استيراد سيارات هايبرد مستعملة من أوروبا

استيراد سيارات هايبرد مستعملة من أوروبا هي من الطرق التي بات يلجأ لها الكثيرون، وإليكم في المقال الكثير من التفاصيل التي تخص هذا الأمر بالإضافة لبعض التفاصيل التي تخص السيارات التي يطلق عليها الهايبرد.

استيراد سيارات هايبرد مستعملة من أوروبا

يعتبر استيراد السيارات من الدولة أوروبا من الأمور التي يتم القيام بها في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك الكثيرون ممن قد يفكرون في الاستيراد للمرة الأولى، ولكنهم لا يعرفون الطريق أو يريدون معرفة بعض النصائح والاقتراحات التي تخص الاستيراد.

وأما السيارات الهجينة، فهي من السيارات التي اعتبرها البعض المستقبل، وذلك لأنها سيارات تعمل بالوقود أو الغاز والكهرباء، وهي السيارة التي تجمع ما بين طريقتين أو أكثر من الوقود للعمل، وهي سيارات ممتازة يرتفع عليها الطلب في السوق المصري وتم تطبيق بعض الإعفاءات من أجلها.

في أول الأمر، من المهم العلم إنه وفق بعض المعلومات المتاحة، فقد تم إيقاف الإستيراد إلا لمن لديهم سيارة، ويريدون إحضارها إلى مصر، بالإضافة أيضا إلى أنه من حين إلى آخر يتم غلق باب الاستيراد، ومن ثم يتم إعادة فتح الاستيراد مرة أخرى.

كما أن هناك بعض الشروط المعينة التي يجب أن تتوفر في السيارة المراد استيرادها حتى يتم الموافقة عليها، مثل بعض الشروط الفنية، وبعض الأوراق المطلوبة التي يجب إكمالها، حتى تسير الأمور بشكل قانوني تماما بدون أدنى مشكلة.

بالإضافة أيضا إلى أن هو بناء على بعض التقارير وبعض الأخبار التي نشرت في الفترة السابقة، فقد تم الإشارة إلى أن هناك بعض الاقتراحات من المسؤولين على جعل هذا النوع من السيارات يتم استيراده على شرط أن يكون جديدا فقط.

في جميع الأحوال، وعندما ننتقل إلى الشروط والتفاصيل الأساسية المطلوبة للشراء، فيجب أن يكون هناك بعض الشروط، ومن بينها أن تكون السيارة الجديدة، حيث أن تكون لا بد أن تصنع في مصنع داخل الاتحاد الأوروبي، ولو كانت مستعملة، فيشترط أن تكون هايبرد.

مع بوجود بعض الاشتراطات الأخرى التي تم الإشارة إليها في موقع اليوم السابع، والتي كانت كما يلي..

  • إذا كنت تريد أن تشتري هذه السيارة بنفسك، فمن المهم العلم بأنك يجب أن تلتقي إلى الدولة، وهي ألمانيا، حتى تختار السيارة وقيمتها أولا.
  • على الجانب الأخر، إذا كنت تريد أن تقوم بتفويج شخص ما ليقوم بشراء السيارة، فيمكن أن توكله في ذلك.
  • يجب بالطبع أن يتم دفع قيمة السيارة في الشركة مباشرة حتى تحصل على العقد الخاص بها.
  • يمكنك أن تقوم بالشحن من خلال التعامل مع الشركة نفسها، أو أن تقوم بالشحن من خلال شركة أخرى تقوم بذلك الأمر النيابة عنها.
  • عندما تقوم باستلام السيارة، فمن المهم عن تقوم بدفع بعد الرسوم التي تتراوح ما بين 17% إلى 52% حسب الماركا، وعلى حسب سعة الموتور

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: وسيط استيراد سيارات من كوريا

قرار إعفاء السيارات الهايبرد

بناء على بعض المواقع الإخبارية التي تناقلت منذ فترة على بعض المعلومات التي تشير إلى الإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الهجينة في السوق المصري، ولكن كانت أغلب هذه الأخبار قديمة.

كما تم الإشارة في بعض المصادر إلى أن هذا الخبر يعتبر من أهم ومن أفضل الأخبار في السوق المصري، حيث سوف يعمل على زيادة هذا النوع من السيارات في السوق، بالإضافة أيضا إلى مساعدة الكثيرون على امتلاك هذه الأنواع من السيارات.

وبناء على موقع أوتوزون، فقد جاءت التفاصيل القوانين، كما جاء في الموقع، وفقا لنصوص التالية.. و هذا وفق قرار رقم 770 لسنة 2005 بشأن اللائحة القواعد لأحكام سنة 1975 رقم 118.

  • المادة الأولى: تستبدل عبارة “سيارات الركوب عدا السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي” بعبارة “سيارات الركوب” الواردة بالملحق رقم (3)، الخاص بالسلع التي تستورد بشروط خاصة، بالمسلسل رقم (1) من قرار وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005 المشار إليه.
  • المادة الثانية: يُضاف إلى الملحق رقم (2)، الخاص بالسلع المسموح باستيرادها مستعملة، من قرار وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005 المشار إليه، شرط جديد برقم (10) إلى المسلسل (2) معدات ووسائل النقل والانتقال وقطع غياره (عدا الموتسيكلات)، نصه كالآتي: لا يتجاوز عمر سيارة الركوب التي تعمل بمحرك كهربائي ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.
  • المادة الثالثة: يلغى كل حكم يخلاف أحكام هذا القرار

كما تم لتقليل على أل الرسوم التي تغص السيارة حتى يتم التشجيع على استعمالها، كما تم تخفيض نسبة الضريبة الجمركية، بالإضافة أيضا إلى تخفيض بعض الرسوم الأخرى بناء على الأخبار التي أتيحت عن هذا الأمر.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: موقع استيراد سيارات مستعملة من أوروبا

جمرك سيارة هايبرد

إذا كنت ترغب بالتعرف على الإستراتيجية المتبعة في حساب جمالك الزيارة، يمكنك الاطلاع على الأمثلة التالية

مثال الأول:
سيارة سعرها ٣٨ الف دولار سيارة كهرباء موديل ٢٠٢٠
سعر السيارة ٣٨٠٠٠ دولار × ١٤٪ = ٥٣٢٠ دولار × سعر تحويل الدولار الجمركي ١٦ج = ٨٥١٢٠ رسوم جمركي لموديل العام
#موديل_٢٠١٩ يتم خصم ١٠ الاستهلاك من ثمن شراء السيارة لموديل
سعر السيارة ٣٨٠٠٠ دولار ×٩٠٪ = ٣٤٢٠٠ الف خاضعة للجمارك بعد خصم ١٠٪
٣٤٢٠٠×١٤٪= ٤٧٨٨ × سعر التحويل ١٦ = ٧٦٦٠٨ رسوم، لموديل ٢٠١٩
و كذألك ٢٠١٨ يتم خصم ١٥٪ كالسابق و موديل ٢٠١٧ يتم خصم ٢٠%

مثال ثاني:
#السيارات_الهجين ( #الهايبرد ) وارد #الاتحاد_الاوربيو صناعه اوربية
١٦٠٠ سي سي الرسوم الجمركية المستحقة 19% من فاتورة الشراء #من١٦٠١ C C حتى 2000 CC الرسوم ٣٨٪.
#اعلى من 2000 C C وما فوق الرسوم 61%
#مثال لجمرك سيارة ها يبرد موديل ٢٠٢٠( ١٦٠٠CC)
سعر السيارة ٢٢٠٠٠ دولار × ١٩٪ = ٤١٠٠ دولار × سعر تحويل الدولار الجمركي ١٦ج = ٦٦٨٨٠ رسوم جمركي لموديل العام
#مثال لسيارة فوق ٢٠٠٠ سي سي على افتراض انها نفس السعر
سعر السيارة ٢٢٠٠٠ دولار ×٣٨٪ =٨٣٦٠ دولار × سعر تحويل الدولار الجمركي ١٦ج = ١٣٣.٧٦٠ رسوم جمركي لموديل العام

مثال ثالث:
#السيارات_الهجين ( الهايبرد ) الوارد دول الخليج او اي دول غير دولة اوروبيه
#من ١٦٠٠ سي سي الرسوم الجمركية المستحقة ٥٤% من فاتورة الشراء. #من١٦٠١ C C حتى 2000 CC الرسوم ١٧٦%
#اعلى من 2000 C C وما فوق الرسوم ٢٢٢%
#مثال لجمرك سيارة ها يبرد موديل ٢٠٢٠( ١٦٠٠CC) بسعر ٢٢ الف دولار
سعر السيارة ٢٢٠٠٠ دولار × ٥٤٪ = ١١٨٨٠ دولار × سعر تحويل الدولار الجمركي ١٦ج = ١٩٠ الف رسوم جمركي لموديل العام
#مثال لسيارة فوق ٢٠٠٠ Cc على افتراض انها نفس السعر
سعر السيارة ٢٢٠٠٠ دولار ×١٧٥٪ = ٣٨٥٠٠ دولار × سعر تحويل الدولار الجمركي ١٦ج = ٦١٦ الف رسوم جمركي لموديل العام

اقرأ أيضا: أرخص السيارات الكهربائية في مصر

هل السيارات الهايبرد معفاة من الجمارك في مصر؟

يمكن القول إلى أن هذا السؤال يعتبر واحد من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها عن السيارات الهجينة، إذا أن هناك الكثير من الاعتقادات المختلفة عن هذا الموضوع.

حيث يقال في بعض المصادر إلى أن هذه السيارات تم إعفاؤها فعليا من الجمارك حتى يتم رفع الطلب عليها، بينما تم الإشارة في بعض المصادر الأخرى إلى عكس ذلك تماما، وأن السيارة عليها جمالك بشكل تقليدي.

وفي نهاية مقال استيراد سيارات هايبرد مستعملة من أوروبا، أن يكون وصلنا معكم إلى الختام، وقمنا بمناقشة كل التفاصيل والمعلومات التي تخص السيارات الهجينة، وكيفية استيرادها.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: اين تباع السيارات الكهربائية في مصر

أضف تعليق