استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر

في أوقات كثيرة يمكن أن يحتاج العاملين في الخارج الى اختيارات السيارة الخاصة بهم واحضارها الى مصر أو قد يرغب بعض المصريين الآخرين باستيراد سيارات من الخارج وبالتحديد من دولة ليبيا إلى السوق المصري.

ولكل من يريد استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر أو يرغب الحصول على السيارة الاستيراد في العموم، فهناك نقاط مهمة وبعض الشروط التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر

قبل البدء في الحديث عن أي شيء يخص استيراد السيارات في العموم، يجب عليكم أن تتذكروا دائما أن استيراد السيارات يجب أن يكون فيه المعلومات من الجمارك مباشرة، ولهذا عليكم الحصول على المعلومة من المسؤولين في الجمارك حتى تكون المعلومة موثوقة ومن مصدرها الحقيقي تحسبا لأي تيارات لتجنب أي مشاكل قدر الإمكان.

في كل الحالات وفيما يخص التفاصيل الشاملة التي تخص استيراد السيارات إلى السوق المصري، فهي تخضع الى بعض الشروط المهمة وهي كما يلي

  • الشخص الذي يستورد السيارة يجب أن يمتلك سجل تجاري حتى يسمح له باستيراد السيارات المستعملة.
  • الشخص الذي سوف يستعمل السيارة أو كما يسمى بمصطلح المستهلك يجب أن يحصل على شهاده صادره من إدارة المرور كما يجب أن تكون موثقة من وزارة الخارجية.
  • يجب ان يكون السيارة للاستخدام الشخصي فقط وليست للتجارة.
  • كما يجب أن تكون السيارة أيضا من طراز نفس السنة.
  • بالنسبة الى السيارات الكهربائية فيجب أن تكون بنفس تاريخ الموديل وليست قديمة، بالإضافة إلى أن هناك بعض التغيرات التي حصلت حيث حصل إلغاء على قرار استيراد السيارات بالتحديد تلك الأنواع التي مر عليها ثلاث سنوات وحتى ولو كانت حالات السيارة جديدة.

وفي كل الحالات يجب بالطبع أن يتم دفع جميع الرسوم المطلوبة حتى يتم استيراد هذه السيارة بدون أي مشاكل، ويجب الأخذ بالاعتبار كذلك أنه يجب عليكم الحصول على المعلومات من الجمارك مباشرة لأن هناك بعض التغيرات التي قد تحصل في القوانين، وبالتالي فإن القرارات من الوزارة والجمارك سوف تكون محدثة.

الجدير بالذكر أنه صدرت بعض القوانين مؤخرا خلال ما سبق من حيث استيراد السيارات للمغتربين، وذلك وفق بعض الإعفاءات الموضحة على السيارات بشرط أن يتم تسديد مبلغ بالعملة الأجنبية.

ولكن ليس معلوم أي تفاصيل إضافية عن الفترة التي سوف يتم فيها تصدير هذا القانون حيث يمكن الغائه في أي وقت وفقا لما يراه المسؤولين مناسبا، وبالتالي وحتى اللحظة الحالية فإن القانون لا يزال ساريا ويمكنكم الحصول على المعلومات من الجمارك للاستفسار ومعرفة أي جديد.

مع الاخذ بالاعتبار أنه نشرت بعض القوانين الأخرى التي تخص الأشخاص الليبيين الموجودين في مصر، حتى يسهل عليهم الحصول على سيارتهم وإدخالها إلى السوق المصري، ولكن في النهاية كل السيارات سوف تخضع إلى نفس القوانين تقريبا مع وجود بعض الاختلافات.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: استيراد سيارات من كوريا إلى مصر

جمارك السيارات القادمة من ليبيا

وفق بعض المعلومات التي نشرت على الموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية، فإن هناك بعض الشروط التي تخص استيراد السيارات القادمة من ليبيا أو استيراد السيارات من العموم، وذلك يشمل نفس الشروط السابقة مع اضافة او ازالة بعض التفاصيل على حسب حاله المستورد وعلى حسب الدولة.

ولكن وفق بعض الشروط وفقه الحالات التي قد يكون فيها المصريين مقيمين في الخارج أو قد يكون هناك سياح قادمين لقضاء فترة مؤقتة في البلاد، فقد يتم الافراج مؤقتا عن السيارة وذلك تبعا لبعض الرسوم التي يتم دفعها.

حيث نشرت بعض التفاصيل ان هناك مبلغ 500 جنيه يتم دفعها عن السيارة للثلاثة أشهر الأولى أو جزء منها، ويتم دفع 1000 جنيه عن الثلاث اشهر التالية أو جزء منها، ويتم دفع 1000 جنيه عن كل سيارة صحبة الأفواج السياحية.

كما يتعين أن يكون الشخص الذي سوف يستلم السيارة هو الشخص مالكها الشخصي أو بتوكيل صنادل منه قريب حتى الدرجة الثانية أو يمكن للزوجة هي الأخرى أن تستلم السيارة.

وفي العموم تذكروا دائما أن تحصلوا على المعلومات من مصلحة الجمارك مباشرة تحسبا لاي تغيرات أو أي تعديلات تحصل على القوانين حتى تكون كل شيء يسير على ما يرام.

ومن خلال موقع عربيات نقترح عليك أن تقرأ المقال التالي: استيراد سيارات من الإمارات

شروط استيراد السيارات من دول الخليج إلى مصر

وفق بعض التحديثات التي نشرت على موقع اليوم السابع فإن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن تتوفر عند الرغبة في استيراد السيارات الموجودة في الخارج. وقبل أن نقوم بعرض أي معلومات تخص هذه الشروط تذكروا بالطبع أن تحصلوا على المعلومة من الجمارك مباشرة تحسبا لأي تغيرات وتجنبا لأي مشاكل.

كما جاءت بعض التفاصيل الأخرى التي تخص استيراد السيارات للمصريين المقيمين بالخارج، بشرط أن يكون الشخص مصريا وأن يكون قد بلغ 16 عاما على الأقل، وأن يكون متمتعا بالإقامة القانونية السارية بالخارج بالإضافة إلى أن يكون كل المستندات رسمية وليس فيها أي خطأ.

  • يجب ان تكون السيارة سليمة وليس فيها اي مشاكل جسيمة في الجسد الخاص بها أو بعد فحصها في العموم.
  • كم لا يتم استيراد تلك السيارات التي استخدمت من قبل بلد التصدير.
  • يجب أن تكون جميع المستندات الرسمية وموثوقة.
  • لا يمكن للفرد أن يستورد أكثر من سيارة واحدة كل عام.
  • يجب ان تكون السيارة متوافقة مع جميع شروط الأمان والسلامة في السوق المصري.

استيراد سيارات معاقين من ليبيا

تعرفنا على استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر، ولكن عندما نتحدث عن سيارات المعاقين فنحن هنا نتحدث عن مجموعة من السيارات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تأتي مع بعض التجهيزات الطبية والتي تتميز بأنها معفاة من الجمارك ويكون لها تكاليف أقل بكثير.

وفي العموم ليس هناك أي تفاصيل كافية تخص استيراد سيارات المعاقين من ليبيا، ولكن إذا كان هناك رغبة بالحصول على سيارة معاق فيجب على المعاق أن يخضع للكشف الطبي ويجب أن يتم فحصه جيدا وتحديد نوع الإعاقة وهل هذه الإعاقة بالفعل تستحق الحصول على سيارة معاقين أم لا، وبعدها سيتم تنفيذ باقي الإجراءات.

وللمزيد من المعلومات نقترح عليك أن تقرأ: مستوردين فلاتر سيارات فى مصر

تكلفة استيراد سيارة من الخارج

انتهينا من التعرف على استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر، وإذا كنا سوف نتحدث عن المزيد من التفاصيل الأخرى التي تخص تكاليف استيراد السيارات من الخارج، فيجب العلم أن التكاليف هي كثيرة على حسب نوع هذه التكاليف فهناك ضريبة القيمة المضافة وهناك الجمارك وبعض الضرائب الأخرى التي تختلف حسب نوع السيارة ومن دولة إلى أخرى .

حيث نشرت بعض التقارير أن السيارات يتم تحديدها إلى بعض الشرائح الجمركية، فهناك السيارات التي تختلف على حسب سعة المحرك، فمثلا السيارات صاحبه السعه اللتريه الأقل من 1600 سي سي تختلف الجمارك الخاصه بها عن السيارات 2000 سي سي أو السيارات الأكبر من 2000 سي سي.

كما يتم دفع رسوم التنمية بالإضافة إلى ضريبة الجدول و ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجمارك، وتختلف قيم الضرائب التي سبق ذكرها كما علمنا وفق بلد تصنيع وقدوم هذه السيارة.

وتذكروا دائما أن تحصلوا على آخر التحديثات والمعلومات المحدثة من مصلحة الجمارك المصرية، حتى تكون المعلومة حديثه ليتجنبوا أي مشاكل قانونية وحتى تكون جميع اوراقكم على ما يرام ليتم استيراد السيارة بدون أي مشاكل وبشكل قانوني تماما .

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: استيراد قطع غيار سيارات من دبي الى مصر

أسئلة طرحها آخرون

بعد الانتهاء من هذا المقال فلا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بالعنوان عن استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر، والتي نعرضها لكم فيما يلي مع الإجابات عليها.

  1. كيف اشتري سيارة من ليبيا إلى مصر؟ يتم شراء السيارة بناء على نفس القوانين والشروط للاستيراد كما سبق أن علمنا في هذا المقال.
    ازاي انزل عربيه من ليبيا؟ يعتمد ذلك على شروط الاستيراد في العموم، ولكن إذا كان صاحب السيارة لديه الأوراق الكافية التي يقدمها حتى يفيد تواجده في الخارج وقت تملك السيارة، فيمكن أن يتم الحصول عليها وفق بعض التغيرات في الشروط، وعليكم الحصول على المعلومات من الجمارك مباشرة حتى تكون حديثة.
  2. كيف تشتري سيارة مستعملة من الخارج؟ شراء السيارات المستعملة يخضع لنفس الشروط مع الأخذ في الاعتبار أن الشخص يجب أن يملك سجل تجاري حتى يصلح له باستيراد تلك السيارة، ويجب أن تكون السيارة تفي بالشروط وتكون للاستخدام الشخصي وليس التجارة.
  3. كم تدفع جمارك السيارات؟ لا أحد يستطيع تحديد قيمة معينة لأن قيمة الجمارك تختلف على حسب السيارة من مكانها وعلى حسب المحرك الخاص بها، فمثلا هناك فئه جمركية تخص 1600 سي سي وهناك فئة أخرى تخص السيارات أكثر من 2000 سي سي أو الأقل وهكذا.

اقرأ أيضا المقال التالي: زجاج سيارات استيراد

ملخص مقال استيراد سيارات من ليبيا إلى مصر

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تم فيه مناقشة جميع التفاصيل التي تخص استيراد السيارات من دولة ليبيا إلى السوق المصري، وتذكروا دائما أن تكون المعلومات التي تحصلون عليها من الجمارك مباشرة، لأن هذه النصيحة مهمة جدا وسوف تحميكم من التعرض لأي مشاكل قانونية وسوف تؤكد أن الاستيراد قانوني تماما بدون مشاكل.

لمن يرغب بالفائدة نقترح عليه أن يقرأ المقال التالي: كيفية شراء سيارة من خارج الجزائر

أضف تعليق