اختبار مساعدين السيارة

هناك البعض من الأجزاء في السيارة التي تكون مهمة بشكل كبير وأنه من الضروري الحفاظ عليها سليمة حتي تكون السيارة قادرة علي العمل دون مواجهة أي من المشاكل ومنها المساعدين الذي يكون ضروري من أجل الحفاظ علي وضع السيارة المناسب طوال الطريق وفي المنعطفات ولذلك اليوم سنتعرف علي خطوات إجراء اختبار مساعدين السيارة من خلال الأسطر التالية حتي تكون قادر علي إجراء الاختبار بالشكل المناسب.

اختبار مساعدين السيارة:

مساعدين السيارة أو ما يُعرف بممتص الصدمات هو من أهم الأجزاء الرئيسية التي تجدها في نظام تعليق السيارات وخاصة أنه يعمل علي الحفاظ علي التوازن والثبات للسيارة وبالأخص عند القيادة عند المنعطفات التي تكون حادة وهو الذي يُساعد علي السلامة والأمان للسائق والركاب.

بالإضافة إلي أنه يلعب الدور الهام له من خلال أن يتم ضمان حدوث التلامس بين الإطارات وسطح الطريق في أثناء القيادة ويُساعد علي أن يتم منح السائق الراحة بشكل أكبر من خلال أن لا يتم الشعور بالاهتزازات التي تنتج عن قيادة السيارة في المناطق التي تشهد وجود التضاريس الوعرة.

من الممكن أن يتعرض ممتص الصدمات للتلف في البعض من الأوقات وهذا الأمر ينتج عنه التسبب في العديد من المشاكل المختلفة والتي تجعل من القيادة صعبة بشكل كبير ومن أبرزهم:

  1. وجود الصعوبة في التوجيه للسيارة بالشكل المناسب وقد يكون هناك احتمالية للانحراف أو الإنزلاق في حالة السير علي الطرق المبتلة.
  2. كما أن هناك البعض من الأنظمة في السيارة التي تواجه المشاكل فيها ومنها حدوث انخفاض في كفاءة نظام منع انغلاق ABS ونظام التحكم في الثبات ESP.
  3. يكون من الصعب التحكم في السيارة علي المنعطفات.

من الممكن أن تقوم بالإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال موقع عربيات ومنها أسباب تحجر دواسة الفرامل

طريقة فحص المساعدات:

من الأمور المهمة التي يجب أن تحرص علي القيام بها في مختلف الأوقات هو أن تعمل علي إجراء الفحص المناسب للمساعدات من خلال الخطوات التالية:

  1. حيث أنه يجب التأكد من أن المطاط الخاص بها لا يشتمل علي أي قطع لأنه قد ينتج عنه التسبب في دخول الأتربة والتي تُسبب حدوث التلف.
  2. كما أنه يجب عليك الضغط علي أحد الأطراف في السيارة وفي حالة أن لاحظت أنه تتحرك بشكل سريع إلي أعلي فإنه يجب عليك أن تعرف أن المساعدين قد تعرضوا للتلف.
  3. العمل علي الفحص الجيد للمساعد وملاحظة وجود الزيت علي المساعد أم لا وفي حالة وجود الزيت فيجب أن تعرف أنه قد تعرض للتلف.
  4. يُمكنك أن تعمل علي تحريك الدريكسيون يميناً ويساراً بشكل سريع وفي حالة سماع صوت طقطقة من اتجاه المساعدين فإنه يدل علي التعرض إلي التلف.

يجب أن لا تتردد في أن يتم استبدال المساعد التالف بأخرى جديدة لأن الأمر قد ينتج عنه التسبب في حياتك وخاصة أنها من الأجزاء الهامة جداً والتي تُساعد علي الوصول إلي الارتكاز المناسب للسيارة علي الطريق بالإضافة إلي أن الإهمال فيها قد ينتج عنه التسبب في حدوث تلف للإطارات.

أسباب تلف مساعدين السيارة:

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال اختبار مساعدين السيارة سوف نتعرف الآن عن ما هي الأسباب التي ينتج عنها تلف مساعدين السيارة ؟ وهناك البعض من الأسباب التي قد يكون أحدها هو المتسبب في المشكلة وسنتعرف عليهم الآن من خلال النقاط التالية:

  1. من الممكن أن يكون السبب الرئيسي ناتج عن انتهاء العمر الافتراضي الخاص بها ولذلك يجب الحرص علي متابعة مواعيد الصيانة الدورية والاطمئنان علي الأجزاء المختلفة في السيارة.
  2. قد يكون سبب المشكلة هو أن قائد السيارة لا يُحافظ علي المساعدين بالشكل المناسب وذلك من خلال الجري علي الطرق والمطبات الصناعية والمناطق التي تكون عبارة عن تضاريس أرضية وعرة ومن يقوم بإجراء عمليات المناورة والتفحيط.
  3. كما أنه من الأمور الهامة التي من الضروري أن يتم الانتباه لها بالشكل المناسب أنه في خلال الركن قد يتم صدم اطار السيارة بأحد الأرصفة أو الاجسام الصلبة وهو الأمر الذي في حالة تكراره عدة مرات قد يكون له تأثير سلبي علي كفاءة هيكل المساعد على المدى البعيد.

ما هي أبرز علامات تلف المساعدين؟

هناك البعض من علامات التلف البارزة التي من الممكن أن تظهر علي مساعدين السيارة ولا يعرف قائدها أنها تُعاني من مشكلة التلف في المساعد والتي سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. في حالة القيام بمناورة التخطي فإن السيارة تتعرض إلي حدوث الاختلال.
  2. كما أنك تجد أن هناك زيادة مسافة الفرامل عند الضغط عليها وبالأخص عند السرعات العالية.
  3. من الممكن أن تتعرض السيارات إلي حدوث مشاكل في الإطارات والتي تتمثل في التآكل السريع.
  4. قد تتعرض البعض من السيارات إلي حدوث تسرب الزيت من الأسفل.
  5. تصدر البعض من أصوات الطقطقة في حالة القيادة علي الطرق التي لا تكون مستوية.
  6. يحدث وأن تتعرض السيارة إلي مشكلة قلة ثبات السيارة عند المنعطفات وذلك نتيجة انخفاض التصاق السيارة على الطريق.
  7. بالإضافة إلي أنه يُمكن أن تزيد مسافة الانحراف والفرملة وبالأخص في حالة وجود الانزلاق المائي.
  8. تتعرض السيارة إلي مشكلة اهتزاز المقود وتآكل الإطارات بشكل غير متساو.

البعض من الخبراء قد نصحوا أصحاب السيارات بأنه من الضروري أن يتم إجراء اختبار مساعدين السيارة بعد السير لمسافة تصل إلي 80 ألف كيلو متر ويتم تكرار الأمر كل 20 كيلو متر وفي حالة تعرضه إلي التلف يكون من الضروري الاستبدال في الحال حتي لا يؤدي إلي التعرض إلي مخاطر أو مشاكل جسيمة فيما بعد.

من الممكن أن تقوم بالإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال موقع عربيات ومنها أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

أضف تعليق