أعطال مروحة تبريد السيارة

هناك العديد من الأجزاء الهامة التي تجدها في السيارة والتي من المهم أن تعمل بالشكل المناسب طوال الوقت للحفاظ علي السيارة تسير جيداً دون أي مشاكل ومنها مروحة التبريد والتي تمتلك وظيفة مهمة جداً وهي العمل علي التبريد من السيارة وعدم ارتفاع درجة الحرارة فيها بشكل كبير لأنه ينتج عنه التسبب في مشاكل ومضاعفات أخرى وسنتعرف الآن علي أعطال مروحة تبريد السيارة من خلال الأسطر التالية في مقالنا بالإضافة إلي البعض من المعلومات والتفاصيل الأخرى التي تكون مهمة.

أعطال مروحة تبريد السيارة:

مروحة المحرك أو مروحة التبريد أو مروحة الريداتير هي واحدة من الأجزاء الهامة في السيارة والتي تُعد أن الوظيفة الرئيسية لها تكون عبارة عن أن يتم سحب الهواء الخارجي من مقدمة السيارة وإدخاله إلى الريداتير لتبريد الماء أو سائل التبريد بداخله والذي يتم نقله إلي المحرك من أجل تبريده.

يجب أن تعرف أن المروحة تكون مفيدة بشكل كبير عندما تكون السيارة متوقفة أو أنها تكون متحركة ولكن بسرعة بطيئة جداً وذلك من أجل أن يتم العمل علي سحب الهواء من الخارج والدفع إلي الداخل.

كانت المراوح في السيارات القديمة ميكانيكية ويتم توصيلها بعمود المرفق Crank Shaft ولكن في السيارات الحديثة تحولت إلي مراوح كهربائية والتي تحولت إلي أن تُقدم أداء أفضل من السيارات السابقة ولكن لا تخلو من المشاكل أبداً والتي تحتاج إلي الإصلاح المناسب لها.

هناك العديد من السيارات التي يُمكن أن تتعطل مروحة التبريد فيها نتيجة العديد من الأسباب وقد لا تتعرف عليها ولذلك سوف نُقدم لكم أعطال مروحة تبريد السيارة الأبرز علي الاطلاق ويكون هناك احتمالية أن تحدث كثيراً وعلي رأسهم:

منظم الحرارة:

يُعد أن منظم الحرارة من الأجزاء الهامة في المروحة والتي تعمل علي التشغيل لها علي أساس درجة الحرارة وفي حالة أن هناك عطل ما أو خلل فإنه لا يعمل بالشكل الصحيح وبالتالي فإنه يكون له تأثير علي نظام عمل المروحة.

التتابع:

حيث أنه من الممكن أن تتعرض البعض من السيارات إلي حدوث الخلل في التتابع الكهربائي والذي يعمل علي التشغيل للمروحة الذي قد ينتج عنه التوقف عن العمل في الحال.

مستوى منخفض لسائل التبريد:

واحدة من الأسباب المعروفة هو أن السيارة قد تمتلك مستوي سائل التبريد المنخفض بشكل كبير والذي يعمل علي التأثير في عمل المروحة والتسبب في حدوث العطل فيها.

مستشعر درجة حرارة سائل التبريد:

من الممكن أن يكون هناك خلل ما في مستشعر درجة حرارة سائل التبريد وهو الأمر الذي ينتج عنه عدم القدرة علي تشغيل المروحة عند الاحتياج لها.

صمام كهربائي:

تعمل المروحة من خلال الصمام الكهربائي الملحق بها وفي حالة أنه قد تعرض للتلف أو الأعطال يُمكن أن ينتج عنه التسبب في حدوث التعطل للمروحة.

الأسلاك:

من الوارد في البعض من الأوقات أن يحدث التلف أو الانقطاع في الأسلاك التي تتصل مع المروحة وهو ما يؤدي إلي منع حدوث تدفق التيار الكهربائي إليها والتسبب في أن تحدث الأعطال.

المحرك أو القابض أو الحزام:

هناك البعض من السيارات التي تتعرض إلي وجود خلل ما في المحرك أو في القابض أو الحزام المتصل بالمروحة والذي يكون له تأثير علي أن تعمل بالشكل الصحيح.

من الممكن أن تقوم بالإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال موقع عربيات ومنها أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

كيف أعرف أن مروحة السيارة خربانه؟

بعد أن تعرفنا علي أبرز أعطال مروحة تبريد السيارة يجب أن تكون علي معرفة بالأعراض المختلفة التي قد تدل علي أن هناك عطل ما فيها وتشتمل تلك الأعراض علي:

توقف تشغيل المروحة:

في حالة أن المروحة قد توقفت عن العمل بشكل كامل فإن الأمر قد يرجع إلي وجود تلف في محرك المروحة أو أن هناك عطل ما فيها ويجب أن يتم العمل علي الإصلاح للمروحة فوراً لأن هذا الأمر قد ينتج عنه التسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك بل والتسبب في حدوث البعض من المشاكل الأخرى.

انتفاخ القاطع الكهربائي للمروحة:

حدوث الانتفاخ في القاطع الكهربائي الخاص بالمروحة الذي من الوارد أن يتعرض للتلف حيث أنه في حالة الزيادة من التيار الكهربائي الذي يصل إلي المروحة وبالتالي يؤدي إلي التسبب في حدوث التلف ولذلك من المهم أن يتم العمل علي إجراء الفحص المناسب للقواطع بشكل دائم والاستبدال في الحال من أجل حماية المروحة من التعرض للتلف أو أي من الأجزاء الأخرى في السيارة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك:

ارتفاع درجة حرارة المحرك واحدة من أهم العلامات التي قد تظهر في حالة التعرض لأي من أعطال مروحة تبريد السيارة وخاصة أنها تعمل علي التبريد لمحرك السيارة من أجل الوصول إلي الحدود الطبيعية وهو الأمر الذي ينتج عنه التسبب في الزيادة من معدل الحرارة بشكل قد يكون غير مناسب مما يؤدي إلي تلف المحرك في حالة أنه لم يتم علاج المشكلة سريعاً.

اصلاح تعطل مروحة تبريد الرديتر في السيارة:

هناك البعض من الأفراد يرغبون في التعرف علي كيفية اصلاح تعطل مروحة تبريد الرديتر في السيارة ؟ وهو الأمر الذي يتوقف علي السبب الذي تم تشخيص المشكلة به وهناك البعض من الخطوات التي من الممكن العمل علي تنفيذها والتي تتمثل في:

التحقق من فيوز المروحة:

يجب أن يتم العمل علي التحقق من فيوز المروحة التي تتواجد في الصندوق الرئيسي للأسلاك في السيارة وفي حالة أنه قد تعرض إلي الحرق فإنه من المهم أن يتم الحرص علي استبداله بفيوز الجديد.

فحص المروحة:

من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص علي القيام بها هو العمل علي إجراء الفحص المناسب للمروحة وذلك من أجل التأكد من أنها تعمل بالشكل الصحيح ويُمكنك أن تتعرف علي الأمر من خلال تشغيل المحرك ومراقبة تشغيل المروحة وعند ارتفاع المؤشر إلي درجة حرارة معينة فإن هناك مشكلة في المروحة وأنها تحتاج إلي الاستبدال.

التحقق من مستشعر درجة الحرارة:

كما أنه يجب الحرص علي أن تتأكد من القراءات التي يقوم بإرسالها مستشعر درجة الحرارة وذلك من خلال الاعتماد علي جهاز قياس درجة الحرارة وفي حالة أنه يعمل بشكل غير صحيح فإنه يتم تغييره في الحال.

فحص النظام الكهربائي:

واحدة من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها هو أن يتم العمل علي الفحص المناسب للأسلاك والوصلات الكهربائية التي تتصل مع مروحة التبريد والوحدة التي تتحكم في المروحة.

يجب التحقق من أنه لا يوجد أي أسلاك مكسورة أو وصلات فاقدة فإنه من المهم أن يتم الاستبدال لتلك الوصلات التالفة في الحال أو استبدال الأسلاك في حالة كانت تُعاني من التلف.

فحص سائل التبريد:

من المهم أن يتم التأكد من أنه يوجد المستوى الصحيح لسائل التبريد في النظام وذلك لأنه في حالة النقص فإن المروحة لن تعمل بالكفاءة المناسبة للتبريد ولذلك يجب العمل علي أن يتم إضافة المزيد حتى يكون المستوى الصحيح ومن الأمور الضرورية أنه يجب التأكد من التعامل بحذر مع سائل التبريد الساخن واتباع إرشادات السلامة المناسبة.

فحص مضخة الماء:

التحقق من أداء مضخة الماء هي واحدة من الأمور الهامة وذلك من أجل التعرف علي أنها تعمل بالشكل الصحيح وهي تعمل علي أن يتم ضخ سائل التبريد بكفاءة إلى الرادياتير وفي حالة أنها لا تعمل بالشكل الغير صحيح فإنك قد تحتاج إلي أن يتم استبداله.

هل يمكن القيادة عند تعطل مروحة السيارة؟

من الممكن أن تعمل السيارة وتسير بشكل طبيعي والمروحة لا تعمل وبالأخص إذا كان الطقس شتاءً ولن تُعاني من ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير إلا أنه علي السائق أن يتوخى الحذر بقدر الإمكان وأن لا يُراهن علي قوة وقدرة المحرك في تلك الحالة التي لا يوجد فيها أي مصدر من أجل التبريد للمركبة وقد ينتج عنه التسبب في التعرض لأضرار جسيمة قد تجعل السائق يُضطر إلي استبدال المحرك بالكامل وهو من الأمور التي تكون مكلفة جداً ولذلك من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها هو علاج مشكلة المروحة في الحال والعمل علي أن يتم توفير مراقبة نظام تبريد السيارة للحفاظ على المحرك وزيادة متوسط عمره.

بعد الانتهاء من قراءة مقالنا أعطال مروحة تبريد السيارة سوف تكون تعرفت علي العديد من المشاكل المختلفة التي قد تكون السبب في حدوث هذا العطل والعلامات والأعراض التي قد تظهر بشكل واضح علي السيارة والأمور التي يُمكنك القيام بها لعلاج المشكلة ومن الأمور الهامة أنه يجب عليك الذهاب إلي أحد المتخصصين لعرض السيارة عليه وحل المشكلة سريعاً.

من الممكن أن تقوم بالإطلاع علي البعض من المقالات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال موقع عربيات ومنها ارتفاع حرارة السيارة بعد 120

أضف تعليق