اضرار تلف بلي العجل

اضرار تلف بلي العجل واحدة من المشاكل التي تحدث في البعض من السيارات والتي قد تؤدي إلي التسبب في عدد من المشاكل الأخرى في حالة أنه لم يتم علاجها في الحال ولذلك سنتحدث اليوم بشكل تفصيلي أكثر عنه والاطلاع علي البعض من المعلومات الجديدة التي قد تتعرف عليها للمرة الأولي من خلال الأسطر التالية في مقالنا.

اضرار تلف بلي العجل:

بلي العجل ربما يكون واقع الاسم علي الأذن غريب بعض الشئ إلا أنه مشتق من اللغة الفرنسية فتعني Rouelments a billes ويُطلق عليه متخصصين السيارات أنه محمل العجلة الدائري أو كراسي التحميل أو المحامل ويُعد أنه من الأجزاء الأساسية التي تكون في تركيب عجل السيارة حيث أنه يكون عبارة عن حلقة معدنية الدور الأساسي لها أنها تعمل علي المساعدة في الدوران بسلاسة وبأقل مستوي من الاحتكاك لأنه أداة ميكانيكية متصلة مع بريك السيارة والعجل نفسه.

ويجب أن تعرف أن كل نوع سيارة فيه البعض من الاختلافات والتي تظهر بشكل واضح من خلال شكل ونوع المحمل إلا أن الغرض الرئيسي منها هو العمل علي المساعدة في تدوير العجلة.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها اضرار عدم تغيير المساعدين

خطورة الرمان بلي:

علي الرغم أنه في السيارات الحديثة قد تم الحرص علي التصميم لمحامل العجلات الحديثة بالشكل المناسب من أجل أن تدوم لأطول مدة ممكنة ولكن يجب أن تعرف أنه من الوارد أن يحدث تلف في الرولمان بلي نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة وينتج عن هذا الأمر العديد من الأعراض المختلفة والتي تتمثل في:

  1. من أبرز العلامات التي تدل علي ان هناك تلف في بلي العجل فإنه يحدث رجه او اهتزاز قادم من العجلات أثناء القيادة وينتج عنه التسبب في الاحتكاك للعجلات بشكل أكبر مما ينتج عنها التسبب في الخروج من مكانها وسيبدأ في الزيادة بشكل أسوأ في حالة أنه لم يتم استبدال الرولمان بلي.
  2. كما أنه من الممكن أن يحدث مشكلة تباطؤ السيارة والتي تظهر من خلال حدوث التباطؤ بشكل مُفاجئ من تلقاء نفسها وذلك بسبب أنها لا تسمح للعجلات بالتحرك بالسلاسة كما يجب.
  3. الغرض الرئيسي لبلي العجل هو المساعدة علي الدوران بسهولة ولكن في حالة التعرض للتلف فإن الإحتكاك يزداد وستبدأ البعض من الأصوات في الصدور وخاصة في حالة القيادة بشكل أسرع.
  4. قد يحدث في البعض من الأحيان مشكلة تآكل غير متساوي للإطارات وخاصة أنه يعمل علي دوران العجلة بسلاسة وفي حالة التلف فإنه ينتج عنه التأثير في العجلات بلا شك ويؤدي إلي بدأ التآكل فيها بالإضافة إلي ظهور مشاكل في المحاذاة.
  5. في البعض من الأحيان يُمكنك أن تشعر بوجود اهتزازات عجلة القيادة وأنت تتحكم فيها وذلك بسبب وجود مشكلة ما أو تعرض بلي الرولمان إلي التلف وكلما تزداد السرعة فإن الإهتزازات تزداد بشكل أكبر.
  6. في نهاية ظهور مختلف العلامات من الاهتزازات وتباطؤ السيارة غير الطبيعي وحدوث تآكل في الإطارات فإنك لن تكون قادر علي التحكم في السيارة بالشكل المناسب بل وإنه قد يحدث الانحراف للسيارة عند الفرملة.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أسباب تحجر دواسة الفرامل

ما هي أسباب تلف بلي العجل؟

بعد أن تعرفنا علي اضرار تلف بلي العجل يجب أن نتعرف علي الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تؤدي إلي تلك المشكلة في الوقت الحالي من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه قد يكون بسبب حدوث مشكلة تسرب الشحم من الحابك الخاص ببلي العجل.
  2. واحدة من أبرز الأسباب يحدث التلف بسبب أنه ناتج عن وجود حمل زائد علي السيارة.
  3. في البعض من الأحيان قد يكون السبب دخول الماء والأتربة بشكل كبير إلي بلي العجل.
  4. لم يتم ضبط خلوص بلي العجل بالشكل المناسب.
  5. كما أنه لم يتم العمل علي تركيب بلي عجل غير مناسب للمواصفات.
  6. بالإضافة إلي أنه قد يكون السبب هو وجود قوس كهربائي عبر بلي العجل ويكون ناتج عن وجود مشكلة في التوصيل الأرضي غير الجيد لتلك الأسلاك أو حتي في أجزاء لحام الكهربائي لجسم السيارة بالطريقة الغير سليمة.
  7. من الممكن أن يكون السبب هو وجود زيادة في كمية الشحم عن الطبيعي الذي من المفترض أن يكون موجود.

كيف يتم فحص وتغيير بلي العجل؟

من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها هو أن يتم إجراء الفحص بالشكل المناسب والتغيير لبلي العجل ويتم تنفيذ هذا الأمر من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم رفع السيارة علي مستوي عالي ومناسب من خلال الاعتماد علي الرافعة.
  2. وبعد يتم حل العجلات ورفع السراج والتثبيت في جسم السيارة حتي لا يتم زيادة التحميل علي آليات الفرامل.
  3. بعدها يتم رفع غطاء الشحم وبعدها حل التيلة ثم تثبيتها.
  4. ثم يُمكنك العمل علي حل صامولة المحور ورفع الوردة والبلي الخاص بالعجل الخارجي.
  5. وبعد ذلك يتم رفع صرة بلي العجل عن المحور ولكن البلي الخاص بالعجل الداخلي سوف يظل مكانه ومن الممكن أن يتم حله بعد رفع الشحم.
  6. غالبية المصانع المتخصصة في صناعة بلي العجل ينصحون بأن يتم الغسل في محلول او اسيتون أو في الكحول وذلك حتى تتأكد من انه تم التخلص من طبقة المحلول والتجفيف الجيد له لأن الشحم الجديد لن يلتصق به في حالة أنه يوجد المحلول.
  7. من المهم أن يتم العمل علي فحص الرمان بلي بعناية كبيرة وذلك من أجل أن لا يوجد خدوش او حتى خطوط او نقر.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

أضف تعليق