الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد أصبحت الآن فيها بعض التغييرات التي لاحظها الكثيرون مقارنة بالقوانين والماضي، وبالتالي سوف نتعرف على جميع التغيرات التي حصلت وعلى أهم الحالات التي تستحق سيارة المعاقين بالتفصيل في هذا المقال.

الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

عند الحديث عن التغيرات التي حصلت ما بين القوانين القديمة والقوانين السابقة فيما يخص سيارات المعاقين وشروط الحصول عليها، فنجد بعض التغيرات الطفيفة وبعد التغيرات الكثيرة عندما نقارن المدة ولكن إن أحدث التغيرات بالنسبة للقانون الجديد مقارنة بما قبله كانت أقل. وهي الحالات التالية.

  • حالات الإعاقة الناتجة عن إصابة الأطراف:

عند الحديث عن حالات الإعاقة التي تكون متعلقة بالإصابات القوية في أطراف الإنسان فتكون مثل حالة الإنسان الذي يتعرض لكسور كبيرة في أطرافه والتي أدت إلى تشوه وحدوث ضعف ملحوظ في الحركة.

بالإضافة أيضا إلى الأشخاص المصابين ببعض الكسور في القدم أو بالتحديد الكسور التي تؤدي لإصابات عصبية ومشاكل دائمة لا يمكن علاجها مثل الكسور التقليدية التي تشفى بعد فترة.

أن يعاني الشخص من بعض المشاكل الحركية أو وجود مشاكل في الأطراف من حيث لا يستطيع الحركة بحرية أو وجود تيبس في الأطراف وإمكانيات محدودة للحركة مثل أن الطرف لا يمتد بالشكل الكافي أو لا يضم بالشكل الكافي وهكذا.

بالإضافة أيضا إلى الأشخاص ذوي الإعاقة التي يولد بها، وذلك يشمل قصار القامة بشكل كبير بالإضافة أيضا إلى الذين يمتلكون طرفا أكبر من الآخر بمقدار يزيد عن 20 سم ويسبب لهم مشكلة.

  • أصحاب الإعاقة في الأطراف السفلية:

إن الأشخاص الذين يستحقون الحصول على سيارة المعاقين هم الذين لديهم إصابات في الأطراف السفلية، وذلك يشمل بتر أحد المفاصل أو بتر كبير يصل إلى 180 درجة من عند الركبة.

وإذا كان هناك تشوه أو مشاكل في الأطراف السفلية، تعيق القيادة بالطريقة التقليدية، بالإضافة أيضا إلى وجود الشلل النصفي الذي يزداد عند بعض الأشخاص، مما يعيقهم عن الحركة بشكل كامل.

إن الأشخاص المصابين بشلل الأطفال، وهو من الأمراض التي تؤثر على القوة العضلية في القدمين، وهذا ما يجعلهم من المستحقين لسيارة المعاقين، لكن بعد التأكد من نسبة الإصابة و مقدار الحركة ومقدار الضرر على القدمين.

وجود إصابة في الأطراف السفلية وبالتحديد القدمين وهذه عبارة عن الإصابات الموجودة في الأطراف التي تعيق الشخص والتي تكون غير قابلة للشفاء حسب تقارير الأطباء.

  • أصحاب الإعاقة في الأطراف العلوية:

بالنسبة لذوي الإعاقة المسموح لهم بقيادة السيارات المجهزة في القانون الجديد، فهم الذين يعانون من إعاقة في الأطراف العلوية، وبالتحديد يجب أن تكون الإعاقة من الأسفل الكوع مثل وجود بتر في الذراع على سبيل المثال.

ومن المهم طبعا أن يكون هناك طرف صناعي تم الحصول عليه من الطبيب المعالج ويكون الشخص المعاق قادر على استعماله بل والقيام بالأنشطة المختلفة و لا يعاني من مشاكل أخرى.

وبشكل عام نلاحظ أن جميع الشروط يمكن اختصارها في أجزاء معينة وأن الإنسان المصاب بإصابات تاج على الإعاقة واحدة تصعب القيادة التقليدية هو الذي يستحق الحصول على السيارة.

ولو كان لديك المزيد من الاستفسارات التي تخص السيارات فتأكد من زيارة قسم أسئلة واستفسارات للحصول على الأجوبة لكل ما تفكر فيه، وأيضا نقترح عليك قراءة: 

الحالات التي لا تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد

على الرغم من وجود العديد من الحالات التي يكون فيها الحصول على سيارة المعاقين جائز، ولكن وضح القانون بعض الحالات المعينة التي يمنع فيها الحصول على سيارة حيث جاءت كالتالي.

  • بالنسبة للأشخاص ضعاف البصر بشكل كبير أو الأشخاص المكفوفين أو الأشخاص الذين لا يستطيعون التمييز ما بين الألوان فيجب عليهم ألا يحصلوا على تلك السيارة بل إن القيادة قد تكون مشكلة لهم بالطبع.
  • أن يعاني الشخص من مرض الصرع.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تشوهات في المفصل المتقدمة فذلك يشملهم.
  • الأشخاص المصابين بالتهاب في الأعصاب الطرفية والذين يعانون من ضعف شديد أو الإحساس في المناطق الأربعة.
  • الأمراض والإعاقات العقلية لا تستحق الحصول على سيارة.
  • الشلل النصفي الطولي.
  • لو كان الشخص اللي الصم أو البكم.
  • الإصابة في حالة تليف في الجهاز العصبي أو الإصابة بالشلل الرباعي الرعاش.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام وعدم اتزان في الحركة.
  • وجود بتر في الأطراف السفلية بالإضافة إلى بتر الأطراف العلوية.
  • الأشخاص الذين يعانون من البتر الكلي للأطراف السفلية والعلوية.
  • مرض الروماتويد المزمن.
  • المصابين بضمور في العضل.
  • المصابين بالتيبس في الكاحل الأيسر لا يستطيعون القيادة إلا ولو كانت أطرافهم العلوية جيدة.
  • أما المصابين بالتيبس في الكاحل الأيمن، فيجب تجهيز السيارة لهم.
  • حالات تشوه العمود الفقري التي تعيق استخدام السيارة بالشكل الطبيعي إلا ولو كانت حالة التشوه ليست مؤثرة.
  • الإلتهابات الموجودة في النخاع الشوكي تعيق الحصول على سيارة إلا بعد الفحوصات الطبية التي تثبت قدرة الشخص على القيادة.

ويجب دائما الأخذ بالاعتبار أن الحالات التي سبق ذكرها والتي تستحق الحصول على سيارة المعاقين في القانون الجديد دائما تمر ببعض الفحوصات، ويجب تقديم التقارير الطبية لأن بعض الحالات يمكن أن لا تكون مناسبة للسيارة.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ:

نسب الإعاقة المطلوبة للحصول على سيارة معاقين

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على أهم المعلومات التي تخص الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد، فلا يزال هناك فئة كبيرة من الأشخاص يمكن أن تعاني من نفس الإعاقات التي سبق ذكرها، ولكن في نفس الوقت يرغبون بمعرفة تلك النسب للعراق.

ورغم قلة التقارير التي تثبت أن النسب ليست ثابتة في أوقات معينة، ولكن نجد أن بعض المصادر أشارت إلى أن النسبة تكون حوالي 33% تقريبا حتى تكون السيارة مناسبة وليست خطيرة على الشخص أو خطيرة على باقي المواطنين.

وفي كل الحالات، إن ذلك يتم من خلال الكشف الطبي الذي يعمل على تحديد نسب الإعاقة، والذي يحدد في النهاية نسبة استحقاق الشخص للسيارة أو النسبة لديه قليلة.

حيث تعمل اللجنة على تقديم التقرير الكلي للحالة الصحية لذلك الشخص بالإضافة وأيضا إلى العمل على توفير الإحتياجات الأساسية لتكون السيارة مجهزة بما يحتاج، وذلك إذا كان مؤهلا للحصول على السيارة.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: 

الأمراض القلب التي تستحق سيارة معاقين

في الحقيقة، وحتى الوقت الحالي لا يمكن أن الجزم بنسبة 100% عن وجود بعض الإعاقات أو بعض الأمراض التي تستحق الحصول على سيارات المعاقين في القوانين الجديدة.

حيث نجد أن بعض الأشخاص يمكن أن يكونوا مصابين ببعض الإعاقات التي تستحق مثل التي سبق ذكرها في هذا المقال، ولكن تكون نسبة الإصابة بسيطة وبالتالي يكونون قادرين على الحركة مما يمنع أهليتهم للحصول على سيارة.

اقرأ أيضا المقال التالي: معارض سيارات المعاقين ببورسعيد

هل مريض السكر يستحق سيارة معاقين؟

إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على نسبة الإصابة بمرض السكر وتعتمد على الحالة الصحية للمريض بالإضافة لبعض الفحوصات التي يتم إجراؤها وليس كل الحالات.

ولكن حسب العديد من المصادر التي أشارت أن مريض السكر المزمن يعد من المعاقين وفقا لما نصت عليه المادة الأولى من البند رقم واحد في قانون عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضا المقال التالي: سيارات اقل من 15000 جنيه

هل مريض الفشل الكلوي يستحق سيارة معاقين؟

في الحقيقة، إن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة جدا ولكن حتى الوقت الحالي لم تأتي مصادر تؤكد أن مريض الفشل الكلوي يستحق الحصول على السيارة بل أن بعض المصادر تشير إلى عدم أهليته للحصول على ذلك.

إجراءات الكشف الطبي

في الحقيقة، إن الشروط الأساسية والإجراءات التي يتم القيام بها للحصول على سيارات المعاقين كثيرة جدا بالإضافة إلى بعض الشروط الأساسية قبل الإجراءات وهي كالتالي

  • من المهم أن يكون سن المتقدم لا يقل عن 18 عاما.
  • الجنسية المصرية من الشروط المهمة.
  • من المهم أن تكون السيارة مسجلة باسم صاحب الإعاقة.
  • يجب أن تحصل حالة الإعاقة على الموافقة بإستحقاقها للسيارة من اللجنة الطبية.
  • لا يجب التصرف بالسيارة بأي صورة قبل مرور خمس سنوات.
  • يجب المرور بالاختبارات الطبية بشكل صحيح.

وبعد التأكد من الشروط الأساسية، نأتي الآن إلى الإجراءات التي يتم القيام بها وفقا للموقع الإلكتروني وهي كالتالي.

  1. يجب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.
  2. يتم ملء جميع البيانات الموجودة على الموقع والتي تشمل البيانات الشخصية والرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة والحالة الاجتماعية والعنوان والوظيفة ورقم التليفون.
  3. يتم اختيار نوع الإعاقة وذلك يشمل الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والذهنية والنفسية وغيرها.
  4. يتم تعبئة جميع البيانات الشخصية الأخرى المطلوبة ومن ثم إرسال الطلب والانتظار حتى يتم تحديد موعد الكشف الطبي.

بعد ذلك وبعد الموافقة على الطلب سوف يأتي موعد الكشف الطبي الذي يكون في الإدارة العامة للمجالس الطبية التابعة لوزارة الصحة مثل المجلس الطبي بالإسكندرية أو المجلس الطبي في صغار.

اقرأ أيضا المقال التالي: سيارات بمقدم 5000 جنيه في مصر

سؤال وجواب عن سيارات المعاقين

إن الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد كما علمنا في هذا المقال كثيرا، ولكن بعد أن تعرف على المعلومات الكاملة التي تخص الحالة، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص ونجيب عليها للحصول على المزيد من المعلومات.

هل مريض الصرع يستحق سيارة معاقين؟

حسب العديد من المعلومات الموجودة ونقلا عن أغلب المصادر فإن مريض الصرع من الأشخاص الذين لا يستحقون السيارة وفي حالات معينة.

ما هي شروط الاعاقه؟

يعتمد ذلك على شروط كثيرة جدا، ولكن الإعاقة هي الإصابة التي تكون بالنسبة أكثر من 33%، وأما المرض أو الإعاقة المزمنة التي تصل إلى أكثر من 75%.

هل الطفل المعاق له سيارة؟

يجب أن يحصل صاحب السيارة على الموافقة وذلك عندما يتخطى عمره 18 عاما وفقا للقوانين الموجودة، حيث أن الأقل من 18 عام لا يستحقون التقديم للكشف من الأساس.

هل يجوز قيادة سيارة معاقين بدون المعاق؟

إن قيادة السيارة المعاقين يعرض للغرامات المالية بالإضافة إلى المشاكل الكثيرة جدا، ويجب أن يكون الشخص صاحب السيارة أو صاحب الإعاقة موجود.

هل يجوز شراء سياره معاقين؟

يعد ذلك من الأمور الجائزة بالطبع، والتي لا تؤدي إلى أي مشاكل، ولكن يجب أن يكون ذلك قانونيا بدون أي تحايل حتى لا تأتي الغرامات لاحقا.

هل يجوز للاخ قيادة سيارة اخوه المعاق؟

حسب القوانين الموجودة فإن الأقارب من الدرجة الأولى والدرجة الثانية يمكنهم قيادة السيارة ولكن يجب أن يكون الشخص المعاق موجودة.

هل يمكن شراء سيارة معاقين بالتقسيط؟

أشارت العديد من المصادر أن الحصول على السيارة بالتقسيط من الأمور الممكنة وذلك يتم ما بين البنوك.

هل يجوز لمرضى السرطان الحصول على سيارة معاقين؟

لا يتم منح شهادات التأهيل للحالات المرضية الكثيرة، بما في ذلك الفشل الكلوي والأمراض النفسية والسرطان.

كم نسبة الخصم على سيارات المعاقين؟

تتميز سيارات المعوقين بأنها من السيارات المعفاة من الجمارك بالإضافة أيضا إلى خصومات كبيرة جدا تصل إلى 80% بالنسبة من ضريبة الوارد وخصم 20,000 جنيه وأكثر من ذلك في أوقات معينة.

ما هي الرسوم الجمركية للسيارات المعاقين؟

تتميز الرسوم الجمركية لسيارات المعاقين بأنها معفاة ولا يدفع لها رسوم من الأساس.

سيارات المعاقين كم سي سي؟

من الشروط المهمة لهذه السيارة ألا يزيد السعة اللترية لها عن 1600 سي سي.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الشامل عن الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد، حيث تعرفنا من خلال موقعنا بشيء من التفصيل على جميع المعلومات التي تخص القوانين الجديدة للحصول على سيارات المعاقين.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: 

3 رأي حول “الحالات التي تستحق سيارات المعاقين في القانون الجديد”

  1. هل مرضى السرطان يسمح لهم بشراء سياره بدون دفع جمرك انامريض سرطان فى القولون وبعمل متابعه كل 3شهور ممكن يكون اشترى سياره ويخصم من الجمرك هل يجوز لى مثل المعاقين وماهى الاوراق المطلوبه

    رد

أضف تعليق