اسباب عضة الفتيس

قد يُواجه مالك السيارة البعض من المشاكل المختلفة التي تحدث فيها والتي تكون متنوعة وخاصة أنها تضم عدد كبير من الأجزاء فيها ولكل منها عطل ومشكلة ما قد تحدث معها وسنتعرف اليوم علي إجابة سؤال ما هي اسباب عضة الفتيس ؟ بالإضافة إلي الاطلاع علي البعض من المعلومات والتفاصيل.

اسباب عضة الفتيس:

الفتيس يُعد أنه من أهم التروس التي تجدها في السيارة ويتم استخدامها من أجل التحكم في مستوي سرعات السيارة وهناك العديد من أنواع التروس ومنها اليدوي والأوتوماتيكي وتُساعدك علي التحكم في السيارة بالطريقة التي تكون مناسبة.

ولكن هناك البعض من المشكلات المختلفة التي من الممكن أن تجدها تظهر في الفتيس مع مختلف الأسباب ومنها عدم تثبيت التروس بشكل صحيح أو خلل في ناقل الحركة اليدوي ورائحته مثل التروس الزيت مشتعل.

عضة الفتيس هي واحدة من أشهر المشاكل التي من الممكن أن تحدث في البعض من السيارات والتي تكون ناتجة عن العديد من الأسباب ومن المهم أن يتم الحفاظ عليه في حالة سليمة من أجل أن تعمل بالشكل المناسب.

عضة الفتيس المانيوال:

من الوارد أن يحدث في البعض من السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي مشكلة العطل المفاجئ في الدبرياج حيث أنه قد تتعرض إلي الزيادة في مستوي سرعة المحرك ولكن سرعان ما تبدأ في البطئ بشكل تدريجي ومن المهم أن يتم إجراء الفحص المناسب للسيارة مع الميكانيكي المتخصص حتي تتأكد من أنه لا يوجد فيها أي أخطاء وفي حالة الإبطاء للسيارة قد ينتج عنه ثبات محرك السيارة وهو ما يجعل من الصعب علي السائق التغيير في التروس.

سبب تلك المشكلة يعود إلي قضيب التوصيل الفضفاض الذي يعمل علي الربط بين كل من الدواسات وأقراص الدبرياج ولا يُمكن أن يتم فصل المحرك عن قرص الدبرياج وفي حالة حدوث هذا الأمر فإنه سوف تظهر رائحة حريق الزيت مما يدل علي أن معدل درجة الحرارة في مستوي مرتفع للغاية.

كما أنه من الممكن أن تقوم بتمييز الزيت المتواجد في علبة التروس الجيد من خلال اللون الذي يكون أحمر فاتح وليس غامق والرائحة تكون جيدة وفي حالة أنه لا يُطابق أي من المعايير السابقة فإنه يجب أن يتم استبدال الزيت في الحال حتي لا ينتج عنه التسبب في الخطر علي السيارة والعناصر الموجودة فيها.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها أعراض نقص زيت الفتيس المانيوال

أعراض تلف الفتيس المانيوال:

بعد التعرف علي إجابة سؤالنا ما هي اسباب عضة الفتيس ؟ فإنه من المهم أن تتعرف علي البعض من الأعراض المختلفة التي قد تظهر في تلك الحالة وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. هناك البعض من السيارات التي يصدر منها البعض من الأصوات المزعجة وهذا الأمر يكون دليل علي حدوث مشكلة فك التعشيق وأنه يجب الحرص علي تغيير زيت التروس لمنع حدوث المشكلة مرة أخرى.
  2. ولكن في حالة الشعور بالارتفاع في تلك الأصوات المزعجة فإنه يدل علي أن هناك مشكلة أكبر أو تعرض البعض من الأجزاء والقطع والأدوات والتروس إلي التلف وأنها بحاجة إلي الإصلاح أو التغيير في الحالة من أجل سلامة السيارة.
  3. صدور البعض من أصوات الطقطقة والتي قد تكون مشابهة لصوت الطنين ومن المهم أن يتم إجراء الفحص الدوري علي السيارة من أجل التأكد من أنها سليمة.
  4. كما أنه قد تُلاحظ في البعض من الأحيان أن هناك ضوء الإنذار المخصص للصيانة الدورية للمحرك فإن هذا يدل علي وجود أحد الأعطال في السيارة وأنه يجب الحرص علي الاصلاح علي الفور.
  5. في حالة أن هناك أصوات اهتزازية من السيارة فإن هذا الأمر يدل علي أنه يوجد عطل في أحد التروس الموجودة في صندوق التروس بالسيارة.

مشاكل الفتيس المانيوال:

من الممكن أن يحدث عطل ما في تركيب التروس في الفتيس سواء كان الأول أو الثاني أو حدوث تغيير الترس الأكبر إلى ترس أصغر لا يتم التركيب بشكل صحيح ولذلك من المهم أن يتم إجراء فحص صندوق التروس لسلامة السيارة.

في البعض من الأحيان قد تحدث مشكلة فلت للتروس بشكل غير مفسر أبدا وهذا الأمر ينتج عنه التسبب في فك التعشيق الذي يحدث في الفتيس ولا يجب الاستهانة بوجود تسريب زيت الجير فقد يشكل خطر كبير على السيارة وحياتك أيضًا ولذلك من المهم التأكد من مدي السلامة التي يتمتع بها الزيت الذي يتواجد في صندوق التروس وإذا كان ذو رائحة ذكية ولون أحمر فاتح فإنه يكون سليم وفي حالة جيدة.

ولكن هناك البعض من علامات القلق التي قد تظهر علي زيت الفتيس وذلك في حالة وجود ترسبات في الزيت أو احتراق لزيت التروس وهو ما ينتج عنه التسبب في الظهور باللون الغامق عن اللون الأحمر ولذلك من المهم تغييره في الحال وأن يتم إصلاح الصندوق في حالة وجود سبب للتسريب زيت الجير.

كيفية فحص الفتيس المانيوال؟

من المهم أن يتم العمل علي فحص الفتيس المانيوال بشكل دائم وذلك من أجل التأكد أنه يعمل بالشكل المناسب ويتم إجراء الفحص والتأكد من أن قوة القابض متوسطة أو أقل من المتوسط  حتى لا تتعجل السيارة بمجرد بدء تشغيلها وفي حالة الشعور بالصعوبة في الحركة أو كان هناك الكثير من القوة فإنه يجب عليك الابتعاد عن تلك المركبات.

بعد الانتهاء من إجراء الفحص المناسب علي كل من القابض ومحرك السيارة فإنه يجب علينا أن ننتقل إلى الخطوة الثانية وهي إيقاف تشغيل السيارة وإعادة التشغيل مرة أخرى ومن خلال هذا الأمر سوف تتمكن من التعرف علي مدى السرعة التي تسير بها السيارة ويدل علي أن هناك وجود عطل خطير في ناقل الحركة ويجب النظر في الخطأ الموجود في سيارتك وإصلاحه.

تصليح الفتيس المانيوال:

في حالة أنه يوجد عطل ما في تركيب أحد التروس فإنه يجب العمل علي إعادة التركيب بالشكل الجيد من أجل الحفاظ علي حالة السيارة سليمة حتي تسير جيداً.

وعندما تسمع صوت الخبط أو الطقطقة الذي يصدر من السيارة فإنه يدل علي التعرض للتلف للتروس التي تتواجد في صندوق التروس الخاص بك.

عند شم رائحة الحريق فإنه يجب التأكد من زيت التروس والتغيير علي الفور وذلك حتي لا يتسبب في حدوث الأعطال والتلف الطويل المدي في السيارة.

من الأمور الهامة التي يجب العمل عليها هو أن تتأكد من سلامة قوابض السيارة حتى يتسبب في خلل لا يسهل إصلاحه.

وفي حالة أن هناك العديد من الأعطال التي تحدث في الفتيس وتتكرر أكثر من مرة حيث ينتج عنها التسبب في حدوث تدهور في حالة الفتيس فإن في تلك الحالة سوف تحتاج إلي أن يتم تغيير الفتيس بآخر بحيث أنه يكون مضمون ويعمل بنفس الكفاءة لضمان سلامة السيارة.

نصائح للحفاظ علي الفتيس المانيوال:

من أجل الحفاظ علي الفتيس المانيوال يعمل بالشكل السليم دون أي مشاكل فإن هناك البعض من النصائح الإيجابية التي تُساعد علي الحفاظ عليه ومن المهم أن يتم اتباعها والتي تتمثل في:

  1. يجب مراعاة قياس الزيت في التروس كل فترة من أجل الحفاظ علي سلامة السيارة وسلامة حياتك أيضاً.
  2. من الأمور الهامة التي يجب الحرص علي تنفيذها هو أنه لا يجب تغيير السرعات بعصا التحرك من الخلفية إلي الأمامية إلا في حالة أن تتوقف السيارة.
  3. كما أنه يُمكنك الحرص علي تغيير زيت الفتيس في كل مرة يتعرض للاحتراق أو التسرب حتي لا يؤدي إلي التسبب في الانتهاء من صلاحية الفتيس.
  4. في حالة أن هناك تسرب لزيت الفتيس فإنه لا يجب الاستهانة بالأمر ويجب التوجه إلي الميكانيكي لعمل اللازم.

يعرض لكم موقع عربيات البعض من المقالات الأخرى التي تشتمل علي تفاصيل ومعلومات هامة وإجابة علي أهم التساؤلات ومنها اعراض تلف الفتيس الاوتوماتيك

أضف تعليق