أسباب تحجر دواسة الفرامل

تُعتبر أن دواسة الفرامل أو البريك هي واحدة من أهم عناصر الأمن والسلامة التي تجدها في السيارة والتي تضمن الأداء السليم والأمان للسائق والركاب والمركبة علي حد سواء مما يجعل أنه في غاية الضرورة التأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل في دواسة الفرامل لأنه أمر مهم جداً حيث أنه قد يكون له تداعيات ومشاكل أخرى ولذلك فور ركوب السيارة يجب التأكد من أن الفرامل تعمل بشكل سليم ومن أهم المشاكل التي قد تظهر في السيارة هو حدوث التحجر وعدم المرونة والذي ينتج عنه من الصعب الضغط عليها وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث أخطار جسيمة في بعض الأحيان وهناك البعض من أسباب تحجر دواسة الفرامل التي سنتعرف عليها من خلال الأسطر التالية في مقالنا.

أسباب تحجر دواسة الفرامل:

الفرامل هي واحدة من أهم الأجزاء التي تتواجد في السيارة والتي يُعد أن الغرض الرئيسي منها هو الحفاظ علي سلامة قائد المركبة والركاب والمارة ولذلك من المهم أن تعمل بدرجة عالية من الكفاءة وذلك من أجل الحفاظ عليها في حالة سليمة.

في البعض من الأحيان قد تكون تلك الدواسة ثقيلة او صلبة او متصلده او متحجرة أي أنه يكون من الصعب الضغط عليها وقد يكون هذا الأمر ناتج عن عيب ميكانيكي بتوصيلات بالفرامل وهذا الأمر يكون مثير للقلق للسائق وتلك المشكلة يجب أن يتم الحرص علي حلها في أسرع وقت ممكن.

يجب أن تعرف أن البدال والذي يُطلق عليه دواسة او دعسة الفرامل الدور الكبير في أداء وعمل الفرامل بالشكل السليم وذلك من خلال أن يكون علي ارتفاع محدد وذلك لأنه في حالة أن كان في وضع عالي فإنه سوف يحتاج إلي مدة طويلة من الوقت من أجل الضغط علي البدال وتكون حساسية البدال عالية بينما في حالة أن ارتفاع البدال منخفض فإن هذا الأمر لن يسمح بالوصول إلي اكتمال قوة الفرملة المناسبة وذلك لأنه لن تصل إلي المسافة المتبقية لاستكمال مشوار البدال.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

ما هو سبب تحجير الفرامل؟

من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها هو أن تعمل الفرامل بالشكل الفعال والسليم من أجل الحفاظ علي السلامة والأمان للجميع ولكن في البعض من الأحيان يكون من الصعب الضغط عليها ولذلك يجب الذهاب إلي الميكانيكي للمساعدة علي أن يتم إصلاح وصلات الفرامل وهو الأمر الذي يُسبب القلق لصاحب السيارة ولذلك سنسرد لكم أسباب تحجر دواسة الفرامل من خلال النقاط التالية:

خلل في مؤازر الفرامل ( السيرفو ):

حيث أنه من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في المشكلة هو المعاناة من خلل في مؤازر الفرامل وهو عبارة عن الجزء الذي يكون تابع لدواسة الفرامل في دائرة فرامل الخدمة والذي يُساعد علي أن يزيد من قوة الدواسة عند النقل إلي نظام الفرامل الهيدروليكي حيث أنه يُساعد علي الزيادة من قوة الكبح وفي نفس الوقت العمل علي التقليل من الجهد المطلوب من السائق من خلال الضغط علي الدواسة بشكل قليل نسبياً وبالتالي فإنه في حالة جود خلل ما في السيرفو قد ينتج عنه التسبب في حدوث مشكلة تصلب الفرامل.

مشكلة في خرطوم المؤازرة:

هناك البعض من السيارات المختلفة التي تُعاني من وجود مشكلة في خرطوم المؤازرة والذي يُعد أنه يمتد من المحرك إلي معزز الفرامل وإذا كان قديماً بعض الشئ أو أنه قد تم التركيب في الاتجاه الخاطئ قد ينتج عنه التسبب في حدوث مشكلة تحجر دواسة المكابح.

تلف في صمام عدم الرجوع BRAKE BOOSTER CHECK VALVE:

يُعد أنه من الصمامات المهمة التي في حالة أنه لم يتم القيام بدوره بالشكل المناسب قد ينتج عنه التسبب في حدوث التصلب في دواسة الفرامل ولذلك من المهم أن يتم العمل علي التحقق من الأمر وأنه يعمل جيداً دون وجود أي مشاكل مختلفة فيه.

التخلخل غير كافي NOT ENOUGH VACUUM:

يحصل المؤازر على التخلخل الضروري لعمله من التخلخل في مجمع السحب حيث أنه يتشكل في مجمع سحب المحرك وذلك في حالة أن الخانق يكون أقل من الفتحة الكاملة وتلك المشكلة ينتج عنها التسبب في حدوث التصلب في الفرامل.

ما هي علامات تعطل الفرامل؟

بعد أن تعرفنا علي ما هي أسباب تحجر دواسة الفرامل ؟ سوف نتعرف الآن علي البعض من الأعراض والعلامات المختلفة التي تدل علي أنه يوجد عطل في الفرامل أو التي من خلالها يتم التنبؤ بوجود عطل ومن خلال ما يلي سنتعرف علي:

  1. واحدة من أبرز العلامات التي من الممكن أن تظهر في حالة وجود عطل ما في الفرامل هو أنه يحدث مشكلة اهتزاز في الدركسيون عند الضغط على الفرامل وهذا الأمر يكون ناتج عن وجود خلل ما في الأقراص الذي يتم وضعه في الإطارات الأمامية لسيارتك.
  2. من أشهر العلامات التي تدل علي أنه يوجد عطل في الفرامل هو حدوث تسرب بالسائل الخاص بالفرامل والذي يكون سببه هو وجود عطل في خرطوم الفرامل ولذلك من المهم أن يتم التوجه للمركز الفني المتخصص من أجل إجراء الكشف المناسب والفحص في أسرع وقت ممكن.
  3. كما أنه قد يتم اكتشاف وجود حرارة عالية للأقراص وهو من العلامات التي تدل علي أنه يوجد عطل في الفرامل.
  4. عند الضغط علي الفرامل فإنك تسمع صوت عالي فإن هذا الأمر يدل علي أن هناك عطل ما أو أن الأمر يكون نتيجة حدوث التآكل فيها.
  5. في حالة أنك وجدت السيارة تحتاج إلي مسافات أكثر من الطبيعي من أجل القيام بعملية الفرملة فإن هذا الأمر يدل علي أن هناك خلل ما في نظام الفرملة ومن المهم أن يتم معالجته.
  6. الشعور بوجود اهتزاز في دواسة الفرامل عند القيام بالفرملة فإنه يدل علي وجود العطل في الفرامل.

علاج تحجر الفرامل:

هناك البعض من الأفراد الذين يتساءلون عن الطريقة المناسبة من أجل علاج مشكلة تحجر الفرامل حيث أنه يُمكنك أن تقوم بغسل خطوط الفرامل وتنظيفها من أية عوالق أو رواسب أو من الممكن أن يتم استبدالها في حالة لزوم الأمر وفي كلتا الحالتين يكون من الأفضل استشارة أحد المتخصصين قبل القيام بأي من تلك الأمور.

نتمني أن نكون قد قدمنا لكم الإجابة المناسبة علي سؤال أسباب تحجر دواسة الفرامل والعلامات المختلفة التي تظهر عند التعطل للفرامل وكيفية العلاج لها بالشكل المناسب وفي النهاية نؤكد عليكم أن من أهم الخطوات التي يجب القيام بها للحفاظ علي السيارة في حالة جيدة هو أن يتم الاهتمام بالصيانة الدورية لها دائماً والفحص للأجزاء المختلفة فيها لدي المراكز المتخصصة في الصيانة والفحص لضمان أنها تعمل بالشكل المناسب طوال الوقت.

سوف نتعرف أيضاً على البعض من المقالات الأخرى من خلال الدخول إلى موقع عربيات والتى تشتمل على العديد من المعلومات مثل أعطال مروحة تبريد السيارة

أضف تعليق