيارتك الأوتوماتيك، فيجب العلم بأن النصائح المتبعة لا تشمل السيارة الأوتوماتيك أو السيارة التي تعمل بناقل حركة يدوي، لأن كلاهما تشمل نفس النصائح.

يوجد كذلك نصيحة إضافية يجب عليكم معرفتها، وهو أن نسبة استهلاك الوقود تختلف من سيارة إلى أخرى، ولكن عليك دائما العلم بأن نوع سيارتك إذا كان من السيارات التي تحرق الكثير من الوقود، فإن ذلك يعني في النهاية تأثير ضخم على الاستهلاك، وبالتالي تذكر دائما هذه الجزئية.

جودة السيارة بشكل عام:
هي واحدة من النصائح الأساسية لكل من يريد توفير استهلاك الوقود في السيارة، نظرا لأن السيارة كل ما كانت جودتها العامة أفضل، وكل ما كانت تحصل على صيانة دورية في المواعيد المناسبة، كلما كان ذلك يعني أن تكون أفضل في استهلاك الوقود وأفضل في العمل بشكل عام.

محاولة السير على الطرق الممهدة:
صدق أو لا تصدق، ولكن إذا كنت تسير على أحد الطرق الممهدة هو المستوية والمناسبة لمسافة أبعد، ومن ثم كنت تسير لمسافة أقصر على طريق سيء جدا، يحتوي على الكثير من المطبات، فإن الطريق الممهد سوف يكون له استهلاك أقل في الوقود، حتى ولو كان أطول وهذه ليست قاعدة عامة، ولكن هناك نسبة ملحوظة.

والسبب في ذلك هو أن الطرق الغير ممهدة، وبعيدا عن أنها تضر محرك السيارة، وتضرر السيارة بشكل عام، إلا أن الطريق الغير ممهد يؤدي إلى فقدان السرعة من حين إلى آخر. كل ما تقوم بالضغط على الفرامل والتوقف والحركة، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الوقود.

تعبئة الوقود في الصباح:
تعتبر هذه الاستراتيجيات واحدة من الاستراتيجيات المميزة جدا، حيث أن السوائل دائما ما تميل إلى التوسع عندما تكون دافئة قليلا، وبالتالي عندما تقوم بتعبئة الوقود في الصباح، يكون الجو أكثر برودة، مما يعني بأن الحالة النهائية سوف تكون أفضل من كمية الوقود التي تحصل عليها.

الحرص على الإطارات السليمة:
هناك قاعدة عامة في استهلاك الوقود، وهي أنه كلما كانت الإطارات منتفخة من أكثر، وكلما كانت مناسبة، كلما أدى ذلك إلى تقليل نسبة الاحتكاك، والتي سوف يترتب عليها توفير في استهلاك الوقود.

تجنب الضغط المستمر على فرامل السيارة:
على الرغم من الاحتياج الأساسي لفرامل السيارة من أجل الضغط عليه لإيقاف السيارة، ولكن تذكر دائما أنك عندما تضغط على فرامل السيارة وأنت تستمر على سرعة، فإن ذلك يعني خسارتك للكثير من السرعة، ومن ثم العمل مرة أخرى، وهذا يعني استهلاك المزيد من الوقود.

وعلاوة على ذلك، تذكر دائما أنك يجب أن تقوم بالضغط على الفرامل في الأوقات المناسبة، لأن بعض الأشخاص قد يضغطون على الفرامل، بينما تستمر السيارة بالعمل بشكل سليم، ويستمرون بعدم تقليل الضغط على الوقود، مما يعني استهلاك وقود بشكل أكبر.

السرعة المستقرة:
هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات المتبعة في توفير الوقود، وذلك لأن قوانين الاحتكاك عندما يكون السيارة تسير بشكل مستمر، وعلى الطريق وعلى نفس السرعة التي بدأت بها بشكل متوسط، فإن ذلك يؤدي إلى توفير المزيد من الوقود.

مكيف الهواء:
من الضروري دائما الحرص على تشغيل مكيف الهواء في الأوقات الاضطرارية فقط، واستعمال المكيف في تلك الحالات التي تكون بحاجة إليه بشكل ضروري، وليس بشكل مستمر، حتى ولو لم تكن بحاجته، كما لا يجب نسيان بأن تقوم بإغلاق جميع نوافذ السيارة عندما يعمل مكيف الهواء.

تقليل الاحتكاك ومقاومة الهواء:
عندما تسير السيارة، فإنها من الطبيعي أن يكون هناك مقاومة هواء لها، وإذا كانت مقاومة الهواء بشكل مقابل للسيارة، فإن ذلك يجعلها تحتاج إلى طاقة أكبر للعمل، مما يترتب عليه استهلاك بعض الوقود.

وعلى الرغم من عدم قدرتنا على التحكم في جزئية مقاومة الهواء بشكل كامل، ولكن يمكنك محاولة المساعدة، وذلك يشمل على سبيل المثال، التأكد من عدم فتح كل النوافذ، والتأكد من أن تكون المقاومة بشكل أقل قدر الإمكان، أو حتى عندما تسير خلف سيارة أخرى.

تنظيف شمعات الإشعال:
هذه النصيحة نرى بأنها مرتبطة بالنصيحة التي علمناها في البداية، من حيث التأكد من صيانة السيارة بشكل مستمر، ونحن هنا نتحدث عن جامعات الاشتعال بوجه الخصوص، نظرا لأن تنظيفها والتأكد من عملها بشكل سليم قد يساعدك كثيرا في التوفير.

تجنب تشغيل السيارة دائما:
كل ما كانت السيارة تعمل، وحتى ولو كانت لا تتحرك، فإن ذلك يعني أنها تستهلك الوقود، وبالتالي، إذا كنت لن تسير لمسافة معينة، أو كنت تريد الوقوف لبدء دقائق، فيمكنك إطفاء السيارة.

تجنب الإسراع المفاجئ والإبطاء المفاجئ:
عندما تقوم بالإسراع بشكل مستمر، وفجأة فإن السيارة تعمل على حرق المزيد من الوقود من أجل تلبية السرعة التي تريدها بسرعة، ومن أجل التغلب على مقاومة الهواء، وذلك يعني استهلاك وقود، وأما عندما تبطئ بشكل مفاجئ، فإنك تخسر كمية كبيرة من السرعة، وبعد ذلك تذهب للحركة مرة أخرى، وذلك يا ترتب عليه المزيد من الوقود، وبالتالي حاول أن تكون قيادتك معقولة.

تجنب الحمولة الزائدة التي ليس لها فائدة:
توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك وفي جميع السيارات، من المهم أن يكون من خلال المعايير السابقة التي تعرفنا عليها، بالإضافة أيضا إلى القيام ببعض الأمور الأخرى، وهي تقليل الحمولات الزائدة الموجودة في السيارة، والتي لن تكون بحاجتها.

وذلك، لأن حمولة السيارة الدائمة التي تتركها في السيارة في كل المشاوير الخاصة بك، على الرغم من اعتقادك بأنها لا تؤثر، ولكن في الحقيقة كل الحمولات الموجودة في السيارة تؤثر على استهلاك الوقود، و كل ما كان هناك ركاب أكثر، كل ما كان يعني ذلك استهلاك المزيد، وكلما كان هناك أمتعة في حقيبة السيارة، وغيرها.

تغيير زيت السيارة:
دائما ما يجب عليك التأكد من أن يكون زيت السيارة يتم تغييره في المواعيد المطلوبة، والتأكد من أن كل مواعيد صيانة السيارة يتم الالتزام بها، وذلك لأن أي أعطال إذا كانت موجودة سوف يترتب عليها تأثير على استهلاك الوقود.

نظام توفير الوقود ECO:
في بعض السيارات الحديثة يكون فيها هذا النظام من أجل العمل على توفير استهلاك الوقود، والذي يشير في النهاية إلى العمل على تقليل معدل الاستهلاك من خلال بعض الإجراءات التي يتم القيام بها بشكل أوتوماتيكي لتقليل الاستهلاك قليلا.

تفعيل مثبت السرعة:
بعد السيارات تحتوي على نظام تثبيت السرعة، بينما بعد السيارات الأخرى، يمكنك أن تسير فيها بسرعة ثابتة، وفي كلتا الحالات، يجب عليك أن تكون سرعة السيارة ثابتة ومعقولة، لأن لهذا دور كبير في توفير الاستهلاك.

تسخين السيارة بشكل معقول:
بعض الأشخاص عندما يقومون بتسخين السيارة، يمكن أن يتركونها لفترة طويلة بسبب الانشغال أو القيام بأعمال أخرى، وكل هذا يترتب عليه استهلاك بعض الوقود الإضافي، وعلى المدى البعيد، وبشكل يومي مرتين أو أكثر، إذا كنت تركن السيارة، يعني ذلك في نهاية الشهر استهلاك ملحوظ في الوقود.

ومع الالتزام بكل التعليمات والنصائح السابقة، سوف تضمن أفضل نتيجة في استهلاك الوقود، وسوف تتضمن كذلك بأن تكون سيارتك ممتازة جدا في استهلاك الوقود.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: لتر البنزين يمشي كام كيلو

لماذا تستهلك السيارة البنزين بكثرة؟

توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك كان هو الموضوع الرئيسي الذي كنا نتحدث عنه فيما سبق من المقال، ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن إجابة السؤال بطريقة عكسية، وعن العوامل التي يترتب عليها ارتفاع ملحوظ في استهلاك البنزين، وهي عكس السابق.

حيث أنك عندما تلاحظ النصائح الكثيرة التي تعرفنا عليها في أول المقال، وإن قيامك بعكس هذه النصائح أو عدم القيام بها من الأساس، يترتب عليه في النهاية أن تكون سيارتك تستهلك الكثير من البنزين بشكل ملحوظ.

بالإضافة أيضا إلى بعض الملحوظات الإضافية التي تؤخذ بعين الاعتبار، ومن بينها التأكد من نوع السيارة الخاصة بك، وذلك لأن هناك بعض السيارات التي تأتي من المصنع، والتي يكون معروفا عنها ارتفاع استهلاكها للوقود، وأنت هنا لن تستطيع التدخل بالطبع إلا ببعض النصائح التي قد تساعدك على التوفير قليلا ليس إلا.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: هل مكيف السياره يستهلك بنزين

كم لتر بنزين لكل 100 كيلو؟

يوجد العديد من الاعتقادات الخاطئة والشائعة عن معدل استهلاك الوقود. وعلى أنه من الأمور التي تحتسب بشكل دقيق، ولكن في الحقيقة كل هذا لا يمكن احتسابه بذلك المنوال، وذلك لأن معدل استهلاك الوقود يختلف من قيادة لأخرى ومن سيارة لأخرى.

حيث يوجد بعد السيارات الموفرة لاستهلاك الوقود، وبعد السيارات العالية في استهلاك الوقود، وذلك يختلف من موديل إلى آخر، ومن شركة إلى أخرى، وحتى ولو كانت تمتلك سيارة يمتلكها شخص آخر، فإن أسلوب القيادة وطريقة العمل في السيارة وصيانتها والتزامك بالنصائح السابقة سوف يكون هناك اختلاف في الاستهلاك فيما بينكم.

وحتى تتمكن من العمل بشكل أفضل على الحساب للتوفير والعمل على النصائح بالضبط، فيمكنك محاولة حساب الاستهلاك بعد أن تسير السيارة لمسافة 100 كم، وبعد ذلك تستخرج الرقم الخاص بها، وتقوم بالمقارنة ما بين التعليمات الرسمية من الشركة المصنعة، حتى تعلم متوسط الاستهلاك الحقيقي.

اقرأ أيضا المقال التالي: استهلاك البنزين شيفروليه n300

كيف تعرف أن السيارة تستهلك الوقود؟

العلامة الوحيدة التي تمكنك من معرفة الحقيقة عن استهلاك الوقود في السيارة هي أن تقوم بالبحث عن تفاصيل وكتالوج هذه السيارة من الشركة المصنعة، وعن معدل الاستهلاك الطبيعي الخاص بها، وبعد ذلك يقوم بالمقارنة ما بينها وما بين أي سيارة أخرى أو حتى المقارنة ما بين هذا وما لين استهلاكك الطبيعي لها.

وتذكر دائما بأن معدل استهلاك الوقود هو من الأمور النسبية التي تختلف كثيرا من قيادة لأخرى، ومن حالة لأخرى، لأن هناك بعض الأشخاص الذين يضطرون لأن يكون هناك استهلاك أعلى في الوقود مزر الوجود، الحمولات الزائدة بشكل مستمر. ونظرا للقيادة على الطرق الوعرة أو حتى الطرق الغير ممهدة.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: لتر السولار يمشي كام كيلو

هل السرعة السيارة تزيد استهلاك الوقود؟

في الحقيقة، إن الإجابة على السؤال لا تشمل إجابة ثابتة، نظرا لوجود بعض الاحتمالات المختلفة، و بعض التفاصيل الداخلية في حساب استهلاك الوقود، حيث أن هناك بعض الاعتقادات بأن السرعات العالية جدا تؤدي إلى توفير الاستهلاك أو حتى السرعات البطيئة جدا تؤدي إلى توفير الاستهلاك، وكل هذا ليس صحيحا.

حيث يؤكد الخبراء إلى أن السيارة عندما تقودها بسرعة 100 كم / الساعة، على سبيل المثال، وعندنا نقارنها ما بين القيادة بسرعة 120 كم / الساعة، على سبيل المثال، فإن السرعة الأقل وهي 100 كم / الساعة سوف تقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20%.

بالإضافة أيضا إلى أن الأمر الذي يحرق المزيد من الوقود هو العمل على تبديل السرعة ما بين السرعة البطيئة وما بين السرعة العالية بشكل مستمر، حيث وفق الخبراء إن التبديل ما بين سرعة 75 كم / الساعة هو سرعة 85 كم / الساعة كل حوالي 18 ثانية سوف يكون نتيجته استهلاك وقود بنسبة 20% أكثر من الطبيعي.

وحتى نختصر المعلومات السابقة، فإن النصيحة الأهم هي العمل على قيادة سيارتك بالطريقة التي تريد، ولكن أن يكون القيادة بشكل معقول، وليس بشكل سريع أكثر من اللازم، أو بطيء أكثر من اللازم، كما يفضل العمل على تفعيل نظام تثبيت السرعة إذا كانت سيارتك تدعم هذا النظام أو العمل على التأكد من أن تقود بشكل ثابت.

وفي نهاية هذا المقال الشامل عن توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك، نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا الموضوع الشيق والمميز، ونكون تعرفنا على جميع التفاصيل والمعلومات المختلفة عن توفير استهلاك الوقود عن كل ما يخصه بالتفصيل.

اقرأ أيضا: استهلاك الوقود في نيسان باترول

أضف تعليق