اضرار عدم تغيير المساعدين

هل في يوم من الأيام قد تعرضت إلي وجود مشكلة ما وعدم القدرة علي السيطرة علي مقود السيارة في أثناء القيادة وبالأخص علي الطرق السريعة مع وجود مشكلة أخرى هو الإحساس بأنه لا يوجد الاتزان المناسب في السيارة وعند الذهاب إلي ورشة الصيانة والقيام بإجراء كل الفحوصات المناسبة سوف يُخبركم أن هناك عطل ما في المساعدين وأنه سوف يحتاج إلي التغيير ولذلك سنتعرف اليوم علي إجابة سؤال اضرار عدم تغيير المساعدين والبعض من المعلومات الهامة.

اضرار عدم تغيير المساعدين:

قبل أن نتحدث أولاً عن ما هي اضرار عدم تغيير المساعدين دعونا نتعرف أولاً علي مساعدين السيارة او ممتصُ الصدمات هو أحد المكونات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها أبداً في منظومة التعليق الخاصة بالسيارة وتُسمي العفشة لأنه يُمثل حجر الأساس من أجل القيادة والسلامة علي الطريق وذلك لأنه في حالة مواجهة الحفر أو المطبات فإنه يُساعد علي التخفيف من وقع الصدمة ويؤدي إلي الحفاظ علي الثبات للسيارة والراحة بدلاً من الاهتزاز العنيف.

يجب أن تعرف أنه من الضروري أن يتم تغيير المساعدين في أسرع وقت ممكن عندما يتعرض إلي الضعف وذلك من أجل الحفاظ علي السيارة تعمل بكفاءة وللحفاظ علي راحتك في القيادة وقد ينتج عن التأخر في الاستبدال للمساعد الضعيف إلي التسبب في العديد من المشاكل المختلفة.

من أبرز التساؤلات التي يتم طرحها من قبل العديد من الأشخاص هو ما هي اضرار عدم تغيير المساعدين والتي تحدث نتيجة المعاناة من تلف المساعدين والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه من الممكن أن يحدث تآكل إطارات السيارة بشكل غير متساوي.
  2. يشعر السائق بعدم الراحة في القيادة وذلك بسبب أن السيارة تعوم والمقود مرفرف.
  3. كما أنه قد تتعرض البعض من السيارات إلي حدوث تسرب الزيت من ممتص الصدمات.
  4. يكون هناك استجابة من السيارة عندما يقوم السائق بالضغط عليها من خلال اليد للأسفل.
  5. هناك البعض من السيارات التي تُعاني من حدوث إستهلاك وتآكل ممتص الصدمات.
  6. تتعرض السيارة إلي مشكلة الانخفاض في قدرة السيارة على الالتصاق بالطريق.
  7. لا تكون السيارة ثابتة في المستوي المناسب عند محاولة اجتياز المنعطفات.
  8. من الممكن أن تتعرض السيارة إلي مشكلة الضرب طوال الوقت في كل الأجزاء ويكون الأمر بسبب المطبات في الطرق.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها اختبار مساعدين السيارة

ما هي أهمية مساعدين السيارة؟

يجب أن تعرف أن لمساعدين السيارة أهمية كبيرة جداً ولذلك لا يُمكن الاستغناء عن وجودهم أبداً حيث أنه يكون ضروري للحفاظ علي السيارة تسير بالشكل المناسب وسنتعرف الآن علي أهميتها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنها تُساعد علي أن يتم الحفاظ علي ثبات السيارة والتوازن علي الطريق وبالأخص عند المنحنيات وعند الضغط على دواسة المكابح.
  2. بالإضافة إلي أنها تكون مفيدة بشكل كبير من أجل الامتصاص للصدمات والمطبات المختلفة التي تكون في أثناء السير علي الطرق الغير الممهدة.
  3. كما أن المساعدين يعملوا علي الحرص علي امتصاص الذبذبات الناتجة عن اليايات وهذا يُساعد علي الحصول علي تجربة القيادة المريحة والسهلة لكل من السائق والركاب.
  4. عند التعرض إلي أي التلف أو انتهاء العمر الافتراضي لها فإن السيارة سوف تتعرض إلي كل الاهتزازات والصدمات وهذا يؤدي إلي التأثير علي تجربة القيادة بالسلب وجعلها مزعجة ومليئة بالاهتزازات الغير مرغوبة.

أسباب تلف المساعدين:

هناك البعض من الأسباب المختلفة التي يُمكن أن ينتج عنها حدوث التلف في المساعدين والتي تظهر في العديد من السيارات المتنوعة وسنتعرف علي أبرزهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون سبب المشكلة فيها هو أن هناك اتساع الثقوب بها وتآكلها.
  2. كما أنه قد يكون هناك حدوث تآكل في حبك المكبس مع الإسطوانة وينتج عنه التسبب في مرور الزيت بين الناحيتين بسهولة وبالتالي لا يُساعد علي امتصاص تلك الصدمات وفي تلك الحالة يُسمي المساعد بأنه خفيف.
  3. أو من الممكن أن يكون السبب الرئيسي هو التعرض إلي حدوث تلف للأويل سيل العلوي للمساعد مما ينتج عنه تسرب الزيت حتي النفاذ إلي خارج الأسطوانة وبالتالي يتسبب في أن يفقد المساعد الوظيفة الخاصة به وفي تلك الحالة يُقال على المساعد أنه ضرب زيت.
  4. هناك البعض من أنواع المساعدين الذي يحدث لهم مشكلة تُسمي انحشار المكبس والاسطوانة وهذا الأمر يكون ناتج عن حدوث إعوجاج الإسطوانة لأنه يوجد البعض من الشوائب أو الرايش الذي يسد ثقوب الزيت وفي تلك الحالة يُسمي المساعد أنه حجر.

أعراض تلف المساعدين:

عند تعرض المساعدين إلي التلف نتيجة أي من الأسباب السابقة فإن هناك البعض من الأعراض والعلامات التي قد تظهر بشكل واضح وهو ما سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن يحدث الاهتزاز أو الرجرجة في السيارة وتلك من أبرز العلامات وينتج عنه التسبب في الازعاج لمن يقود السيارة.
  2. تتعرض السيارة في البعض من الأوقات إلي التجنح في الأجزاء الأمامية عند قيام القائد بالضغط علي مكابح الفرامل ومن المهم أن يتم الكشف عليه في الحال للتأكد من حدوث التلف من عدمه.
  3. عند الضغط علي دواسة الفرامل فإنها تحتاج إلي مدة طويلة من الوقت من أجل التوقف وهذا من أخطر الأعراض التي تدل علي أن هناك تلف في تلك المنظومة.
  4. صدور البعض من أصوات طقطقة أو أصوات غير مألوفة من جهة إطارات السيارة ويظهر هذا الأمر بشكل واضح عند حدوث انحدار السيارة في حفرة عميقة أو مرورها فوق مطب قوي.

طريقة فحص المساعدات:

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال اضرار عدم تغيير المساعدين فإنه يجب أن تعرف أن هناك طريقة ما من أجل أن يتم إجراء الفحص للمساعدات بالشكل المناسب وسنتعرف الآن علي أسهل الطرق التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها:

  1. هناك طريقة فحص للمساعدات من خلال النظر والتأكد من أنه لا يوجد قطع في المطاط الخاص بها لأن القطع يسمح بدخول الأتربة ومن ثم التلف.
  2. يُمكنك الضغط علي أحد أطراف السيارة وإن لاحظت تحركها بسرعة لأعلي فإنه يجب أن تعرف أن المساعدين تالف.
  3. إجراء فحص المساعد وملاحظة وجود الزيت علي المساعد أم لا ان وجدت الزيت فإنه يجب أن تتأكد أن المساعد تالف.

الموعد المناسب لتغيير المساعدين:

  • يتواجد في السيارة عدد 4 مساعدين ينقسموا إلي 2 بالعجلتين الأماميتين و2 بالعجلتين الخلفيتين ويُعد أن الدور الرئيسي له هو الوصول إلي توفير أكبر قدر ممكن من الراحة للركاب ويُساعد علي الرفع من مستوي الكفاءة والاتزان علي الطريق.
  • يجب أن تعرف أن السيارة تحتاج إلي أن يتم تغيير المساعدين في حالة أن يتم فقدان الاسطوانة للزيت الداخلي والذي يعمل علي تشغيل كل الأجزاء في حالة تعرض السوست إلي التلف حيث أنها تُعتبر من الأجزاء الأساسية التي تتواجد بها.
  • من الممكن من خلال الملاحظة المباشرة التعرف علي وجود أي تسريب في الزيت حيث أنه من الممكن رؤيته مسرب علي المساعد من الخارج وكيفية التعامل في حالة المطبات أو المنحدرات سواء كان بشكل طبيعي أو لا.
  • لا يكون هناك معيار معين من أجل أن يتم تحديد العمر الافتراضي للمساعدين سواء كان في وقت معين أو في حالة سير السيارة عدد كيلومترات معين ويجب أن تعرف أن حدوث هذا التغيير يتم عندما تقتضي الضرورة ذلك.
  • ليس من الضروري أن يتم إجراء التغيير للمساعدين في حالة التلف فقط ولكن يقوم البعض من ملاك السيارات بتغييرها رغبة منهم في الحصول علي القيادة الممتعة والوصول إلي أعلي أداء ممكن.

ارتفاع السيارة بعد تغيير المساعدات:

حيث أنه في حالة التغيير للمساعدات بعد تعرضها للتلف أو انتهاء الصلاحية يجب أن تعرف أن السيارة سوف يحدث لها ارتفاع بعض الشئ بحدود 5 سم إلي 10 سم بسبب أن تلك التالفة كانت هابطة بينما الجديدة فالنوابض تكون مازالت جديدة وبحالتها الطبيعية إلا أنه وبسبب المطبات والعوائق ستعود تلك المساعدات إلي الانخفاض تدريجياً.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي التفاصيل المختلفة في قراءة مقالنا اضرار عدم تغيير المساعدين والمعلومات والإجابة علي البعض من التساؤلات التي يطرحها البعض من الأفراد وإذا كان لديك أي سؤال فإنه يُمكنك أن تتواصل معنا من خلال التعليقات لاطلاعنا عليه.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها اضرار تلف بلي العجل

أضف تعليق