الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة

يرغب الكثير من الأشخاص شراء سيارة جديدة خاصة به والتى تحتاج إلى الإنتهاء من البعض من الأوراق والإجراءات المختلفة وذلك من أجل الحصول على الترخيص المناسب لها والأوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة والتى تعد أنها البعض من الأوراق الخاصة والتى يتم تحديد الملكية لها وتفاصيل مختلفة عن الشخص وسوف نتعرف عليها كلها من خلال قراءة المقالة.

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة:

  • من أجل شراء السيارة الجديدة هناك العديد من الأوراق والمستندات المختلفة والتى تشتمل على العديد من المعلومات والبيانات الشخصية والتى تتمثل فى:
  1. يجب إحضار صورة من بطاقة الرقم القومى للشخص الذى يرغب فى الشراء.
  2. كما أنه يجب إحضار الرخصة الخاصة به والتى يُشترط أن تكون سارية.
  3. الأوراق التى تُثبت مكان إقامة الشخص المشترى.
  4. تقديم الأوراق التى تدل على الدخل الشهرى للمشترى مثل مفردات المرتب.
  5. فى حالة القيام بأى من الأعمال الحرة المختلفة يجب تقديم الشهادة من أى محاسب قانونى والخاصة بالدخل وتقديم البعض من الأوراق الخاصة بالمحاسب مثل الكارنيه وشهادة المزاولة الخاصة به.
  6. فى حالة أن الشخص مدرج ضمن المعاشات فإنه يجب كتابة الإقرار والذى يعمل على إثبات الدخل الشهرى ومن الأفضل أختيار البنك الذى يتم تحويل المعاش إليه و تقديم برنت التأمين للمعاش الشهرى.
  7. هناك البعض من الأشخاص من يمتلكون الدخل الإضافى يجب تقديم الأوراق التى يتم إثبات الأمر من خلالها و ذلك من خلال الإعتماد على محاسب قانونى وتقديم البعض من الأوراق الخاصة بالمحاسب مثل الكارنيه وشهادة المزاولة الخاصة به.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال قسم أسئلة واستفسارات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل شروط شراء سيارة للاجانب في مصر

بعض النصائح عند شراء سيارة جديدة:

  • بعد أن تعرفنا على كافة الأوراق المختلفة والمطلوبة عند شراء السيارة الجديدة هناك البعض من النصائح الهامة والتى يجب أن يتم إتباعها والتى تعد أنها إيجابية بشكل كبير والتى تتمثل فى:
  1. القيام بالتأمين الفورى على السيارة وذلك من أجل تجنب وقوع الحوادث الخطيرة.
  2. وفحص السيارة جيداً من أجل التأكد من وجود كافة الإضافات المختلفة سواء فى الداخل أو فى الخارج.
  3. كما أنه يجب الإنتهاء من الإجراءات المختلفة للترخيص بشكل فورى.
  4. شراء الغطاء المناسب والذى يحميها من التعرض للخدوش والأتربة والعوامل الجوية المختلفة.
  5. التعرف على كافة المواعيد المختلفة من أجل صيانة السيارة بشكل دورى من أجل الحفاظ عليها.

ما هى إجراءات ترخيص سيارة جديدة؟

  • بعد أن تعرفنا على الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة جديدة سوف نتحدث الأن على البعض من الإجراءات المختلفة والتى يجب القيام بها من أجل الحصول على الترخيص الجديد للسيارة والتى تتمثل فى:
  1. يجب الذهاب إلى قسم المرور من أجل الحصول على التصريحات الخاصة بالسيارة ويكون تابع لمحل الإقامة.
  2. وأيضاً إحضار بطاقة الهوية الخاصة بك والتى يُشترط أن تكون سارية المفعول.
  3. فى حالة أن الشخص قد تخطى السن القانونى يجب عليه تقديم الأوراق التى تدل على إنهاء الخدمة العسكرية.
  4. كما أنه من الضرورى إحضار البعض من الإيصالات الخاصة بالكهرباء أو الغاز أو المياه.
  5. فى حالة أنك شحص أجنبى يجب تقديم الأوراق التى تدل على مدة الإقامة فى البلاد.
  6. في حالة الأقسام التي تعمل إلكترونيًا يجب أن يُقدم مالك السيارة على تقديم طلب تحريض على نموذجي 351، 251.
  7. هناك أيضاً تقديم جواز سفر خاص بك ويُشترط أن يكون سارى فى حالة أنه موجود.
  8. تحديد المدة التى ترغب فى الترخيص لها والتى تكون عام أو عامين أو بحد أقصى ثلاث أعوام ويتم تحديد المدة من قبل الشخص.

تكلفة ترخيص سيارة جديدة

تكلفة ترخيص سيارة جديدة:

  • يوجد البعض من الرسوم والتكاليف المختلفة والتى يجب على الشخص أن يقوم بدفعها من أجل الحصول على الرخصة للسيارة الجديدة والتى تتمثل فى:
  1. يجب دفع الرسوم الخاصة بالضريبة بشكل سنوى والتى تختلف على حسب السعة اللترية للسيارة والتى تتمثل فى:
    • السيارات التى تتراوح السعة اللترية بين أكثر من 1030 سى سى وأقل من 1330 سى سى تكون تكلفتها حوالى 225 جنيه مصرى عن السنة الواحدة.
    • السيارات التى تتراوح السعة اللترية بين أكثر من 1330 سى سى وأقل من 1630 سى سى تكون تكلفتها حوالى 350 جنيه مصرى عن السنة الواحدة.
    • والسيارات التى تزيد السعة اللترية بين أكثر من 1330 سى سى ولا تتجاوز من 1630 سى سى تكون تكلفتها حوالى 750 جنيه مصرى عن السنة الواحدة.
    • السيارات التى تتراوح السعة اللترية بين أكثر من 1630 سى سى وأقل من 2030 سى سى تكون تكلفتها حوالى 3 ألاف جنيه مصرى عن السنة الواحدة.
    • بينما السيارات التى تكون أعلى من السعة اللترية 2030 سى سى والتى تصل إلى 2.5% من قيمة السيارة.
  2. كما أنه يجب دفع الرسم الخاص ببوليصة التأمين والذى يصل إلى 300 جنيه مصرى من أجل السنة الواحدة.
  3. دفع الرسوم الخاصة بتركيب الملصق الإلكترونى والتطوير للوحات المعدنية والتى تصل إلى 250 جنيه مصرى.
  4. وهناك أيضاً الرسوم الخاصة بإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي والتى تتراوح بين 60 جنيه مصرى إلى 350 جنيه مصرى والتى يتم تقييمها على أساس السعة اللترية.
  5. دفع الرسوم الخاصة بحقيبة الإسعافات الأولية والمثلث والعاكس والذى يصل إلى 250 جنيه مصرى.
  6. يجب دفع الرسوم الخاصة بطفاية الحريق والتى تصل إلى 450 جنيه مصرى.
  7. هناك أيضاً رسوم التسجيل الإلكترونى والتى تصل إلى 400 جنيه مصرى.

خطوات ترخيص سيارة جديدة 2022:

  • هناك البعض من الخطوات المختلفة والتى يجب التعرف عليها من أجل الحصول على الترخيص لأحدى السيارات الجديدة والتى تتمثل فى:
  1. يتم الحصول على النموذج الخاص بفحص السيارة وتوضيح مدة الترخيص الخاصة بك فى المرة الواحدة.
  2. بعدها الإنتقال إلى الوقوف بها في صف السيارات الخاص بالفحص الفني من أجل الحصول على البعض من البيانات مثل بصمة رقم الموتور وبصمة رقم الشاسيه VIN وذلك من خلال أستخدام قطعة اللاصق الورقى والقلم الرصاص ولصقهم على نموذج الفحص والختم بعدها.
  3. ثم تقوم بشراء طفاية الحريق وبعدها سيتم وضع رقم شاسيه السيارة على الجسم الخارجى لها والتوقيع على الإستمارة فى أوراق الفحص.
  4. يأتى المهندس الخاص بالفحص والذى يعمل على إجراء الفحص الخارجى والإطلاع على الأوراق الخاصة بالملكية والتوقيع على نموذج الفحص وختمه.
  5. بعدها يقوم الضابط المسئول عن مراجعة الأوراق والتوقيع عليها بعد الإنتهاء والختم.
  6. ثم الذهاب إلى موظف أمان والذى سوف يطلب منك أوراق السيارة من أجل إدخال البيانات على الحاسب وبعدها دفع الرسوم الخاصة بالأمان وهم المثلث والعاكس والحقيبة ويتم أستلامهم.
  7. وبعدها يتم الذهاب إلى الصف الخاص بالفحص البيئى على العادم للسيارات وبعدها يتم التوجه إلى الشباك الخاص من أجل الحصول على الترخيص الجديد للسيارة.
  8. ثم يتم إعطاء الموظف كافة الأوراق المختلفة والتى منها مستندات الملكية وقد تكون الشهادة أو عقد الملكية من الوكيل وفى حالة أن السيارة مستوردة يجب إحضار خطاب الإفراج الجمركى والفاتورة المعتمدة من أجل الشراء والأوراق الخاصة بنموذج الفحص وأصل البطاقة الشخصية وصورة منها ويُشترط أن تكون سارية وبعدها سيقوم الموظف بإدخال كافة البيانات فى النظام وإعطائك ورقة دفع الرسوم.
  9. بعدها يتم القيام بدفع الرسوم الخاصة بالتأمين الإجبارى والحصول على الإيصال من الموظف والذهاب إلى شباك الخزينة من أجل سداد رسوم الترخيص وسوف تدفع 5% زيادة فى حالة الدفع النقدى ولذلك يمكنك دفع من خلال أستخدام البطاقة الإلكترونية.
  10. سوف تحصل بعدها على البعض من الأوراق وإيصال الدفع وتعود مرة أخرى إلى شباك ترخيص السيارة الجديدة وتسليم كافة الأوراق وسوف تحصل على اللوحات المعدنية الخاصة.
  11. ثم يتم الإنتظار بعض الوقت وسوف تحصل على الرخصة الخاصة بك وتوجه إلى رئيس وحدة المرور من أجل ختم ورقة إستلام اللوحات ويمكنك الحصول على عدد 2 من اللوحات المعدنية.
  12. وأخيراً سوف يتم تركيب الملصق الإلكترونى الجديد وتقوم بالإنتهاء من كافة التفاصيل المختلفة.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل شراء سيارة من السعودية وشحنها إلى مصر

أضف تعليق