القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين

القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين، حيث بات الكثيرون مؤخرا يبحثون عن التعديلات التي حصلت في القوانين التي تخص سيارة معاقين مها بعض الأخبار المتداولة عن الإعفاء من الجمارك وإليك التفاصيل.

القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين

حسب آخر التحديثات نجد أن وزارة الصحة المصرية تحاول القيام بالعديد من الصفقات للحصول على بعض السيارات المناسبة لتلبية احتياجات المعاقين وعدم المعاناة من أي مشاكل عندما يقودون السيارات التقليدية من خلال اختيار السيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحسب التعديلات التي تم إجراؤها في قوانين المرور، فيمكن لذوي الإحتياجات الخاصة الحصول على السيارات. كما يمكن أن تكون القيادة على يد أقرب الأشخاص إليه مو إمكانية استيراد السيارات والحصول على سيارات ليست مخصصة لهم.

كما نجد أيضا العديد من القوانين التي تم تعديلها على مشروع قانون مقدم من الحكومة والذي ينص على تعديل بعض القوانين بالتحديد القانون رقم عشرة في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولكن في نفس الوقت يجب معرفة ما هو القانون في الأساس، حيث أن القانون الجديد الذي تم إنشاؤه ينص على أنه يجب أن يمر خمس سنوات على سيارة المعاقين وبعد ذلك يتم الذهاب لمصلحة الجمارك في جمرك الإقليمي ويتم فك الحظر.

ولكن من المهم أن تتوفر مجموعة من الشروط حتى يتم فك الحظر وهي التالي.

  • يجب أن توجد جميع الأوراق المطلوبة والتي تؤكد على نوع السيارة وألا يزيد محركها عن 1600 سيسي وفقا للقانون وأن يتم التقديم للمجالس المتخصصة.
  • يجب إخطار المرور المركزي بجميع الكشوف المجمعة بأسماء ذوي الاحتياجات الخاصة والحديث وتقديم التفاصيل عن السيارات.
  • يجب التقدم برفع الحظر.
  • يتم رفع الحظر عن السيارة المجهزة طبيا بعد انقطاع المدة القانونية والتي تتراوح ما بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات بعد أن يتم تسديد الضرائب والرسوم الجمركية وتوفير جميع المتطلبات.
  • يجب التأكد أكثر من مرة من صحة المستندات، لأن أي خطأ يؤدي لمشكلة.

وفي كل الحالات، يفضل دائما الذهاب إلى المقر القريب منك لمعرفة المزيد من المتطلبات الجمركية المطلوبة والحصول على آخر التحديثات والمعلومات.

اقرأ ايضا عبر موقع عربياتمعارض سيارات المعاقين ببورسعيد

إجراءات نقل ملكية سيارات المعاقين للغير

يتساءل العديد من الأشخاص عن الإجراءات المطلوبة حتى يتم نقل ملكية سيارة المعاقين وهي الإجراءات التالية.

  • يتم رفع الحظر عن السيارة بعد مدة ثلاث سنوات وصولا إلى خمس سنوات تقريبا، ولكن يجب دفع كل الضرائب والرسوم المطلوبة.
  • بعد ذلك يتم تقديم الطلب عن رفع السيارة ولا يتم قبول الطلب لو كان هناك أي مشاكل، بالتالي يجب التأكد من الأوراق جيدا.
  • من المهم الانتظار حتى تمر المدة وهي ثلاث سنوات وحد أقصى خمس سنوات.

وفي كل الحالات، لا داعي للقلق من الإجراءات لأنها بسيطة جدا، ولكن إذا كنت تقوم بها للمرة الأولى، قد يكون الأمر صعبا عليك، لكن بعد ذلك سيكون أسهل بكثير.

هل يجوز عمل توكيل لسيارات المعاقين؟

حسب العديد من المعلومات التي يتناقلها الأشخاص العاديين الذين يريدون الحصول على سيارة المعاقين أو قيادتها، فنجد أن القانون يؤكد أكثر من مرة على أنه لا يجوز قيادة تلك السيارة من غير ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما لا يجوز استعمال السيارة أو قيادتها أو أي وسيلة بشكل عام تكون مملوكة لذوي الاحتياجات الخاصة إلا من خلال الشخص صاحب الإعاقة فقط هو الذي يحق له الاستعمال.

ولكن في بعض الحالات، من الممكن أن يقود السيارة سائقه الشخصي المؤمن عليه أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى، وإن كان قاصرا يمكن أن يكون عليه ولي.

اقرأ المزيد الان : سيارات بسعر ٢٥٠ الف

الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

يوجد العديد من الحالات التي تستحق سيارات المعاقين على حسب آخر التحديثات في القانون الجديد، وهي الحالات التالية.

الإعاقة الناتجة عن إصابة الأطراف:
وفي هذه الحالة، عندما يتعرض الشخص لبعض المشاكل أو الكسور في العظام والأجزاء السفلية من الجسم، وبالتالي فيمكن الحصول على سيارة معفاة من الجمارك من حيث تعرض الشخص لكسور ينتج عنها تشوهات تؤثر على الحركة.

كما أن الشخص الذي يعاق أو يعاني من تيبس شديد في مفاصل الركبة ويحتاج إلى تجهيزات بالإضافة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل قصر القامة والتي تعيقه.

الإعاقة في الأطراف السفلية:
وأما في هذه الحالة فإن لها بعض الشروط أهمها أن يكون هناك بتر في المفصل بالكامل بدرجة 180 أن يكون هناك تشوهات أو وجود حالة مرضية مثل الشلل النصفي أو إصابة النخاع الشوكي.

الإعاقة في الأطراف العلوية:
والمقصود هنا جميع الإعاقات التي تكون في الأطراف العلوية مثل وجود بتر أسفل الكوع، ويتم وضع ذراع صناعي بديل أو وجود بتر للذراع من فوق الكوع والعديد من الشروط الأخرى.

اقرأ الان : اسماء معارض سيارات في مصر

غرامة سيارة المعاقين

بعد أن تعرفنا على القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين، يجب أن نتحدث أيضا عن العديد من الغرامات التي انتشرت مؤخرا والتي تناقش هذه الجزئية بشيء من التفصيل.

حيث نجد أن هناك شخص دفع غرامة تصل إلى 28,000 جنيه عندما قاد سيارة ابنه المعاق لأن الابن لم يكن في السيارة وبالتالي فمن الشروط الأساسية أن يكون ذوي الإعاقة موجود في السيارة.

وفي كل الحالات يفضل متابعة آخر التفاصيل عن الغرامات لأنها قد تختلف من وقت إلى آخر طبقا للعديد من التفاصيل الأخرى لأنها في بعض الأوقات تكون غرامة أقل.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال بشكل سريع عن القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين، حيث تعرفنا بشيء من التفصيل على المعلومات الكاملة عن القانون الجديد وآخر التفاصيل الخاصة به.

تحذير: سيارات المعاقين لها العديد من الشروط الي يجب توافرها عند إعادة بيعها، ويجب العلم أن هذه السيارة مخصصة للمعاقين فقط، ولكن عند انتهاء فترة الحظر يُقال إنه يمكن بيع السيارة، ويجب عليكم الحصول على الخطوات والمعلومات الأساسية التي تخص البيع من الوزراة وذلك تجنبا لأي مشاكل قانونية. ويجب في العموم أن يكون سائق السيارة هو المعاق فقط أو من ينوب عنه حسب الشروط وفق تعليمات الوزارة، ولا يجب تجاهل هذه التحذيرات تجنبا للمشاكل القانونية.

اقرأ ايضا : معارض سيارات ماهيندرا في مصر

رأي واحد حول “القانون الجديد لفك حظر سيارات المعاقين”

أضف تعليق